Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستراتيجية بأْورة الانتباه فى خفض الاندفاعية لذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنَّشاط الزائد من تلاميذ المرحلة الإِعدادية /
المؤلف
محمد، ھدى حسنى عبد الحمید.
هيئة الاعداد
باحث / ھدى حسنى عبد الحميد
مشرف / زينب عبد العليم بدوى،
مشرف / منى محمد قاسم.
مناقش / سامى محمد موسى هاشم
مناقش / محمد أحمد إبراهيم سعفان
الموضوع
علم النفس التربوى. الطلبه - علم نفس. الإنتباه (علم نفس). التعليم الأعدادى - مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
403 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

أثر استراتيجية بأورة الانتباه فى خفض الاندفاعية واعراض
اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى اضطراب
الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
وتم تحديد مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى :-
ما فاعلية استراتيجية بأْورة الانتباه فى خفض الاندفاعية وخفض اعراض اضطراب الانتباه
المصحوب بالنشاط الزائد للتلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ؟
وتكونت عينة الدراسة من ( ٦٠ ) تلميذاً وتلميذة بالمرحلة الإعدادية وتم تقسيمهم إلى
مجموعتين إحداهما تجريبية ( ٣٠ ) تلميذاً وتلميذةً والأخرى ضابطة ( ٣٠ ) تلميذاً وتلميذةً .
وقد اسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية :-
٥- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعه التجريبية،
ودرجات تلاميذ المجموعه الضابطة فى القياس البعدى على كل من أبعاد مقياس
اضطراب الانتباه(الاندفاعية ، قصور الانتباه ، النشاط الزائد ، والدرجة الكلية) فى ضوء
اداء التلاميذ ومستوى الاندفاعية .
٦- توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعه التجريبية ، ودرجات
تلاميذ المجموعه الضابطة فى القياس البعدى على كل من أبعاد مقياس اضطراب الانتباه
( الاندفاعية ، قصور الانتباه ، النشاط الزائد ،والدرجة الكلية ) فى ضوء تقييم المعلم .
٧- توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعه التجريبية فى القياسين
القبلى والبعدى على أبعاد مقياس اضطراب الانتباه (الاندفاعية ، قصور الانتباه ، النشاط
الزائد ، والدرجة الكلية ) فى ضوء اداء التلاميذ ومستوى الاندفاعية .
٨- توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعه التجريبية فى القياسين
القبلى والبعدى على أبعاد مقياس اضطراب الانتباه (الاندفاعية ، قصورالانتباه ، النشاط
الزائد ،والدرجة الكلية) فى ضوء تقييم المعلم .
٥- لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى
القياسين البعدى والتتبعى على كل من ابعاد مقياس اضطراب الانتباه (الاندفاعية ،قصور
الانتباه ، النشاط الزائد ، والدرجة الكلية) فى ضوء اداء التلاميذ ومستوى الاندفاعية .
٦- لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعه التجريبية فى
القياسين البعدى والتتبعى على أبعاد مقياس اضطراب الانتباه (الاندفاعية ، قصور الانتباه
، النشاط الزائد ، والدرجة الكلية) فى ضوء تقييم المعلم .