Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الفروق بين الإستراتيجيات فى تنمية القدرة على التفكير الإبتكارى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وأثر ذلك على أدائهم فى حل المشكلات /
المؤلف
اسماعيل، نيفين فاروق عبد العليم.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين فاروق عبد العليم إسماعيل
مشرف / أحمد فكري أحمد بهنساوي
مشرف / مختار أحمد السيد الكيال
مشرف / مختار أحمد السيد الكيال
الموضوع
علم النفس التعليمي. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
21/6/2014
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

هدف الدراسة ”دراسة الفروق بين الإستراتيجيات فى تنمية القدرة على التفكير الإبتكارى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وأثر ذلك على أدائهم فى حل المشكلات ”
خطوات الدراسة:
1-الإطلاع على الادبيات والدراسات ذات الصله بالدراسة الحالية للإستفادة من ذلك فى إعداد أدوات الدراسة والإطار النظرى لها.
2-اختيار وحدتي (القوة والحركة , الطاقة الكهربية) من كتاب العلوم المقرر علي الصف السادس الإبتدائي.
3-إعداد دليل المعلم لمحتوي وحدتي (القوة والحركة , الطاقة الكهربية) وفقًا لخطوات إستراتيجية العصف الذهني , و وفقًا لخطوات إستراتيجية تألف الأشتات , و وفقًا لخطوات إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات .
4-إعداد أوراق نشاط التلميذ لمحتوي وحدتى القوة والحركة والطاقة الكهربائية وفقًا للإستراتيجيات التفكير الإبتكاري الثلاثة .
5-إعداد أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها وتشمل :
أ- مقياس التفكير الإبتكاري من إعداد الباحثة.
ب- مقياس حل المشكلات من إعداد الباحثة.
6-تنفيذ تجربة الدراسة:
أ-تطبيق أدوات البحث قبليًا علي أربع مجموعات من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي .
ب- تدريس الوحدتين باستخدام استراتيجيات التفكير الإبتكاري للمجموعات التجريبية الثلاثة .
ج- تطبيق أدوات الدراسة بعديًا علي المجموعات التجريبية الثلاثة .
7-استخلاص النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائيًا وتفسيرها .
8-تقديم التوصيات
نتائج الدراسة :
أثبتت الدراسة تفوق استراتيجية تألف الأشتات في تنمية التفكير الإبتكاري وحل المشكلات بالمقارنة باستراتيجيتي العصف الذهني والحل الإبداعي للمشكلات .