Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور وحدات الدعم الفني فى تأهيل المدارس للجودة والاعتماد فى ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
السيد, هناء جودة إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / هناء جودة إسماعيل السيد
مشرف / أحمد إبراهيم أحمد
مناقش / جمال محمد أبوالوفا
مناقش / أحمد إبراهيم أحمد
الموضوع
المدارس. التربية المدارس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
334 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

يعد التعليم الجيد من أهم المقومات القومية المستدامة للتنمية البشرية، في ظل المتغيرات العالمية والإقليمية وما واكبها من تغيير في المفاهيم الاقتصادية والاجتماعية، حيث أصبح اقتصاد المعرفة هو الركيزة الرئيسة لإحداث طفرات متنامية في موارد الأمم والشعوب، والذي يتطلب أساساً تعليماً متطوراً ذا جودة عالية وفقاً لمعايير قياسية، ونظم حاكمة ومستمرة لقياس وتقويم الممارسات الفعلية للمؤسسات التعليمية.
الأمر الذي يجعل من الحتمي تطوير المؤسسات التعليمية والنهوض بقدراتها المؤسسية وفاعليتها التعليمية لتحقيق التميز والتنافسية، وإحداث نقلة نوعية في البرامج التعليمية والمقررات الدراسية بحيث تركز على تنمية المهارات والقدرات التي تتفق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل، وهذا بدوره استلزم ضرورة توفير نظامٍ مؤسسيّ فاعلٍٍ لضمان الجودة والتطوير المستمر للتعليم.
وتسعى الدول على اختلافها – منفردة أو مجتمعة – إلى تطوير نظمها التعليمية، وتجويد مخرجاتها، وتحسين السياسات التعليمية، وتوفير الإمكانات والمصادر اللازمة لعمليات التطوير، وتفعيل برامج التنمية المهنية للأفراد العاملين على مختلف المستويات، ويتم ذلك من خلال تدعيم الأنشطة المتعلقة بالجودة، وتطبيق المحاسبية، والتقييم المؤسسي الشامل، وتبنى رؤية شاملة تستند إلى المعرفة والرصيد والتراث الفكري للمؤسسات التعليمية.
وأصبح فرضا على المدارس لكي تحقق الجودة أن تضع رؤية توضح الاتجاه الذي تهدف عمليات التحسين الوصول إليه، وتقييم أوضاعها بالنسبة لتلك الرؤية, ووضع خطط تساعد على تحقيقها، واستخدام مؤشرات أداء محدد لرصد التقدم والتطور الحادث.
واستجابة للاحتياجات القومية في تطوير التعليم والارتقاء بجودته أصدر القرار رقم (82) لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. والقرار رقم (25) لسنة 2007 باللائحة التنفيذية للهيئة، والتي تحدد مهام الهيئة فى وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم واتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر، كما قامت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع برنامج تطوير التعليم ERP بالعمل على نشر الوعي بثقافة الجودة وإعداد كوادر تدريبية قادرة على تهيئة المجتمع المدرسي و تنمية قدراته علي قيادة عمليات التقييم الذاتي والتخطيط، وفى ضوء ذلك أعددت دليل لتدريب المدربين علي التقييم الذاتي للمدارس و عملية التخطيط المدرسي؛ والذي يعتبر بمثابة المرشد الذي يمكن وحدات الدعم الفني بالإدارات التعليمية المختلفة من قيادة منظومة التطوير ووصف الطريق الذي يسير فيه المجتمع المدرسي لتحقيق معايير الجودة الشاملة طبقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
وتأسيسًا على ما سبق نبعت فكرة البحث الحالي لتقويم عمل وحدات الدعم الفني وضمان الجودة بالإدارات التعليمية ودورها فى تحسين الجودة الشاملة فى المدارس المصرية ودعمها بما يلزم للحصول على الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلك فى ضوء خبرات بعض الدول فى مجال تحقيق جودة العمل بالمدارس وتأهيلها للحصول على الاعتماد.
مشكلة البحث:
يتطلب اعتماد المدارس بعض إجراءات ضمان الجودة الداخلي، بالإضافة إلى محاسبية البرامج الفردية التى تعتمد عليها بشكل غير مباشر. ومنها كان إنشاء وحدات الدعم الفني وضمان الجودة كآلية لتأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد. حيث يتم التقييم الذاتي في المدرسة من خلال فريق الجودة / فريق التقييم الذاتي بالمدرسة، وذلك بمساندة ودعم من فريق الدعم الفني على مستوى الإدارة.
وفى إطار تطبيق اللامركزية تم تفويض مديري المديريات فى اتخاذ قرارات إنشاء وحدات الدعم الفني وضمان الجودة على مستوي الإدارات التابعة لها، وتحديد هياكلها وآليات عملها، وتم ذلك خلال اجتماع السيد وزير التربية والتعليم بمديري المديريات التعليمية بشأن تأهيل المدارس للتقدم للاعتماد.
وفي ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالى:
ما دور وحدات الدعم الفني فى تأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد، فى ضوء خبرات بعض الدول؟
ويتفرع منه مجموعة من الأسئلة الفرعية هي:
6. ما الأسس النظرية للدعم الفنى لتأهيل المدارس للجودة والاعتماد؟
7. ما الدعم الفنى لجودة المدارس وتأهيلها للاعتماد فى مصر؟
8. ما خبرات بعض الدول فى مجال الدعم الفني للجودة وتأهيل المدارس للاعتماد؟
9. ما واقع دور وحدات الدعم الفني فى تأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد؟
10. ما الآليات والإجراءات المقترحة لتفعيل دور وحدات الدعم الفنى فى تأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد ؟
أهداف البحث:
استهدف البحث الحالي وضع آليات وإجراءات لتفعيل دور وحدات الدعم الفني وضمان الجودة فى تحسين الجودة الشاملة فى المدارس المصرية وتأهيلها للاعتماد، وذلك من خلال:
6. التعرف على الأسس النظرية للدعم الفنى لتأهيل المدارس للجودة والاعتماد.
7. التعرف على الدعم الفنى لجودة المدارس وتأهيلها للاعتماد فى مصر.
8. التعرف واقع دور وحدات الدعم الفني فى تأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد، العوامل والمعوقات التى تواجهها.
9. التعرف علي بعض الخبرات العالمية المعاصرة (انجلترا- استراليا- السعودية) فى مجال الدعم الفني للجودة وتأهيل المدارس للاعتماد.
10. تقديم مجموعة من الآليات الإجرائية لتفعيل دور وحدات الدعم الفني فى تأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد.
منهج البحث وإجراءاته:
لكي يحقق البحث أهدافه ويجيب عن تساؤلاته تم استخدام أسلوب تحليل النظم، وفنيات المنهج المقارن، هذا بالإضافة إلى الأساليب الإحصائية لمعالجة وتحليل نتائج الإطار الميداني. وفى ضوء ذلك تمت إجراءات البحث على النحو التالي:
- إطار نظري تمثل في الأسس النظرية للدعم الفنى لجودة المدارس، وتأهيلها للاعتماد، ومشروعات ووحدات الدعم الفنى لجودة المدارس وتأهيلها للاعتماد فى مصر.
- أهم الخبرات العالمية المعاصرة (انجلترا، واستراليا، السعودية) في مجال الدعم الفني لتأهيل المدارس للجودة والاعتماد.
-الدراسة الميدانية للتعرف على واقع دور وحدات الدعم الفني (قياس الجودة) فى تأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد، والمعوقات التى تواجهها. والتي تضمنت الأداة والعينة وتحليل النتائج.
-تقديم مجموعة من الآليات الإجرائية لتفعيل دور وحدات الدعم الفني فى تأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد.
أدوا¬ت البحث: استعان الباحث بأدوات ساعدت في تحقيق أهداف البحث، وهى:
 المقابلات الشخصية. - استمارة استطلاع رأى. – الاستبيانان.
حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
 الحد الموضوعي: دور وحدات الدعم الفنى فى تأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد، فى ضوء خبرات بعض الدول (انجلترا، واستراليا، والسعودية).
 الحد الجغرافي: اقتصر البحث الحالي على:
 وحدات الدعم الفني وضمان الجودة بالإدارات التعليمية والمدارس التابعة لها فى محافظة القليوبية.
 خبرات كل من (انجلترا، واستراليا) كدول لها السبق والخبرة الممتدة فى مجال جودة المدارس وتأهيلها للاعتماد، وخبرة (المملكة العربية السعودية) كدولة عربية قريبة الشبه بمصر فى اهتمامها بالجودة فى المدارس وتأهيلها للاعتماد.
 وحدات الدعم الفنى وضمان الجودة فى مصر تم تعديل مسماها إلى وحدات قياس الجودة بقرار وزير التعليم رقم (137) و(138) لسنة 2012، ويقابلها فى انجلترا مكتب المعايير التعليمية (OfStEd)، وفى استراليا مكتب مراجعة المدارس (OSR)، وفى السعودية وحدة تطوير المدارس.
 الحد البشري: تضمن البحث الحالي عينة من مديري ووكلاء الإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية، بالإضافة إلى عينة من أعضاء وحدات الدعم الفني وضمان الجودة بإدارات القليوبية التعليمية، وكذلك عينة من أعضاء فرق الجودة فى بعض المدارس المعتمدة والتى يتم تأهيلها للاعتماد فى محافظة القليوبية.
 الحد الزمني: تضمن زمن إجراء البحث الحالى الفترة من 2010 : 2013.
مصطلحات البحث: ارتكز البحث الحالي على المصطلحات الآتية:
4. الدور (Role): يمكن تعريف الدور الذى تقوم وحدات الدعم الفنى للجودة إجرائيًا فى هذا البحث على أنه ”مجموعة الأنشطة والفعاليات والسلوكيات التى تقوم بها وحدات الدعم الفنى والجودة بالإدارات التعليمية، وتسمح أن يمارسها أعضاءها فى إطار السياسة التعليمية وإستراتيجية وزارة التربية والتعليم لتحقيق معايير الجودة وتأهيل المدارس للاعتماد
5. وحدات الدعم الفني وضمان الجودة Technical Support & Quality Assurance Units: يمكن تعريف وحدات الدعم الفني وضمان الجودة إجرائيًا فى هذا البحث على أنها ”كيان إداري فرعي تابع للإدارات التعليمية المصرية يقوم بتقديم الدعم الفني للمدارس فى مجال ضمان الجودة والتأهل للاعتماد من خلال تقديم المساعدة والمشورة الفنية والتدريب والتنمية المهنية فى مجال الجودة والاعتماد المدرسي والتربوي فى ضوء المعايير والمبادئ والسياسات التعليمية المعمول بها”. هذا وقد تم تعديل مسمى هذه الوحدات بالقرار الوزارى رقم (138) لسنة 2012 إلى وحدات قياس الجودة.
6. اعتماد المدارس Accreditation Schools : يمكن تعريف اعتماد المدارس إجرائيًا فى هذا البحث على أنها: ”حصول المدارس المصرية على شهادة الاعتماد من قبل الهيئة القومية المصرية لضمان جودة التعليم والاعتماد”.
نتائج البحث وتوصياته:
كشف البحث في إطاره النظري ودراسته الميدانية عن مجموعة من النتائج:
 اتخذت مصر مجموعة من الآليات التى من شأنها أن تحقق جودة المدرسة المصرية وتأهيلها للاعتماد، ومنها وحدات الدعم الفني وضمان الجودة.
 حدث تطوير ملحوظ فى ثقافة العاملين بالمدارس وإدارتها نحو فعالية ممارسات الجودة وتطبيق المعايير.
 يوجد دور فاعل لوحدات الدعم الفنى والجودة بالإدارات التعليمية فى تأهيل المدارس للجودة والاعتماد.
 يمكن الاستفادة من خبرات الدول التى سبقت فى مجال تأهيل المدارس للجودة والاعتماد فى تطوير وحدات الجودة وتأهيل المدارس.
وقدم البحث مجموعة الآليات والإجراءات المقترحة لتفعيل دور وحدات الدعم الفنى فى تأهيل المدارس المصرية للجودة والاعتماد، وتضمنت ما يلى:
‌د) إجراءات مقترحة لجودة أداء وحدات الدعم الفنى (قياس الجودة) بالإدارات التعليمية المصرية.
‌ه) إجراءات مقترحة لتفعيل جودة عناصر المنظومة المدرسية.
‌و) إجراءات مقترحة لجودة أداء الإدارات التعليمية.