Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام دورة التعلم فى بيئـة تعاونية لتنمية مهارات التفكير الناقـد وبعض أبعاد التعاطف التاريخى من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
صفى الدين، أحمد سيد إبراهيم داود.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد سيد إبراهيم داود صفى الدين
مشرف / يحيى عطية سليمان
مناقش / سهام حنفى محمد
مشرف / سهام حنفى محمد
الموضوع
علم النفس التربوي. علم النفس التعليمي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
432 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
11/3/2014
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 432

from 432

المستخلص

تبين الباحث وجود ضعف شديد لدى التلاميذ فى مستوى مهارات التفكير الناقد وأبعاد التعاطف التاريخى عند تدريس التاريخ بالطرق التقليدية المعتادة لذلك تتحد المشكلة فى ضرورة وجود إستراتيجية نستطيع من خلالها تنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التعاطف التاريخى لدى التلاميذ وحاول الباحث حل المشكلة بالإجابة عن السؤال الرئيس:
” ما فاعلية استخدام دورة التعلم فى بيئة تعاونية لتنمية مهارات التفكير الناقد وبعض أبعاد التعاطف التاريخى لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى من خلال تدريس محتوى التاريخ ؟”
• نتائج البحث :
1. تم التوصل لقائمة بمهارات التفكير الناقد التى يتضمنها محتوى منهج تاريخ الصف الثانى الإعدادى ويمكن تنميتها باستخدام دورة التعلم فى بيئة تعاونية.
2. تم التوصل إلى قائمة بقضايا التعاطف التاريخى تتماثل فيها أبعاد التعاطف التاريخى.
3. وجود علاقة ارتباطية بين تنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التعاطف التاريخى عند استخدام دورة التعلم فى بيئة تعاونية لتدريس التاريخ لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
4. أكدت نتائج البحث فاعلية دورة التعلم فى بيئة تعاونية لتنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التعاطف التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
• ويوصي البحث: بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير بصفة عامة ومهارات التفكير الناقد بصفة خاصة أثناء تدريس المواد الدراسية المختلفة، و ضرورة استخدام نماذج دورة التعلم فى تدريس المواد الدراسية المختلفة، وضرورة الاهتمام بالجوانب الإدراكية والانفعالية والسلوكية والأخلاقية فى شخصية المتعلم أثناء تدريس التاريخ.