Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على استخدام الاستراتيجيات التعويضية فى تخفيف اضطرابات المعالجة السمعية و البصرية لدى طلاب المرحلة الأولى من التعليم الأساسى ذوى صعوبات التعلم النوعية /
المؤلف
السرنجاوى، جيهان عبدالله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان عبدالله محمد السرنجاوى
مشرف / عبدالوهاب محمد كامل
مشرف / مصطفى محمد كامل
مشرف / أبوزيد سعيد الشويقى
الموضوع
علم النفس التربوى. التعليم الاساسى. التعليم - البحوث التربوية. التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
19/5/2014
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

يعيش الإنسان فى بيئة زاخرة بالمعلومات ، ويتطلب تعامله الدائم معها أساسية أن يستقبل هذه المعلومات عن طريق الحواس المختلفة تبعا لنوع المعلومات ، وتتم معالجة تلك المعلومات بإمرارها بمراحل معينة حتى تصل إلى مرحلة التخزين بالذاكرة طويلة المدى، ومن ثم يمكن للفرد إصدار الاستجابات المناسبة فى المواقف المختلفة. ويعتبر مدخل معالجة المعلومات أحد المجالات الحديثة فى علم النفس المعرفى ، ويهتم هذا المدخل بكيفية تمثيل ومعالجة المدخلان والعمليات التى تتم من خلالها هذه المعالجة حتى ظهور الاستجابة . وبناء على ذلك فإن أى عملية تعلم لابد أن تسبق بمجموعة من عمليات المعالجة التى تتمثل فى استقبال وتجهيز وترميز وتنظيم المعلومات السمعية والبصرية ، ثم حفظ هذه المعلومات فى الذاكرة لحين استرجاعها وبالتالي فإن أى اضطراب أو قصور فى عم ليات المعالجة هذه يؤثر على عملية التعلم مما ينتج عنه صعوبة فى التعلم أو انخفاض فى التحصيل أو اضطراب فى عملية الانتباه وغيرها من العمليات النفسية الأساسية. ويعانى الأطفال ذو صعوبات التعلم و اضطرابات فرط النشاط وقصور الانتباةrcognitive processing skills قصورا أو ضعفًا فى مهارات التجهيز والمعالجة المعرفية تبدو فى الافتقار إلى فاع لية أو كفاءة استراتيجيات التعلم ، وكذا فعالية وكفاءة التمثيل. ( ٢٥٧ : المعرفى للمعلومات (فتحى الزيات ، ١٩٩٨.