Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي
لدى عينة من الأطفال ذوي العسر القرائي في مرحلة رياض الأطفال /
المؤلف
عثمان, رشا السيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رشا السيد محمود عثمان
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مناقش / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مناقش / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
360 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/2/2009
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 10

from 10

المستخلص

عنوان الدراسة:
فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ذوي العسر القرائي في مرحلة رياض الأطفال.
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ذوي العسر القرائي في مرحلة رياض الأطفال.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً وطفلة من أطفال (المستوى الثاني) في مرحلة رياض الأطفال، وتم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين:
1- مجموعة تجريبية: وتتكون من (20) طفلاً وطفلة.
2- مجموعة ضابطة: وتشتمل على (20) طفلاً وطفلة.
أدوات الدراسة:
اشتملت أدوات الدراسة على برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال، بطارية المسح المبكر للعسر القرائي، اختبار الوعي الصوتي، اختبار القدرة العقلية العامة من (5 – 7 ) سنوات.
نتائج الدراسة:
وخلصت الدراسة إلى ما يلى:
1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الوعي الصوتي (الأبعاد- الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين (القبلي- البعدي) لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الوعي الصوتي (الأبعاد- الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الوعي الصوتي (الأبعاد- الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة الضابطة في القياسيين (القبلي- البعدي).
4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الوعي الصوتي لدى (الذكور –الإناث) في القياس البعدي.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجة العسر القرائي لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين (القبلي – البعدي) لصالح القياس البعدي.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات ابعاد ومهارات بطارية المسح المبكر للعسر القرائي لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين (القبلي- البعدي) لصالح القياس البعدي.