Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطـار محاسبي مقـترح لتـكامل نظـام الإنـتاج فى الوقت المحدد (JIT) وإدارة الجودة الشاملة (TQM) مع عمليات المصادر الخارجية (BPO) لـدعــم المـركـز التنافسى للشركات الصناعيـة :
المؤلف
الخـولـى, محمـود عبـد العليـم محمـود.
هيئة الاعداد
باحث / محمـود عبـد العليـم محمـود الخـولـى
مشرف / سنــاء محمـد بـدران
مناقش / سنــاء محمـد بـدران
مناقش / عيــد محمــود حميــدة
الموضوع
الشركات الصناعية. الشركات الصناعية إدارة مالية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
339 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

استهدف هذا البحث تقديم إطار محاسبى مقترح لتكامل نظام الإنتاجفى الوقت المحدد (JIT)وإدارة الحودة الشاملة(TQM) مع عمليات المصادر الخارجية (BPO)لدعم المركز التنافسى للشركات الصناعية؛حيث قام الباحث بتحقيق هذا الهدف من خلال تقسيم البحث إلى أربعة فصول يمكن تلخيصها على النحو التالى: الفصل الآول: نظام الإنتاجفى الوقت المحدد (JIT) وإدارة الجودة الشاملة(TQM)كأحد متطلبات نظم المحاسبة الإدارية الحديثة: وقد تم تناول هذا الفصل من خلال مبحثين هما: المبحث الأول: نظام الإنتاجفى الوقت المحدد(JIT)فى الفكر المحاسبى: وقد تناول بعض مفاهيم وأهداف نظام الإنتاجفى الوقت المحدد (JIT) ويمكن تلخيصه بأنه نظام إنتاج بدون مخزون Zero Inventoryأو بعبارة أخرى الإنتاج بأقل مستوى ممكن من المخزون بكل أنواعه بداية من المواد الخام (R.M), إنتاج تحت التشغيل (WIP), الإنتاج التام (F.G).وللوصول إلى صفرية المخزون فيجب على الشركات ضبط وقت شراء المواد الخام مع وقت الإنتاج ,حيث يقصد بضبط الوقت الإلتزام بالوقت المحدد تماما، وعدم وجود فترة زمنية تفصل بين تاريخ إصدار أوامر التوريد (الشراء) وتاريخ استلآم المواد الخام من الموردين(مرحلة قبل الإنتاج) وبين تاريخ إتمام الإنتاج وتاريخ تسليم المنتجات التامة للعملاء,أي تقليل أو منع وجود فترات انتظار كلما أمكن ذلك, مما يساعد فى تحجيم (downsizing ) الأنشطة التى لا تضيف قيمة للمنتج,مثل زمن الانتظار قبل الإنتاج, زمن الفحص, زمن المناولة وتحريك المواد الخام من المخزن إلى الأقسام الإنتاجية وزمن الانتظار على خطالإنتاج، هذا يؤدى إلى مساعدة الشركة على ابتكار أنشطة جديدة تعمل على إضافة قيمة جديدة للمنتج وتساعد على تخفيضالتكاليف غير الضرورية للمنتج ورفع جودة المنتج مما يؤدى إلى رضاء العملاء مما ينعكس على المركز التنافسى للشركة. وتم أيضاً تناول بعض المقومات الضرورية لنجاح نظام الإنتاجفى الوقت المحدد(JIT) طبقا لبعض الدراسات السابق ذكرها ومن أمثلة تلك المقومات:
 استخدام نظام كانبان
 إعداد شبكة متكاملة من الموردين لتوريد المواد الخام فى الوقت المناسب بدون اى تأخير
 تخطيط المصنع بطريقة تسمح بتدفق الإنتاج بدون أى معوقات, والإهتمام ببرامج الصيانة الوقائية
 الإهتمام باستخدام التكنولوجيا الحديثة فى الإنتاج
 تقليل وقت إعداد وتجهيز الآلات.
 إعداد برامج متكاملة لتحسين جودة المنتج والعمليات بصورة مستمرة
 الإهتمام بتأهيل العاملين بحيث يكون لديهم المرونة والمهارة الكافية للقيام بأكثر من وظيفة إذا تطلب الامر
 إعداد نظم سريعة لنقل المخزون إلى المستهلك
 التدريب المستمر لكل مستويات الشركة من الإدارة العليا حتى عمال النظافة على اتباع أحدث الأساليب لإجراء أعمالهم بسرعة فائقة وجودة عالية وهذا يصب فى نجاح نظام الإنتاجفى الوقت المحدد
وتم أيضاً تناول الأثار المترتبة لنظام الإنتاجفى الوقت المحدد (JIT) على الفكر المحاسبى، وتم تناوله فى النقاط التالية:
 استخدام نظام الإنتاجفى الوقت المحدد(JIT) كأداة فاعلة لإدارة التكلفة.
 تأثير نظام الإنتاجفى الوقت المحدد(JIT) على هيكل وإجراءت التكاليف.
 تأثير نظام الإنتاجفى الوقت المحدد(JIT) على نظام قياس الأداء.
 مقاييس الأداء فى بيئة (JIT) يجب أن توجه إلى العاملين والمخزون والإنتاجية والجودة ... إلخ.
 تأثير نظام الإنتاجفى الوقت الوحدد(JIT) على أساليب التكاليف المطبقة.
المبحث الثانى: إدارة الجودة الشاملة(TQM):
وقد تعرض هذا المبحث إلى بعض مفاهيم إدارة الجودة الشاملة ومراحل تطبيقها ويمكن تلخيص مفهوم إدارة الجودة الشاملة على إنها فلسفة تهدف إلى تحقيق التميز فى أداء الشركةحيث تستطيع أن تدعم المركز التنافسى للشركة عن طريق تكوين ثقافة تنظيمية تهدف إلى إرضاء العاملين داخل الشركة وبث روح العمل الجماعىفيهم وتكوين فرق العمل المدارة ذاتياً وتهيئة المناخ الملائم لهم,هذا بجانب التحسين المستمر فى العمليات فى كافة الوظائف داخل الشركة وليس فقط فى مراحل تصنيع المنتج، وأيضاًالاهتمام برغبات العملاء الحاليين والمرتقبين وذلك عن طريق قيام الشركة بشكل منظم ودائم بإدخال البيانات المرتدة (feedback) من العملاء والاستجابة لجميع طلباتهم وملاحظاتهم فكل ما سبق سوف يؤدى إلى إنتاج منتج ذا جودة عالية وبأقل التكاليف، ويمكن تلخيص مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى المراحل التالية:
 مرحلة تبنى فكرة إدارة الجودة الشاملة
 مرحل التخطيط الهندسى
 مرحلة التقويم
 مرحلة التنفيذ
 مرحلة تبادل ونشر الخبرات
 مرحلة التغذية العكسية والتقييم
وأيضاً تعرض اباحث في هذا المبحثلأثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM) على إدارة التكلفة من حيث الأهمية والأهداف، حيث يطبق إدارة الجودة الشاملة فى مراحل دورة حياة المنتج (سلسلة القيمة)Value chain analysisبداية من مرحلة البحوث والتطوير R&D وحتى خدمة العملاء ما بعد البيع Customer service ويؤثر ذلك على إدارة التكلفة cost management
وتم التعرض أيضاً لمفهوم تكاليف الجودة الشاملة، وهى:
 تكاليف الأنشطة للوقاية من الأخطاء Error Free
 تكاليف الأنشطة للمطابقة Conformance Activities
• تكاليف المنع
• تكاليف التقييم
 تكاليف الأنشطة بسسبب عدم المطابقة Non Conformance Activities
• تكاليف الفشل الداخلى
• تكاليف الفشل الخارجى
وتم أيضاً تناول مفهوم المواصفات القياسية الدولية (الأيزو) وإصداراتها،هي:
 إدارة الجودة ISO 9000
 إدارة البيئة ISO 14000
 إدارة المخاطر ISO 31000
 إدارة الطاقة ISO 50001
 المسئولية الإجتماعيةISO 26000
أيضاً تعرض هذا المبحث إلى الأساليب والمداخل الحديثة للمحاسبة الإدارية وعلاقتها بإدارة الجودة الشاملة وتم التركيز على بعض أساليب المداخل الحديثة،وهي:
 مدخل نظرية القيود Theory of Constraints
 مدخل بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard
 مدخل المقاييس المرجعية Benchmarking
 مدخل ستة سيجما Six Sigma
 مدخل التكلفة المستهدفة Target Costing
الفصل الثانى: دور عمليات المصادر الخارجية(BPO)فى تحسين أداء الشركات الصناعية ودعم المركز التنافسى
وقد تم تناول هذا الفصل من خلال ثلاثة مباحث، هي:
المبحث الأول: عمليات المصادر الخارجية (BPO)(المفهوم- الأهمية – الأهداف)
وقد تم تناول بعض المفاهيم الخاصة بعمليات المصادر الخارجية(BPO) وبعض أنواعها حيث ممكن أن يعرف عمليات المصادر الخارجية بأنهاإسناد بعض أنشطة الشركة إلى طرف أخر يقوم بأدائها بأعلى جودة وأقل تكلفة مما يؤثر على تخفيض تكاليف الشركة مما ينعكس على المركز التناقسى للشركة ويمكن استعراض بعض أنواع عمليات المصادر الخارجية فىالآتى:
 عمليات مصادر خارجية (BPO)خارج حدود البلد Offshore Outsourcing
 عمليات مصادر خارجية محلية On shore Outsourcing
 عمليات مصادر خارجية (BPO)بواسطة الشركة التابعة
Captive Offshore Outsourcing
 عمليات مصادر خارجية (BPO) عن طريق طرف ثالث
Offshore Business Development Centers
 عمليات مصادر خارجية (BPO)أفقية Horizontal Outsourcing Model
 عمليات مصادر خارجية (BPO) رأسية Vertical Outsourcing Model
وتم تناول أيضاً أهداف ومنافع عمليات المصادر الخارجية في هذا المبحث،والتى منها:
 تحقيق وفورات فى التكاليف
 إعطاء الشركة القدرة على التركيز على نشاطها الرئيسى
 تحقيق أعلى معدلات للجودة للمنتج والخدمة
 تحقبق المرونة وسرعة الإستجابة إلى طلبات العملاء
المبحث الثانى : الدراسات السابقة التى تناولت عمليات المصادر الخارجية(BPO)
تتكون هذه الدراسات من ثماني دراسات أجنبيةودراستين باللغة العربية وبعد استعراض الباحث للدراسات السابقة تبين للباحث أن معظم الدول المتقدمة فى مجال الصناعة تستخدم عمليات المصادر الخارجية (BPO)فىشركاتها ولكن بعد دراسة دقيقة لأنشطة الشركةوعمل دراسة جدوى لمعرفة أى الأنشطة التى يتم أداؤها داخليا in-house؟وأى الأنشطة التى يمكن ان تسند لمورد خارجىOutsourcing؟،وتوصل الباحث إلى أن من أسباب اللجوء إلى عمليات المصادر الخارجية (BPO) ما يلى:
 قصوربعض الشركات على أداء جميع أنشطتها بالجودة والتكلفة المطلوبة.
 تميز بعض الدول فى أداء بعض الأنشطة بأعلى جودة وأقل تكلفة.
 رغبة الشركة فى التركيز على الأنشطة الأساسية لديها لتستطيع الابتكار لدعم مركزها التنافسى.
 رغبة الشركة فى تعدد أنواعإنتاجها لتفىبمتتطلبات اذواق العملاء المختلفة والمتجددة بسرعة فائقة للحصول على حصة سوقية أكبر على مستوى الأسواق المحلية والعالمية.
 سهولة الاتصال بين الشركات عن طريق شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) شجع الشركات على إسناد بعض أنشطتها إلى أي مورد فىأي مكان فى العالم ثم التواصل والاتفاق على كل بنود التعاقد بكل سهولة ويسر.
ولكن بالرغم من الأسباب والمزايا التى توفرها عمليات المصادر الخارجية (BPO) للشركة توجد بعض العيوب والمشاكل التى لابد التغلب عليها للاستفادة بمميزات عمليات المصادر الخارجية ومن أمثلة تلك المشاكل:
 فقد الشركة التحكم والرقابة على الأنشطة التى يتم أداؤها عن طريق عمليات المصادر الخارجية (BPO).
 الإستغناء عن بعض العاملين الذى كانوا يؤدون الأنشطة التى تم إسنادها لمورد خارجى.
 فقد الشركة جزء من سرية معلوماتها.
 اختلاف البيئات والثقافات بين موردى عمليات المصادر الخارجية
((BPO Provider وبين مستخدمي عمليات المصادر الخارجية(BPO Client)
المبحث الثالث: عمليات المصادر الخارجية (BPO)و دعم المركز التنافسى للشركات الصناعية
وتم تناول التعريفات الخاصة بالقدرة التنافسية (المركز التنافسى)فى هذا المبحث،حيث أنها هى نتاج للميزات التنافسية التى توفرها الشركةللتفوق على أفضل مثيلاتها فى الأسواق المحلية والعالمية فىالنواحى المختلفة،والتى منها:
 الإنتاجفىأقل وقت ممكن وخدمة العملاء بأقصى سرعة ممكنة
 تحقيق أعلى جودة للمنتجات والخدمات.
 المرونة فى أداء العمليات والطرق المستخدمة لمواكبة أى تغيرات تحدث فى بيئة الأعمال.
 التحسين المستمر فى علاقات الإدارة بالموردين.
 الإنتاج بأقل تكلفة والبيع بأفضل سعر وأعلى جودة للمنتج لإرضاء العملاء.
ولتحقيق الدعم للمركز التنافسى لابد للشركة دراسة ظروف البيئة الخارجية والداخلية واوجه القوى والضعف داخل الشركة SWOT Analysis))
وأيضاً تم تناولأنواع السياسات التنافسيةفى هذا المبحث،وهي:
 سياسة التمييز Differentiation Strategy
 سياسة ريادة التكلفة Cost Leadership Strategy
 سياسة التركيز Focus Strategy
 سياسة الاتحاد Alliance Strategy
وتوصل الباحث فى هذا المبحث إلى أن عمليات المصادر الخارجية تؤثر تأثيرا مباشرا على الإستراتيجياتالتنافسية المختلفة والتى بدورهاتؤثر على أبعاد المركز التنافسى، مما يؤدي إلى دعم المركز التنافسي للشركات الصناعية.