Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدرسة الابتدائية فى مواجهة بعض المشكلات البيئية /
المؤلف
الحفني، أمل محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد عبد الحميد الحفني
مشرف / جمال أحمد السيسي
مشرف / محمود سعد محمود أبو سكين
مشرف / جمال أحمد السيسي
مشرف / محمود سعد محمود أبو سكين
الموضوع
البيئة، علم
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
225 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم التنمية المتواصلة للبيئة وادارة مشروعاتها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلي الكشف عن واقع دور المدرسة الابتدائية في مواجهة بعض المشكلات البيئية بمدينة السادات ومن ثم رسم ملامح الدور المتوقع للمدرسة الابتدائية لمواجهة تلك المشكلات وفي سبيل تحقيق ذلك استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي واعتمدت على استبانه للكشف عن دور المدرسة الابتدائية في مواجهة مشكلات (تلوث الهواء , تلوث التربة , وتلوث الماء) وقد طبقت الاستبانه على عينة قوامها (111) معلم من معلمي المدارس الابتدائية بمدينة السادات .
وقد توصلت إلي عدة نتائج من أهمها :
-إن واقع دور المدرسة الابتدائية في مواجهة بعض المشكلات البيئية يتحقق بدرجة متوسطة.
-إن أهداف التربية البيئية غير متضمنة في أهداف التعليم الابتدائي بشكل صريح , وإنما وجدت عرضاً خلال الأهداف العامة للمدرسة.
-أقل الأدوار تحققاً من وجهة نظر جانب العينة هو محور التقويم ، وهو ما يمكن تفسيره استنادا إلي أن بعض المعلمين والمعلمات قد اعتادوا على النظم التقليدية ولا يزال ينقصهم الوعى بالاتجاهات الحديثة في التقويم خاصة ما يتعلق باختبارات المواقف ، التقويم الذاتي ، ومقاييس الاتجاهات البيئية، هذا فضلاً عن إحساس أفراد العينة بصعوبة تحقق ذلك.
-ضعف كفاءة المديرين في التعرف على الأساليب والطرق التي يمكن من خلالها تطوير العملية التعليمية بما يتماشى مع البيئية المحيطة وحمايتها والحفاظ عليها.
-درجت تحقق دور المعلم متوسطة وذلك بسبب عدم تأهيل المعلم لممارسة أدواره التربوية بالشكل اللازم وذلك لقصور في المنظمات المسؤولة عن ذلك وكذلك أيضا بسبب ضعف وعدم توفر الإمكانات اللازمة لإقامة التدريبات الإثرائية التي تزيد وعي المعلمين بالمشكلات البيئية التي تواجه المدرسة الابتدائية.