Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين صعوبات التعلم الأكاديمية وتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عبد العالي ، فاطمة مفتاح صالح .
هيئة الاعداد
مناقش / فاطمه مفتاح صالح عبد العالى
مشرف / فيوليت فؤاد ابراهيم
مشرف / محمد سعد حامد
مناقش / ايمان فوزى شاهين
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
210ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
15/3/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 113

from 113

المستخلص

أهمية الدراسة: أهمية -Theoretical: توفير كمية كبيرة من المعلومات حول صعوبات التعلم واحترام الذات. وتحديد طبيعة العلاقة بينهما. -Applied أهمية: لتحديد العلاقة بين صعوبات التعلم وTkadiralmat المساعدة في تطوير الخطط والبرامج للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم العلاجية. الهدف من الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين صعوبات التعلم الأكاديمية وتقدير الذات لدى عينة من طلاب المدارس المتوسطة. فرضيات الدراسة: 1 هناك هي وظيفة العلاقة السلبية بين صعوبات التعلم في الرياضيات واحترام الذات بين تلاميذ المرحلة الإعدادية من العينة. 2 توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الذكور والفتيات من عينة الدراسة لتوسيع نطاق صعوبات التعلم في الرياضيات. 3 هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والإناث من عينة الدراسة لتوسيع نطاق احترام الذات. 4 هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات ويعني عشرات الطلاب الطبيعي على نطاق واحترام الذات لصالح العادي. وكانت عينة الدراسة المرحلة(500)تلاميذ الإعدادية الذين تتراوح أعمارهم من الزمن (13-15years). وصعوبات التعلم مجموع العينة
(230) (145) ذكور (85) إناث، في حين تفعل عادية العينة (270) (: عينة الدراسة 85) ذكور (185) إناث. أدوات الدراسة: قياس 1-التشخيص تقدير لصعوبات التعلم في الرياضيات (FATHE zayat.2008). 2 المتمتعة بالحكم الذاتي إعداد مقياس تقدير الباحث. 3 اختبار الذكاء اللفظي إعداد الشباب (zhran الحميد، 1988) معدلة من الباحث. الأساليب الإحصائية: 1-T.test 2 الشخص معامل الارتباط. معامل ألفا كرونباخ 3-. 4 سبليت نصف معامل. نتائج الدراسة: هناك علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على مقياس من الإعاقة في الرياضيات ودرجات التعلم على مقياس من احترام الذات.