Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مرجع وحدة تعميمية لمسابقات الميدان والمضمار وأثرة على مستوى الأداء المياري لتلاميذ المرحمة الابتدائية لمصم والبكم /
المؤلف
احمد، حسام السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام الدين محمد أحمد
مشرف / عبد الحكيم رزق عبد الحكيم
مناقش / عادل محمود عبد الحافظ
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الكريم
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
17/7/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

شهدت السنوات الأخ رٌة تمدما ملحوظا ف توجهات الدول المتمدمة نحو الاهتمام بذوي
الاحت اٌجات الخاصة من الصم وضعاف السمع استناداً إل احت اٌجاتهم الأساس ةٌ وأهم ةٌ تعز زٌ
لواهم، إذ أن لدراتهم العمل ةٌ ل سٌت بألل من لدرات الأفراد العاد نٌٌ، و تٌمثل هذا الاهتمام
بصورة واضحة ف التطور السر عٌ ف المجالات الطب ةٌ والتربو ةٌ والاجتماع ةٌ، والوصول بهم
إل ألص درجة ممكنة من النمو تسمح به لدراتهم وتأهلهم للع شٌ داخل المجتمع بصورة
طب عٌ ةٌ 4
مٌكن التغلب على كث رٌ من الآثار السلب ةٌ للإعالة من خلال الأنشطة الر اٌض ةٌ، الت تعتبر من
الركابز الت تعتمد عل هٌا المدرسة ف ترب ةٌ ذوى الاحت اٌجات الخاصة ذهن اٌ، وذلن لتنم ةٌ
الشعور بالمسبول ةٌ لد هٌم من خلال مشاركتهم وممارستهم للعد دٌ من الأدوار الح اٌت ةٌ داخل
المدرسة، وإذا كان هذا الدور تٌعاظم للأطفال العاد نٌٌ، فإنه عٌد أكثر أهم ةٌ لفبة ذوى
الاحت اٌجات الخاصة ف ضوء ما عٌانوه من مشكلات نفس ةٌ واجتماع ةٌ، ح ثٌ تعد الوس لٌة
المثلى للتغلب على هذه المشكلات، خاصة إذا لدمت بأسلوب تٌلاءم مع تلن الفبة واحت اٌجاتها
ولمد ظهر مفهوم الوحدة الدراس ةٌ ف الحمل التربوي نت جٌة للمحاولات الجاده والمستمرة
من لبل التربو نٌٌ وخبراء المناهج من اجل الوصول الى مناهج تعل مٌ هٌ متطورة ومرنه واكثر
اتسالا ومتماش اٌ مع روح العصر الحد ثٌ وتحد اٌته 4
ومسابمات الم دٌان والمضمار أحد أهم مظاهر الأنشطة البدن ةٌ، والحركات الطب عٌ ةٌ الت مٌارسها الإنسان منذ بدء الخل مٌة، والت كانت تٌمثل أدابها ف حركات الجري والوثب والرم ،ً
كما أنها تمارس ”نظرا لم مٌتها التربو ةٌ ولدورها الهام” ف تحس نٌ الحالة البدن ةٌ، بالإضافة إل أنها تشكل الماعدة الأساس ةٌ لمراحل التعلم الدراس ةٌ المتنوعة، كما أنها أ ضٌا تعتبر مظهراً من
مظاهر الحكم عل مدي تمدم المجتمعات 4
لاحظ الباحث من خلال الممابلات الشخص ةٌ الت تمت مع معلم الترب ةٌ الر اٌض ةٌ انه
تٌم تدر سٌ منهاج الترب ةٌ الر اٌض ةٌ بالمرحلة الابتداب ةٌ مثل مدارس الأسو اٌء وبسؤالهم عن
ممرر الصف السابع ومحتواه ومدى تطب مٌه وجد إنه تٌم تدر سٌ بعض المهارات الر اٌض ةٌ غ رٌ
الممننة من الصفوف الأخ رٌة للمرحلة الابتداب ةٌ للأسو اٌء طبما للتوج هٌات الفن ةٌ وموجه الترب ةٌ
الر اٌض ةٌ من خلال ز اٌرته للمدرسة 4
.