الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة : فاعلية برنامج إثرائي باستخدام أنشطة كورت في تنمية المواهب القيادية لدى الأطفال.هدفت الدراسة إلى تنمية المواهب القيادية لدى الأطفال من خلال برنامج إثرائي باستخدام أنشطة كورت صمم في ضوء خصائصهم ، والاستراتيجيات المناسبة لهم.وتكونت عينة الدراسة الحالية من 24 طفلا وطفلة من الملتحقين بالصفوف الثالث والرابع والخامس الابتدائي تراوحت أعمارهم الزمنية من (10-12) عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة ضابطة تضم (12) طفلاً وطفلة، ومجموعة تجريبية تضم (12) طفلاً وطفلة. قد استخدم الباحث أدوات الدراسة وهي : -استمارة جمع البيانات الأولية الخاصة بالطفل (إعداد الباحث).- قياس ستانفورد بينيه للذكاء – الصورة الرابعة المعدلة (تقنين : لويس كامل مليكة، 1994م).- قياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الاسري (إعداد : عبدالعزيز الشخصي، 2006).- قياس المواهب القيادية (إعداد الباحث).-البرنامج الإثرائي باستخدام أنشطة كورت.وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، وكذلك فاعلية البرنامج الإثرائي باستخدام أنشطة كورت في تنمية المواهب القيادية لدى الأطفال.لكلمات المفتاحية :-برنامج إثرائي -برنامج كورت -المواهب القيادية . |