![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:1- توجيه نظر القائمين على تخطيط المقررات الجامعية بقسم الاقتصاد المنزلي نحو توظيف خرائط التفكير في تعليم الاقتصاد المنزلي بطريقة منهجية نظامية تسهم في زيادة فعالية وكفاية تعليم الاقتصاد المنزلي و تعلمها.2 -توجيه نظر الباحثين إلى الدور المحتمل لخرائط التفكير - مقارنة بالاستراتيجيات الأخرى - في تنمية كل من عادات العقل، واتخاذ القرار لدى طلاب الاقتصاد المنزلي بكليات التربية النوعية.-3 تطوير استراتيجيات التدريس القائمة على تنظيم المعرفة، المنظمات التخطيطية بشكل عام ، وخرائط التفكير بشكل خاص. 4 مساعدة المعلمات على استخدام مخططات خرائط التفكير وتدريب الطلاب على تصميم العديد منها مما يسهم في استيعاب المفاهيم وتنظيم المعلومات في البنية المعرفية بأشكال بصرية تعمل على ترابطها واستنتاجها واستنباطها.5 -تدريب الطلاب على ممارسة بعض عادات العقل وتنميتها لديهم بالطرق غير المعتادة من خلال التدريس بخرائط التفكير مما يفيد في تنمية اتخاذ القرار في مواقف الحياة اليومية داخل وخارج قاعة الدراسة. |