الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الأنشطة الحاسوبية التعليمية في نمو التفكير الإبداعي وارتفاع التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوى في مقرر اللغة الفرنسية، وقد تكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبه من طلاب الصف الأول الثانوى بمدينة أسيوط، من مدرستى ناصر الثانوية بنين وخديجة يوسف الثانوية بنات، واشتملت الدراسة على الأدوات الآتية، اختبارات Torrance للتفكير الإبداعى وتشمل: اختبار Torrance للتفكير الإبداعى بإستخدام الكلمات المصورة ( أ )، اختبار Torrance للتفكير الإبداعى بإستخدام الصور الصورة(أ)، اختبار Guilford للتفكير الإبداعى، مصفوفات جون رافن المصور للذكاء، (إعداد وتقنين:أ.د/عماد أحمد حسن)، مقياس الاتجاه نحو التعلم بالحاسب الآلى (اعداد الباحث)، مقياس المستوى الإجتماعى- الإقتصادى- الثقافى (إعداد الباحث)، الإختبار التحصيلى فى مادة اللغة الفرنسية (إعداد الباحث)، برنامج الدراسة ”المبدع الصغير”. (إعداد الباحث) وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية للذكور والإناث في التحصيل الدراسي لمادة اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعتين التجريبيتين. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية للذكور والإناث في التفكير الإبداعي لطلاب الصف الأول الثانوى لصالح المجموعتين التجريبيتين 3 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية رتب متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي للذكور والإناث فى الحصيل الدراسي لمادة اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوي بعد مرور ثلاثة أشهر من التطبيق الأول. |