Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي في تنمية الفاعلية الذاتية لدى عينة من المراهقين.
الناشر
جامعة عين شمس .كلية التربية .قسم الصحة النفسية.
المؤلف
شعت ، نهى محمد عبد المحسن .
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمد عبد المحسن شعت
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / سيد سيد الطوخي
مشرف / محمـود رامز يوسف
الموضوع
فاعلية الذات Self efficacyالإرشاد والسلوكي Behavioral Counseling . المراهقة وفاعلية الذات Adolescence & Self efficacy.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 264 .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي سلوكي في تنمية الفاعلية الذاتية لدى عينة من المراهقين، وقد تكونت عينة الدراسة النهائية (20) مراهق ومراهقه، وقامت الباحثة بتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد إجراء التجانس في متغير العمر والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، كما استخدمت الدراسة العديد من الأدوات من بينها مقياس فاعلية الذات (إعداد: الباحثة)، والبرنامج الإرشادي السلوكي (إعداد: الباحثة) وأختبار رافن للذكاء (إعداد: Raven, 1985)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2010)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي في تنمية الفاعلية الذاتية لدى عينة من المراهقين، واتضح ذلك في دلالة الفروق بين رتب المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً دلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما استمر احتفاظ المجموعة الإرشادية بالمكتسبات الإرشادية حتى شهرين من القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات Self efficacy
الإرشاد السلوكي Behavioral Counseling
المراهقة وفاعلية الذات Adolescence & Self efficacy.