Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير جودة المؤسسة التعليمية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الدراسي لدي طالبات المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، دعاء محمد رضا شندي.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد رضا شندي محمد
مشرف / مهجة محمد إسماعيل مسلم
مناقش / نعمة مصطفي رقبان
مناقش / الحسيني رجب ريحان
الموضوع
التعليم الثانوي. ضبط الجودة. المدارس الثانوية- مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
إيض. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
11/9/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - إدارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

تزايد الإهتمام في الآونة الأخيرة بالتعليم الثانوي علي المستوي العالمي في كل مكان من الدول المتقدمة والنامية من أجل إعداد طلابه الإعداد الجيد المناسب لعصرهم ، وتعتبر الجودة أحد أهم الوسائل والأساليب لتحسين نوعية التعليم والإرتقاء بمستوي أدائه ، وقد جاءت معظم التوجيهات والدراسات والمؤتمرات الأخيرة توكيدا علي أهمية الأخذ بمفهوم التميز والجودة الشاملة وتطبيق معايير الإعتماد علي جميع المؤسسات التعليمية من أجل رفع مستوي الأداء وضمان جودة التعليم. والجودة الشاملة في مجال التعليم هي عملية تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوي جودة المنتج التعليمي بواسطة كل فرد من العاملين بالمؤسسة التعليمية من أجل تحقيق جودة التعليمي بصورة أفضل وفاعلية أعلي . وتشير المراجع المتخصصة إلي أن دافعية الإنجاز تؤثر في تحديد مستوي أداء الفرد وإنتاجيته في مختلف المجالات ومن ذلك المجال التعليمي – وبالنسبة لطالبات التعليم الثانوي فإن دافعية الإنجاز لديهم تتعلق بالبيئة المحيطة ، وتتأثر الطالبة بما توفره لها الأسرة من بيئة اجتماعية ونفسية وإمكانيات مادية تحقق لها الأمن النفسي والاستقرار الاجتماعي مما يدفعها للإنجاز والطموح كما تتأثر بمدي توافقها مع محيط المؤسسة التعليمية بما فيها من معلمين ومعامل ومكتبات وأثاث وتكنولوجيا وطرائق تدريس وعلاقات مع الزميلات وتفاعلها الجيد مع نشاطات المدرسة ، كما تتعلق دافعية الطالبة للإنجاز الدراسي بخصائصها الشخصية وهي الثقة والطموح والقدرات العقلية والقدرة علي مواجهة المشاكل. ومما سبق تتحدد مشكلة الدراسة في أهمية توجيه الجهود إلي ضرورة الاهتمام بتطبيق معايير الجودة بالمؤسسات التعليمية وتنفيذ استراتيجية تعتمد علي التقييم الدوري والمستمر للنتائج ومقارنتها بالأهداف المرجوة ، كل ذلك من شأنه أن يرفع درجة الإنجاز الدراسي بين طالبات المرحلة الثانوية مما ينعكس بدوره علي الأداء الدراسي لهم وتأهيلهم للهدف الرئيسي من تلك المرحلة والمتمثل في الاستيعاب الجيد والإعداد للمرحلة الأعلي.