الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين التوافق النفسي وأثره على التوجه نحو المستقبل لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بدولة. وتكونت عينة الدراسة الكلية من (160) طالبة تم تطبيق مقياس التوافق النفسي عليهن ، وبعد الانتهاء من تصحيح درجات العينة الكلية قامت الباحثة باختيار (24) طالبة ممن حصلن على مستوى متدنٍ من الدرجات في مقياس التوافق النفسي، وقد تم تقسيمهن لمجموعتين (12) المجموعة التجريبية و(12) المجموعة الضابطة وطالبة. ثم تم تطبيق مقياس التوجه المستقبلي على المجموعتين . تم مراعاة التجانس بين أفراد العينة من حيث المرحلة وهي (الثاني الثانوي) والعمر الزمني الذي يتراوح بين (18،17،16) ونفس البيئة والمدرسة . ومن خلال أستخدام مقياس التوافق النفسي (إعداد الدكتور نادر فتحي قاسم (1984) تم تطويره (2014) و مقياس التوجه المستقبلي لشتاينبرغ وآخرون (2009)(ترجمة وتقنين الباحثة) ثم تم تصميم البرنامج الإرشادي لتحسين التوافق النفسي من إعداد الباحثة .وقد أسفرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تحسن التوافق النفسي لدى أفراد العينة ومدى تأثير هذا التحسن على التوجه نحو المستقبل.أكدت نتائج الدراسة جدوى فنيات العلاج المعرفي السلوكي في تحسين التوافق النفسي لعينة الدراسة ومساعدتهم على التخلص من الأفكار السلبية الانهزامية التي أدت بهم إلى سوء التوافق النفسي . كما أظهرت نتائج الدراسة مدى حاجة هذه الفئة (المراهقين) إلى الاهتمام وتكثيف الجهود من كافة الجهات على ضرورة الاهتمام بالتوافق النفسي ومساعدتهم على إيجاد ذواتهم لأنها مرحلة تخطي نحو المسئولية واتخاذ القرارات ولا يتم ذلك إلا في وجود استقرار نفسي سليم . |