![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي سلوكي في تنمية الفاعلية الذاتية لدى عينة من المراهقين، وقد تكونت عينة الدراسة النهائية (20) مراهق ومراهقه، وقامت الباحثة بتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد إجراء التجانس في متغير العمر والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، كما استخدمت الدراسة العديد من الأدوات من بينها مقياس فاعلية الذات (إعداد: الباحثة)، والبرنامج الإرشادي السلوكي (إعداد: الباحثة) وأختبار رافن للذكاء (إعداد: Raven, 1985)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2010)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي في تنمية الفاعلية الذاتية لدى عينة من المراهقين، واتضح ذلك في دلالة الفروق بين رتب المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً دلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما استمر احتفاظ المجموعة الإرشادية بالمكتسبات الإرشادية حتى شهرين من القياس البعدي. الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات Self efficacy الإرشاد السلوكي Behavioral Counseling المراهقة وفاعلية الذات Adolescence & Self efficacy. |