Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الهيبرميديا فى تحصيل الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى وميلهم نحو الهندسة /
المؤلف
خليل، إيفون عوض.
هيئة الاعداد
باحث / إيفون عوض خليل
مشرف / ياسمين زيدان حسن
مشرف / مرفت فتحي رياض أمين
الموضوع
الهندسة - طرق التدريس. الهندسة - تعليم وتدريس. التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
9/4/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج قائم على الهیبرمیدیا في تحصیل الهندسة لدى تلمیذات
الصف الأول الإعدادي ومیلهن نحو الهندسة ، لتحقیق هذا الهدف تم إعداد برنامج قائم على خصائص الهیبرمیدیا بمقرر الهندسة بالفصل الدراسي الأول لتلمیذات الصف الأول الإعدادي، كذلك إعداد أداتي القیاس
المتمثلتین فى ( الاختبار التحصیلي، مقیاس المیل نحو الهندسة). ثم قامت الباحثة باختیار مجموعة البحث والتي تكونت ( ٦٤ ) تلمیذة من تلمیذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة ٢٥ ینایر الإعدادیة بنات والتابعة
لإدارة المنیا التعلیمیة بمدینة المنیا، تم تقسیمها مجموعتین المجموعة الضابطة وبلغ عددها ( ٣٢ ) تلمیذة، الثانیة تجریبیة وبلغ عددها ( ٣٢ ) تلمیذة، تم تطبیق القبلي لأداتا القیاس على تلمیذات المجموعتین، ثم تطبیق البرنامج القائم على الهیبرمیدیا على تلمیذات المجموعة التجریبیة، درست المجموعة الضابطة بالطریقة
التقلیدیة، بعد الانتهاء من تطبیق تجربة البحث تم تطبیق الاختبار التحصیلي ومقیاس المیل نحو الهندسة.
وأظهرت نتائج البحث الحالي ما یلى:
١- وجود فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات تلمیذات المجموعة التجریبیة اللاتي درسن برنامج قائم على الهبیرمیدیا في الهندسة وتلمیذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن الهندسة بالطریقة المعتادة في الاختبار التحصیلى لصالح تلمیذات المجموعة لتجریبیة.
٢- وجود فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات تلمیذات المجموعة التجریبیة اللاتي درسن برنامج قائم على الهبیرمیدیا في الهندسة وتلمیذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن الهندسة بالطریقة المعتادة في مقیاس المیل نحو الهندسة لصالح تلمیذات المجموعة لتجریبیة.
٣- وجود علاقة ارتباطیه موجبة بین درجات اختبار التحصیل الدراسي ، مقیاس المیل نحو الهندسة (لتلمیذات المجموعة التجریبیة اللاتي درسن برنامج قائم على الهیبرمیدیا في الهندسة).