Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنياتُ الحُلْمِ في الشِّعر العربيّ المعاصر /
المؤلف
عبد الدايم، محمود عبد الله عبد الحفيظ.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد الله عبد الحفيظ عبد الدايم
مشرف / فوزي سعد عيسى
مشرف / منير عبد المجيد فوزي
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ - العصر الحديث.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
611 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - البلاغة والنَّقد الأدبيِّ والأدب المقارن.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

جاءت هذه الدراسة في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة
المقدمة: تناولتُ فيها أسباب اختيار الموضوع والدراسات السابقة والمنهج وأدواته والصعوبات التى واجهت الدراسة وطرق التغلب عليها.
التمهيد: تناولت فيه مفهوم الحُلم في القرآن، وفي الحضارة الإسلامية، وفي الدراسات الأدبية والنقدية، وفي منهج التحليل النفسي، وعند الفلاسفة القدماء.
الفصل الأول:”الْحُلْمُ والتشكيل الصوتي” وتناولت فيه :
1- الأصوات المجهورة والمهموسة. 4- التنغيم.
2- المقاطع الصوتية. 5- الجناس الصوتي.
3- النبر. 6- الأصوات الصفيرية والتكرارية والرنينية
الفصل الثاني:”الْحُلْمُ والتشكيل السياقي” وتناولتُ فيه العلاقات القائمة بين البني المفردة والبني المركبة ، ودورهما في تشكيل السياق الصوري من خلال ثلاثة أنماط:
1- ا لنمط الأول: سياق البني المفردة . 2- النمط الثاني: سياق البني المركبة .
3- النمط الثالث: السياق الصوري.
الفصل الثالث:”الْحُلْمُ والتشكيل الدلالي”حيث تناولتُ فيه الدلالة الكلية للنص الحلمي ، وقمتُ بتقسيم الدلالة الكلية إلى قسمين:
1- الدلالة الكلية الظاهرة. 2- الدلالة الكلية المضمرة ”التأويلية”.
أما الفصل الرابع فحمل عنوان ”الخصائص الجمالية للأحلام” وتناولتُ فيه توظيف أبرز النواحي الجمالية للأحلام من خلال تسليط الضوء على:
2- تجليات المكان في الحلم. 1- مساحة الحلم وطوله.
3-الحلم واللغة .
وينتهى البحث بخاتمة تتضمن أبرز النتائج التى توصلت إليها.