الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد هدفت الدراسة إلى تحسين مهارات السلوك التكيفي من خلال تصميم برنامج باستخدام التعلم التعاوني للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. وقد اشترك في هذه الدراسة (10) تلاميذ من التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، تتراوح نسبة ذكائهم من ( 52 – 70 ) ، وأعمارهم الزمنية من(6-12 عاماً)، بالمرحلة الابتدائية، و(15) تلميذ وتلميذة من التلاميذ العاديين بالمرحلة الابتدائية، تم تقسيمهم إلي مجموعتين على النحو التالي: 1- مجموعة تجريبية وتضم (5) تلاميذ وتلميذات من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، (15) تلميذ وتلميذة من التلاميذ العاديين. 2- مجموعة ضابطة وتضم (5) تلاميذ وتلميذات من التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. وقد استخدم الباحث أدوات في الدراسة وهي: 1- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادية للأسرة ( إعداد / عبد العزيز الشخص ، 2006). 2- مقياس السلوك التكيفي للأطفال ( إعداد / عبد العزيز الشخص ، 1998 ). 3- مقياس ستانفورد – بينية للذكاء الصورة الرابعة ( إعداد / لويس مليكه ، 1998 ). 4- مقياس التعلم التعاوني المصور للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحث). 5- برنامج التعلم التعاوني ( إعداد / الباحث ). وأشارت النتائج بوجه عام إلى فعالية البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية في تحسين مهارات السلوك التكيفي للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. الكلمات المفتاحية :برنامج ، التعلم التعاوني ، الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، مهارات السلوك التكيفي . |