الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسة الراهنة بإلقاء الضوء على الثقافة الاستهلاكية للشباب المصري باعتبارها من أهم الملامح المكونة لبنية ثقافة الشباب في الوقت الحاضر حيث أصبحت الثقافة الاستهلاكية من أبرز موجهات سلوك الشباب كما أصبحت بمثابة أسلوب للحياة له ملامحه و مظاهره و دوافعه و هو ما حاولت الدراسة الكشف عنه من خلال التطبيق على عينة من الشباب بمدينة المنصورة. وقد حاولت الدراسة الوصول لأهدافها بالتركيز على أنماط الاستهلاك لدى الشباب متمثلة في أنماط الاستهلاك العادي و الاستهلاك غير العادي والاستهلاك الترفي, ومجالات الاستهلاك عند الشباب من ( طعام , ملبس , مظهر عام, ترويح, الكترونيات , خدمات , و قت الفراغ , الخ ... ), أيضاً على محدداتها والدوافع الموجهة لها و الدلائل الرمزية التي تتضمنها – كما حاولت الدراسة التعرف على رؤية الشباب أنفسهم لثقافتهم الاستهلاكية و دوافعه والإشباع الذي تحققه أو تخفق في تحقيقه, ومدى إسهام الثقافة الاستهلاكية للشباب بوصفها جزء من الثقافة الفرعية للشباب في خلق أسلوب للحياة مميز و خاص بفئتهم . و تمثلت أهداف الدراسة في : 1-التعرف على أهم أنماط الاستهلاك عند الشباب المصري . 2-التعرف على مظاهر و مجالات الاستهلاك عند الشباب المصري . 3-الكشف عن مدى تأثر الثقافة الاستهلاكية للشباب بمحددات : النوع - مستوى التعليم – الوضع الاجتماعي و الاقتصادي . 4-إلقاء الضوء على أهم العوامل المؤثرة على الثقافة الاستهلاكية للشباب ( ظروف المجتمع الاقتصادية , العولمة و تداعياتها الثقافية , الدعاية و الإعلام , الثقافة الرقمية و تطبيقاتها , التقليد و المحاكاة ) 5-الكشف عما إذا كانت الثقافة الاستهلاكية تمثل جزءاً من ثقافة الشباب . 6-الكشف عن العلاقة بين واقع الشباب الاجتماعي و الاقتصادي وأسلوب استهلاكه. |