Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سمات الحرف النسجية في بعض محافظات صعيد مصر، والإفادة منها في تأهيل طلاب التربية الفنية بالجامعة لمجال الصناعات الصغيرة /
المؤلف
كفافي، محمد مصطفى عبد السلام على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى عبد السلام على كفافي
مشرف / أمال حمدي أسعد عرفات
مشرف / على سيد أحمد أبو المجد
مناقش / حنا حبيب رمله
مناقش / سامية أحمد الشيخ
الموضوع
التربية الفنية. الحرف اليدوية. الفن - صناعة وتجارة. الفنون والحرف.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم التربية الفنيـة (تخصص نسيج)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج مقترح ”للإستفادة من سمات الحرف النسجية في بعض محافظات صعيد مصر وإمكانية النهوض بها في إعداد طلاب التربية الفنية للصناعات الصغيرة.
ويحتوي البحث الحالي على أربع أبواب على النحو التالي:
الباب الأول تقديم البحث:
ويحتوي هذا الباب على فصلين: الفصل الأول: خلفية مشكلة البحث حيث تناول فيه الباحث مشكلة البحث من حيث: ”أهميتة، وأهدافه، وحدوده، وعينته، وفروضه، وأدواته، ومنهجيته، ومتغيراته، ومصطلحاته، وإجراءاته”، أم الفصل الثاني: الدراسات السابقة والمرتبطة حيث تناول فية الباحث تلك الدراسات من حيث: ”بحوث ودراسات تناولت الحرف النسجية، ومجال الصناعات الصغيرة، ثم تعليق عام على الدراسات السابقة والمرتبطة”.
الباب الثاني الإطار النظري:
ويحتوي هذا الباب على خمس فصول: الفصل الأول: الخلفية التاريخية والجغرافية والنشاط السكاني لمجتمع البحث، والفصل الثاني: الدراسة الميدانية، والفصل الثالث: المعارف المستخلصة من الدراسة الميدانية، والفصل الرابع: توصيف بعض القطع النسجية من منطقة البحث، والفصل الخامس: تأهيل الطلاب لمجال الصناعات الصغيرة.
الباب الثالث الإطار التطبيقي تجربة البحث:
ويحتوي هذا الباب على ثلاث فصول: الفصل الأول: الأدوات المستخدمة لإعداد تجرب البحث، والفصل الثاني: الإجراءات المستخدمة في تجربة البحث، والفصل الثالث: البرنامج المقترح ”برنامج مقترح للإستفادة من سمات الحرف النسجية في بعض محافظات صعيد مصر لتأهيل طلاب التربية الفنية بالجامعة لمجال الصناعات الصغيرة”.
الباب الرابع نتائج تجربة البحث وتحليلها وتفسيرها:
ويحتوي هذا الباب على أولاً- نماذج لأداء الطلاب عينة البحث في الأدائين القبلي والبعدي، وثانياً- عرض وتحليل نتائج تجربة البحث، وثالثاً- تفسير النتائج في ضوء فروض البحث.