Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريب باستخدام الحاسب الآلي في الحد من العسر القرائي وأثره على مستوى الأداء الأكاديمي لدى تلاميذ
الحلقة الأولى من التعليم الأساسي /
المؤلف
الغنيمي، هناء عبد الفتاح عبد الغنى.
هيئة الاعداد
باحث / هناء عبد الفتاح عبد الغنى الغنيمي
مشرف / سليمــان محمـــد سليمــان
مناقش / فوقيـــة أحمد السيد عبـد الفتاح
مناقش / فوقيـــة أحمد السيد عبـد الفتاح
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
19/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 69

from 69

المستخلص

تنبثق الدراسة الحالية من أهمية المرحلة الأولى من التعليم الأساسي التي تعتبر مرحلة هامه ففيها يظهر مدى تأسيس التلميذ. فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر.
وتتلخص مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الحد من العسر القرائي وأثر ذلك على مستوى الأداء الأكاديمي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ومن هذه النقطة تتحدد المشكلة في إعداد برنامج تدريبي للحد من العسر القرائي وتحسين مستوى الأداء الأكاديمي لدى التلاميذ.
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي واستعانت الباحثة في الدراسة بالأدوات التالية:
اختبار القدرة العقلية للأطفال (إعداد: فاروق عبد الفتاح موسى، 1989) تطبيق اختبار المسح النيورولوجى السريع (إعداد: عبد الوهاب محمد كامل، 1990). مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2006) مقياس عسر القراءة للأطفال المراهقين (إعداد: عادل عبد الله، 2009) قياس مستوى الأداء الأكاديمي للتلاميذ (إعداد الباحثة). إعداد استبانة لتحديد مهارات صعوبات القراءة (إعداد الباحثة) اختبار تشخيصي لصعوبات القراءة (إعداد الباحثة) تصميم برنامج تعليمي بمساعدة الكمبيوتر لذوي العسر القرائي من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وأثر ذلك على مستوى الأداء الأكاديمي (إعداد الباحثة).
• وكانت عينة الدراسة قوامها (60) تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونه من (30) تلميذاً وتلميذة والمجموعة الضابطة مكونة من (30) تلميذاً وتلميذة من ذوى العسر القرائي.
• وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المقدم للطلاب الصف السادس من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الحد من العسر القرائي وتحسين الأداء الأكاديمي ومستواهم في التحصيل الدراسي .كما أشارت النتائج إلى استمرار تأثير البرنامج لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة التي بلغت شهر من تاريخ الانتهاء من تطبيق البرنامج.