![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنبثق الدراسة الحالية من أهمية المرحلة الأولى من التعليم الأساسي التي تعتبر مرحلة هامه ففيها يظهر مدى تأسيس التلميذ. فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر. وتتلخص مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الحد من العسر القرائي وأثر ذلك على مستوى الأداء الأكاديمي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ومن هذه النقطة تتحدد المشكلة في إعداد برنامج تدريبي للحد من العسر القرائي وتحسين مستوى الأداء الأكاديمي لدى التلاميذ. استخدمت الدراسة المنهج التجريبي واستعانت الباحثة في الدراسة بالأدوات التالية: اختبار القدرة العقلية للأطفال (إعداد: فاروق عبد الفتاح موسى، 1989) تطبيق اختبار المسح النيورولوجى السريع (إعداد: عبد الوهاب محمد كامل، 1990). مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2006) مقياس عسر القراءة للأطفال المراهقين (إعداد: عادل عبد الله، 2009) قياس مستوى الأداء الأكاديمي للتلاميذ (إعداد الباحثة). إعداد استبانة لتحديد مهارات صعوبات القراءة (إعداد الباحثة) اختبار تشخيصي لصعوبات القراءة (إعداد الباحثة) تصميم برنامج تعليمي بمساعدة الكمبيوتر لذوي العسر القرائي من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وأثر ذلك على مستوى الأداء الأكاديمي (إعداد الباحثة). • وكانت عينة الدراسة قوامها (60) تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونه من (30) تلميذاً وتلميذة والمجموعة الضابطة مكونة من (30) تلميذاً وتلميذة من ذوى العسر القرائي. • وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المقدم للطلاب الصف السادس من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الحد من العسر القرائي وتحسين الأداء الأكاديمي ومستواهم في التحصيل الدراسي .كما أشارت النتائج إلى استمرار تأثير البرنامج لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة التي بلغت شهر من تاريخ الانتهاء من تطبيق البرنامج. |