Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فى تدريس الاقتصاد المنزلى على التحصيل و تنمية الذكاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثانى الإعدادى /
المؤلف
أبو إبراهيم، نشوة محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نشوة محمود محمد أبو إبراهيم
مشرف / عبد الملك طه عبد الرحمن الرفاعي
مشرف / سهام أحمد رفعت أحمد الشافعي
مناقش / عبد الملك طه عبد الرحمن الرفاعي
الموضوع
الاقتصاد المنزلي - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
433 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/8/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 433

from 433

المستخلص

وتهدفت إلى دراسة فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية كلا من التحصيل والذكاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثانى الإعدادى. وقد ٢٠١٤ م، تم توزيعهن / تكونت عينة الدراسة من ( ٦٤ ) طالبة في الفصل الدراسي الثاني ٢٠١٣ على مجموعتين ، أحداهما المجموعة التجريبية وقوامها ( ٣٢ ) طالبة والأخري المجموعة الضابطة ، وقوامها ( ٣٢ ) طالبة وقد استخدمت الباحثة منهج البحث شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي قبلي بعدي ، وقد قامت الباحثة بتطبيق وحدتين دراسيتين من مقرر الاقتصاد المنزلى للصف الثانى الإعدادى وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم ، من خلال دليل المعلم الذي أعدته الباحثة لذلك ، وسجل نشاط الطالبات الذى أعدته الباحثة أيضَاً. كما قامت بتطبيق اختبار تحصيل عند مستويات بلوم الستة (التذكر-الفهم-التطبيق-التحليل –التقويم- التركيب ) في المقرر المحدد لقياس تحصيلهن الدراسي و مقياس الذكاءات المتعددة لديهن (الذكاء اللغوى-المنطقى- المكانى-الجسمى - الشخصى- الاجتماعى). وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى ، لاختبار التحصيل في مقرر الاقتصاد المنزلى ، و مقياس الذكاءات المتعددة. كما وجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل ودرجاتهن فى مقياس الذكاءات المتعددة. وأوصت الدراسة القائمين بعمليتي التعليم والتعلم بالاهتمام بنموذج مارزانو لأبعاد التعلم ، وعقد ورش عمل للتدريب علي استخدامه في التدريس. وصف الدراسه: اشتملت الدراسه على خمسة فصول ، متضمنه ملخص باللغة العربية ثم ملخص باللغة الإنجليزية ، وعدد ( ١٠ ) ملحقَاً ، ( ٣٤ ) جدو َ لاً ، ( ٢١ ) شكل.