Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الانشطة التعليمية الحاسوبية واثره فى التفكير الابداعى والتحصيل لدى طلاب الصف الاول الثانوى العام فى مقرر اللغة الفرنسية بمدينة اسيوط /
المؤلف
حنا، وحيد ناجى فهيم.
هيئة الاعداد
باحث / وحيد ناجي فهيم
مشرف / عماد أحمد حسن على
مناقش / حمدي شاكر محمود
مناقش / عماد أحمد حسن على
الموضوع
التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
17/7/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 10

from 10

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الأنشطة الحاسوبية التعليمية في نمو التفكير الإبداعي وارتفاع التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوى في مقرر اللغة الفرنسية، وقد تكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبه من طلاب الصف الأول الثانوى بمدينة أسيوط، من مدرستى ناصر الثانوية بنين وخديجة يوسف الثانوية بنات، واشتملت الدراسة على الأدوات الآتية، اختبارات Torrance للتفكير الإبداعى وتشمل: اختبار Torrance للتفكير الإبداعى بإستخدام الكلمات المصورة ( أ )، اختبار Torrance للتفكير الإبداعى بإستخدام الصور الصورة(أ)، اختبار Guilford للتفكير الإبداعى، مصفوفات جون رافن المصور للذكاء، (إعداد وتقنين:أ.د/عماد أحمد حسن)، مقياس الاتجاه نحو التعلم بالحاسب الآلى (اعداد الباحث)، مقياس المستوى الإجتماعى- الإقتصادى- الثقافى (إعداد الباحث)، الإختبار التحصيلى فى مادة اللغة الفرنسية (إعداد الباحث)، برنامج الدراسة ”المبدع الصغير”. (إعداد الباحث)
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية للذكور والإناث في التحصيل الدراسي لمادة اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعتين التجريبيتين.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية للذكور والإناث في التفكير الإبداعي لطلاب الصف الأول الثانوى لصالح المجموعتين التجريبيتين 3 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية رتب متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي للذكور والإناث فى الحصيل الدراسي لمادة اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوي بعد مرور ثلاثة أشهر من التطبيق الأول.