الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت هذه الدراسة في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة المقدمة: تناولتُ فيها أسباب اختيار الموضوع والدراسات السابقة والمنهج وأدواته والصعوبات التى واجهت الدراسة وطرق التغلب عليها. التمهيد: تناولت فيه مفهوم الحُلم في القرآن، وفي الحضارة الإسلامية، وفي الدراسات الأدبية والنقدية، وفي منهج التحليل النفسي، وعند الفلاسفة القدماء. الفصل الأول:”الْحُلْمُ والتشكيل الصوتي” وتناولت فيه : 1- الأصوات المجهورة والمهموسة. 4- التنغيم. 2- المقاطع الصوتية. 5- الجناس الصوتي. 3- النبر. 6- الأصوات الصفيرية والتكرارية والرنينية الفصل الثاني:”الْحُلْمُ والتشكيل السياقي” وتناولتُ فيه العلاقات القائمة بين البني المفردة والبني المركبة ، ودورهما في تشكيل السياق الصوري من خلال ثلاثة أنماط: 1- ا لنمط الأول: سياق البني المفردة . 2- النمط الثاني: سياق البني المركبة . 3- النمط الثالث: السياق الصوري. الفصل الثالث:”الْحُلْمُ والتشكيل الدلالي”حيث تناولتُ فيه الدلالة الكلية للنص الحلمي ، وقمتُ بتقسيم الدلالة الكلية إلى قسمين: 1- الدلالة الكلية الظاهرة. 2- الدلالة الكلية المضمرة ”التأويلية”. أما الفصل الرابع فحمل عنوان ”الخصائص الجمالية للأحلام” وتناولتُ فيه توظيف أبرز النواحي الجمالية للأحلام من خلال تسليط الضوء على: 2- تجليات المكان في الحلم. 1- مساحة الحلم وطوله. 3-الحلم واللغة . وينتهى البحث بخاتمة تتضمن أبرز النتائج التى توصلت إليها. |