الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبين الباحث وجود ضعف شديد لدى التلاميذ فى مستوى مهارات التفكير الناقد وأبعاد التعاطف التاريخى عند تدريس التاريخ بالطرق التقليدية المعتادة لذلك تتحد المشكلة فى ضرورة وجود إستراتيجية نستطيع من خلالها تنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التعاطف التاريخى لدى التلاميذ وحاول الباحث حل المشكلة بالإجابة عن السؤال الرئيس: ” ما فاعلية استخدام دورة التعلم فى بيئة تعاونية لتنمية مهارات التفكير الناقد وبعض أبعاد التعاطف التاريخى لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى من خلال تدريس محتوى التاريخ ؟” • نتائج البحث : 1. تم التوصل لقائمة بمهارات التفكير الناقد التى يتضمنها محتوى منهج تاريخ الصف الثانى الإعدادى ويمكن تنميتها باستخدام دورة التعلم فى بيئة تعاونية. 2. تم التوصل إلى قائمة بقضايا التعاطف التاريخى تتماثل فيها أبعاد التعاطف التاريخى. 3. وجود علاقة ارتباطية بين تنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التعاطف التاريخى عند استخدام دورة التعلم فى بيئة تعاونية لتدريس التاريخ لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 4. أكدت نتائج البحث فاعلية دورة التعلم فى بيئة تعاونية لتنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التعاطف التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. • ويوصي البحث: بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير بصفة عامة ومهارات التفكير الناقد بصفة خاصة أثناء تدريس المواد الدراسية المختلفة، و ضرورة استخدام نماذج دورة التعلم فى تدريس المواد الدراسية المختلفة، وضرورة الاهتمام بالجوانب الإدراكية والانفعالية والسلوكية والأخلاقية فى شخصية المتعلم أثناء تدريس التاريخ. |