Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The effect of a designed educational program on menopausal symptoms /
المؤلف
Ahmed, Fatma Kamal Ali.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة كمال علي احمد
مشرف / رجاء علي محمد عبد ربه
مشرف / جلال احمد الخولي
مناقش / سعاد عبد السلام رمضان
مناقش / هند عبد الله السيد عفيفي
الموضوع
Menopause. Women diseases.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
231 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأمومة والقبالة
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - صحة الام والرضيع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 231

from 231

Abstract

مرحلة سن الإياس هي واحدة من المراحل الأكثر أهمية في حياة المرأة والتي تحدث في منتصف العمر عندما يتوقف الحيض بشكل دائم لسنة متواصلة نتيجة لتوقف نشاط المبيضين. ترتبط مرحلة إنقطاع الطمث بعدد من الأعراض والمشاكل الصحية كالهبات الساخنة، التعرق الليلي، وتغير المزاج، الصداع، الاكتئاب، الأرق، انخفاض الرغبة الجنسية، تغير الوزن، هشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع زيادة متوسط العمر المتوقع للمرأة فإن السيدات تعيش ثلث عمرها بعد مرحلة إنقطاع الطمث ويعانين من أعراض ومضاعفات هذه المرحلة. لذا، فإن البرامج التعليمية للسيدات بعد انقطاع الطمث مهمة لزيادة معلوماتهن وممارستهن الصحية تجاه أعراض سن الإياس.
الهدف من الدراسة: هدفت هذه الدراسة الي تقييم تأثير برنامج تعليمي مصمم علي أعراض سن الإياس وتحقق هذا الهدف من خلال: - تقييم معلومات السيدات تجاه أعراض سن الإياس. - تقييم الممارسات الصحية للسيدات تجاه أعراض سن الإياس. - تصميم ،تنفيذ و تقييم نتائج البرنامج التعليمي. إفتراضات الدراسة: - السيدات في مرحلة ما بعد إنقطاع الطمث سيكون لديهن أفضل المعلومات و الممارسات الصحية تجاه أعراض إنقطاع الطمث بعد تلقيهن البرنامج التعليمي مقارنةً بغيرهم من السيدات اللاتي لم يتلقين البرنامج التعليمي. - السيدات في مرحلة ما بعد إنقطاع الطمث بعد تلقيهن البرنامج التعليمي سوف يتقبلوا ويتكيفوا مع أعراض إنقطاع الطمث مقارنةً بغيرهم من السيدات اللاتي لم يتلقين البرنامج التعليمي . طرق وأدوات البحث: مكان الدراسة: أجريت هذه الدراسة في إدارة جامعة بنها. العينة: 100 سيدة في مرحلة ما بعد إنقطاع الطمث وتنطبق عليهن مواصفات العينة، وقد تم تقسيم العينة إلي مجموعتين (مجموعة الدراسة وعددها 50 سيدة ، المجموعة الضابطة وعددها 50 سيدة) معايير العينة: - السيدات في مرحلة إنقطاع الطمث ويعانين من الأعراض المصاحبة لها. - السيدات خالية من أي أمراض. - قادرين علي القراءة و الكتابة أدوات جمع البيانات: تم إستخدام ثلاثة أدوات رئيسية لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة:-أولا- إستبيان المقابلة الشخصية:تم تصميمه من قبل الباحث وإشتمل علي ثلاثة أجزاء رئيسية: الجزء الأول: وإحتوي علي - البيانات الشخصية و الديموغرافية مثل (الإسم ، العمر ، مستوي التعليم ، الوظيفة ،المسكن ، الحالة الإجتماعية ، الحياة العائلية ، الدخل...................الخ).تاريخ الحيض و الولادة مثل (سن بداية إنقطاع الطمث ، الوقت المنقضي منذ إنقطاع الطمث ، عدد مرات الحمل ، عدد مرات الولاده ، عدد مرات الإجهاض.........الخ). الجزء الثاني: و إحتوي علي معلومات السيدات عن مرحلة سن الإياس ، وسائل تخفيف أعراض سن الإياس، معلومات عن أنماط الحياه الصحيه أثناء مرحلة سن الإياس ، ومعلومات عن العلاج الهرموني. الجزء الثالث: و إحتوي علي الممارسات الصحية للسيدات تجاة أعراض سن الإياس. ثانيا- إستمارة تقييم أعراض إنقطاع الطمث: تم إقتباسه وترجمته من قبل الباحثة لتقييم أعراض إنقطاع الطمث وإشتملت هذه الإستمارة علي إحدي عشر عنصرا مندرجه تحت ثلاثة أجزاء رئيسية: (أ) جسدي مثل (نوبات السخونة ، أمراض القلب ، مشاكل النوم و مشاكل العضلات و المفاصل) : (ب) نفسي مثل (تغير في المزاج ، التهيجية ، القلق و إجهاد بدني و عقلي) : (ج) بولي تناسلي مثل (المشاكل الجنسية ، مشاكل المثانة و جفاف المهبل. ثالثا- كتيب تعليمي حول إنقطاع الطمث: تم عمل كتيب تعليمي حول إنقطاع الطمث باللغة العربية من قبل الباحثة وتضمن الكتيب (معلومات عامة حول إنقطاع الطمث ، أعراض إنقطاع الطمث ، كيفية التغلب علي أعراض إنقطاع الطمث ، التغذية ، التمارين الرياضية ،................الخ). التصميم العملي: قامت الباحثة بزيارة مكان الدراسة وشرح الغرض من الدراسة للسيدات وقد تتكرر ذلك 3 مرات/الاسبوع. وقد مرت الدراسة بأربع مراحل لتحقيق هدفها وهي كألاتي: مرحلة المقابلات و التقييم، مرحلة تصميم البرنامج، مرحلة تنفيذ البرنامج، ومرحلة تقييم البرنامج بعد ثلاثة شهورمن تنفيذ البرنامج. إستغرقت هذه المراحل عشرة أشهر من بداية مارس 2013 حتي نهاية ديسمبر2013 ، تم تنفيذ البرنامج التعليمي من خلال خمس جلسات، ومدة كل جلسة إشتملت علي فترات المناقشة و التغذية المرتجعة وتم إستخدام اللغة العربية لتتناسب مع مستوي فهم السيدات وإستخدمت أساليب مختلفة في التدريس مثل المناقشة، العرض التطبيقي وإعادة العرض التطبيقي وكذللك تم إستخدام الوسائل التعليمية كبوسترات ملونة وكتيب باللغة العربية عن مرحلة سن الإياس. النتائج الرئيسية لهذه الدراسة: • كانت أعمار أقل من نصف السيدات (48.0٪ و 44.0٪) لكل من مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة على التوالي في الفئة العمرية (51-55 سنة) مع متوسط عمر53,24 + 2,89 سنة و52,26 + 3,36 سنة لكل من مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة على التوالي. • كان متوسط عمر السيدات لكل من مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة عند سن إنقطاع الطمث 48,28 + 3,08 سنة و 47,36 + 4,14 سنة على التوالي. • أوضحت الدراسة أن هناك تحسن عام في كل عناصر المعلومات الخاصة بالسيدات في مجموعة الدراسة بعد ثلاثة شهور من تنفيذ البرنامج، مع وجود عدم تحسن في معلومات الجموعة الضابطة قبل وبعد تنفيذ البرنامج. • أوضحت الدراسة أن هناك تحسن عام في كل عناصر الممارسات الصحية تجاه أعراض سن الإياس في مجموعة الدراسة بعد ثلاثة شهور من تنفيذ البرنامج، مع وجود عدم تحسن في الجموعة الضابطة قبل وبعد تنفيذ البرنامج. وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين المجموع الكلي للمعلومات وكذلك المجموع الكلي للممارسات الصحية وبين العمر للسيدات في كل من مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة قبل وبعد ثلاثة شهور من تنفيذ البرنامج. علي الجانب الأخر يوجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المجموع الكلي للمعلومات وكذلك المجموع الكلي للممارسات الصحية وبين مستوي التعليم للسيدات في كل من مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة قبل وبعد ثلاثة شهور من تنفيذ البرنامج. • وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المجموع الكلي لأعراض إنقطاع الطمث والسن عند حدوث إنقطاع الطمث قبل وبعد ثلاثة شهور من تنفيذ البرنامج، وكذلك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المجموع الكلي لأعراض إنقطاع الطمث والوقت المنقضي منذ إنقطاع الطمث قبل وبعد ثلاثة شهور من تنفيذ البرنامج. • وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المجموع الكلي لمعلومات وممارسات السيدات الصحية في كل من مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة قبل وبعد ثلاثة شهور من تنفيذ البرنامج. • وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين المجموع الكلي لأعراض إنقطاع الطمث والمجموع الكلي للممارسات الصحية للسيدات في كل من مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة قبل وبعد ثلاثة شهور من تنفيذ البرنامج. وقد أوصت الدراسة مايلي: • توفير الكتيبات التعليمية للسيدات بعد انقطاع الطمث لزيادة الوعي الصحي، وتحسين مستوى معرفتهن وتشجيعهن علي ممارسة نمط الحياة الأمثل. • زيادة الوعي العام من خلال وسائل الإعلام حول أهمية الممارسات الصحية وتغيير أنماط الحياة للتغلب علي أعراض سن الإياس. • إستخدام إسلوب مجموعة الدعم للحد من أعراض سن الإياس. • إنشاء عيادات خاصة لتوفير الرعاية للسيدات بعد انقطاع الطمث.