Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البروفيل النفسي للمراهقين المتسربين من التعليم الإعدادي العاملين بمجال السياحة في مدينة الأقصر .
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عثمان ، كمال مصطفى حزين .
هيئة الاعداد
باحث / كمال مصطفى حزين عثمان
مشرف / سيد محمد سيد صبحى
مشرف / إيمان فوزى شاهين
الموضوع
فى مدينة الاقصر .
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 221 .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

مشكلة الدراسة وتساؤلاتها: سعت هذه الدراسة إلى بحث ظاهرة التسرب وأسبابها لدى عينة من المراهقين بالمرحلة الإعدادية المتسربين من العملية التعليمية ونزحوا إلى سوق العمل وذلك بدراسة وتحليل البروفيل النفسي أو مجموعة العوامل النفسية المرتبطة بتلك المرحلة العمرية وأثرها الذي يدفع بهم إلى العزوف عن استكمال الدراسة وبما إن تلك المرحلة تتميز بالعديد من الصفات التي يمكن أن يكون لها الجانب الأكبر في الميول نحو التسرب لذا تم دراسة تأثير تلك الصفات على قرار المراهق بالعزوف عن العملية التعليمية والاتجاه نحو سوق العمل.
أهداف الدراسة:تهدف الدراسة الحالية إلي:
•التعرف على مشكلة تسرب المراهقين من التعليم في المرحلة الاعدادية ونزوحهم مبكراً إلى سوق العمل السياحي بمدينة الأقصر وذلك من خلال التعرف على أهم الخصائص النفسية المميزة لتلك المرحلة العمرية للمتسربين من التعليم. وكذلك إيجاد آلية التعرف على الطلاب المراهقين والمعرضين لخطر التسرب والتعامل معهم ورعايتهم للبقاء في المدرسة وإتمام تعليمهم.
فروض الدراسة :
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين المتسربين من التعليم الإعدادي العاملين بالسياحة وغير المتسربين في (مستوى الطموح) لصالح الأفراد المتسربين بمجال السياحة.
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين المتسربين من التعلمي الإعدادي العاملين بالسياحة وغير المتسربين في (دافع الانجاز) لصالح الإفراد المتسربين بمجال السياحة.
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين المتسربين من التعليم الإعدادي العاملين بالسياحة وغير المتسربين في (تقدير الذات) لصالح الأفراد المتسربين بمجال السياحة.
عينة الدراسة :
بلغت عينة الدراسة (40) حالة من الطلبة المراهقين بالمرحلة الإعدادية بمدينة الأقصر تتراوح أعمارهم ما بين 12 و 16 سنة.
أدوات الدراسة :
1-ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﻔﻭﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﺒﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻭﻥ CPM) Coloured Progressive Matrices)
2-أدوات تحقيق التجانس وتضمنت 0
3-مقياس دافعية الانجاز0(إعداد: الباحث)
4-مقياس تقدير الذات 0 (إعداد: الباحث)
5-مقياس مستوى الطموح0(إعداد: أمال أباظة)
6-استبانه المشكلات التي يتعرض لها المراهق0(إعداد: الباحث)
7-مقياس التسرب الدراسي0(إعداد: الباحث)
مقياس المصفوفات المتتابعة ( جون رافن ) - مقياس ستانفورد بينية الصورة الرابعة
نتائج الدراسة:
– المشكلات الاجتماعية ، وتحديدا مشكلة ( العلاقات الأسرية ، العلاقات مع الصديقات ، التمرد على السلطة ) . وذلك من خلال إدراج عبارتين لكل مشكلة للكشف عن وجودها .
اتجاهات مفردات العينة نحو المشكلات الاجتماعية كالتالي :
•اتجاهات مفردات العينة نحو مشكلة العلاقات الأسرية وتحديد مشكلة الشجار الأسري ، وتم تحديد نسبة وجود المشكلة تبعا لاتجاه العبارة . وقد بلغت نسبة المراهقين اللاتي لا يعانين من الشجار الأسري32.1%(20.1% موافقة تماما + 12.00 % موافقة ) . أما نسبة المراهقين المحايدين فقد بلغت 39.2 % ( موافقة متوسطة ) . في حين بلغت نسبة الذين يعانون من الشجار الأسري 28.2 % ( 15.7% غير موافقة إطلاقا + 12.5% غير موافقة ).