Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لقيادة التغيير التربوي بمدارس التعليم العام بمصر في ضوءالشراكة مع كليات التربية وتطبيقاتها ببعض الدول المتقدمة /
المؤلف
خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم عبد العزيز إبراهيم خاطر
مشرف / بيومى محمد ضحاوى
مشرف / عبد الخالق فؤاد محمد.
مناقش / همام بدراوى زيدان
مناقش / ولكليتي ومن دواعي سروري أن أتقدم بخالص شكري وعميق
الموضوع
التعليم المقارن - مصر. التعليم - مصر. التعليم - أغراضه وأهدافه. مصر.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
278 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

التعرف على الإطار الفكري لقيادة التغيير التربوي، وكذلك طبيعة الشراكة بين
كليات التربية ومدارس التعليم العام وأهم مجالاتها، و تقديم تصور اً مقترح اً لقيادة كليات التربية للتغيير
التربوي بمدارس مجتمعاتها المحلية، استرشاداً بخبرات بعض الدول المتقدمة.
ولتحقيق ذلك الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن باستخدام أسلوب حل المشكلات
الذي يبدأ بتحديد المشكلة وتحليلها، والصياغة ،Brian Holmes للمفكر التربوي الإنجليزي براين هولمز
المقترحة للسياسة التعليمية، ثم تحديد العوامل القريبة من المشكلة، وينتهي بالتنبؤ لحلول المشكلة.
ولقد أسفرت الدراسة عن نتائج عدة، أهمها:
الافتقار إلى الضوابط والتشريعات التي تنظم العلاقة التشاركية بين كليات التربية 
ومدارس التعليم العام المحيطة بها.
نقص الوعي بثقافة الشراكة التربوية ومستوياتها ومجالاتها من جانب كليات التربية، 
ومدارس التعليم العام المحيطة.
ضعف التوجه نحو تطبيق التوجهات التربوية والأساليب الإدارية التي تنتجها كليات 
التربية لتطوير المدارس.
الحاجة إلى استراتيجيات و خطط لتحقيق الشراكة بين كليات التربية والمدارس؛ 
لتمكين كليات التربية من قيادة التغيير التربوي المنشود بالمدارس.
الافتقار إلى خطط ودراسات تتبعية لتحديد مستويات المخرجات التعليمية لكليات 
التربية في سوق العمل (المدارس).
ضعف قدرة أعضاء المجتمع المدرسي على التخط يط الاستراتيجي، والاستفادة من 
الإمكانات المتاحة بكليات التربية.
وفى ضوء تلك النتائج تم تقديم أربع سياسات وعدد اً من الآليات ؛ لتمكين كليات التربية من
قيادة التغيير التربوي بمدارس التعليم العام واستشراف أبعاده المستقبلية.