الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة:هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدخل مبكر للأمهات والأطفال لتنميةالمهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقةالبصرية.عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعتين تجريبيتين إحداهما أمهات وعددهم عشرة (10)، أما المجموعة التجريبية الأخرى فهي الأطفال ذوي الإعاقةالبصريةوعددهم عشرة(10).أدوات الدراسة: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد، عبد العزيز الشخص، 2006).-مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الرابعة (تعريب: لويس كامل مليكة، 1998).-مقياس المهارات والمفاهيم الأساسية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص، وتهاني منيب، ودعاء محمود، 2012). برنامج مقترح للأمهات والأطفال لتنمية بعض المهارات والمفاهيم الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية(إعداد/عبد العزيز الشخص، وتهاني منيب، ودعاء محمود، 2012).-جلسات برنامج التدخل المبكر(إعداد/الباحثة).نتائج الدراسة:توصلت الدراسة إلى فاعلية وجدوى برنامج التدخل المبكر للأمهات في تفعيل دورهن لمساعدة أطفالهن ذوي الإعاقة البصرية لتنمية المفاهيم والمهارات الأساسية لديهم في مرحلة ما قبل المدرسةالكلمات المفتاحية: تدخل مبكر - المهارات والمفاهيم الأساسية - المعوقون بصرياً . |