الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ذوي العسر القرائي في مرحلة رياض الأطفال. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ذوي العسر القرائي في مرحلة رياض الأطفال. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً وطفلة من أطفال (المستوى الثاني) في مرحلة رياض الأطفال، وتم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين: 1- مجموعة تجريبية: وتتكون من (20) طفلاً وطفلة. 2- مجموعة ضابطة: وتشتمل على (20) طفلاً وطفلة. أدوات الدراسة: اشتملت أدوات الدراسة على برنامج تدريبي لتحسين الوعي الصوتي لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال، بطارية المسح المبكر للعسر القرائي، اختبار الوعي الصوتي، اختبار القدرة العقلية العامة من (5 – 7 ) سنوات. نتائج الدراسة: وخلصت الدراسة إلى ما يلى: 1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الوعي الصوتي (الأبعاد- الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين (القبلي- البعدي) لصالح القياس البعدي. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الوعي الصوتي (الأبعاد- الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الوعي الصوتي (الأبعاد- الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة الضابطة في القياسيين (القبلي- البعدي). 4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الوعي الصوتي لدى (الذكور –الإناث) في القياس البعدي. 5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجة العسر القرائي لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين (القبلي – البعدي) لصالح القياس البعدي. 6- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات ابعاد ومهارات بطارية المسح المبكر للعسر القرائي لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين (القبلي- البعدي) لصالح القياس البعدي. |