Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأهيل التربوي لمعلمات رياض الأطفال لتفعيل أدوارهنّ في النظم البيئية المختلفة /
المؤلف
جاد، أمل سيد أحمد شحاتة.
هيئة الاعداد
باحث / أمل سيد أحمد شحاتة جاد
مشرف / جمال أحمد السيسي
مشرف / نادية البتانوني
مناقش / جمال أحمد السيسي
الموضوع
التلوث البيئى حماية البيئة
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم البيئة ، التطور والسلوك وعلم التصنيف
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم التنمية المتواصلة للبيئة وإدارة مشروعاتها.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

يتلخص موضوع الرسالة في وجود العديد من المشكلات البيئية الواضحة من حولنا والتي تتفاقم تداعياتها يوماً بعد يوم فرأت الباحثة أن دورها كمعلمة رياض أطفال يلزمها بالمشاركة في حل هذه المشكلات وذلك لن يتحقق دون اللجوء لتأهيل معلمات رياض الأطفال تأهيلاً تربوياً وبيئياً لتفعيل دورهن في حل هذه المشكلات في الأنظمة البيئية المختلفة ومن هنا كان لزاماً عليها أولاً البحث في مجال البيئة ما هو تعريف البيئة, وما هي الأنظمة البيئية وكيف نصل إلى التوازن البيئي؟, وما هو دور التربية البيئية في كل مما سبق ثم بعد ذلك وضع تصور مقترح تستطيع المعلمة من خلاله إدراك المفاهيم البيئية والمساهمة في حل المشكلات البيئية قدر المستطاع بالتعاون مع المؤسسات المختلفة للمجتمع المحلي وتوجيه الدور الأساسي إلى طفل الروضة باعتباره رجل المستقبل وأمل الأمة.
فبدأت أولا بوضع بعض التساؤلات :
1) ما أهم المخاطر والمشكلات البيئية في النظم البيئية المختلفة؟
2) ما أهم الأدوار التي ينبغي على معلمات رياض الأطفال أدائها تجاه هذه المخاطر وتلك المشكلات؟
3) ما مدى إمكانية وضع تصور مقترح للتأهيل التربوي لمعلمات رياض الأطفال يمكنهن من القيام بتلك الأدوار؟
ثم قامت الباحثة بتحديد الهدف من الرسالة وهو:
(وضع برنامج مقترح للتأهيل التربوي لمعلمات رياض الأطفال يمكنهم من أداء أدوارهنّ في النظم البيئية المختلفة). حيث أن الإعداد الأكاديمي لمعلمات رياض الأطفال يعد قاصرًا من الناحية البيئية رأت الباحثة أنه يمكن الاستعاضة عن ذلك القصور من خلال التأهيل التربوي للمعلمات من خلال برنامج تأهيلي وحددت الباحثة مجموعة من الاهداف المرحلية للوصول إلي تلك الهدف الرئيسي وهي :
1) تحديد أهم المخاطر والمشكلات البيئية في النظم البيئية المختلفة.
2) وصف لأهم الأدوار التي ينبغي على معلمات رياض الأطفال أدائها تجاه هذه المخاطر وتلك المشكلات.
3) وضع تصور مقترح للتأهيل التربوي لمعلمات رياض الأطفال يمكنهن من القيام بتلك الأدوار.
وبدأت الدراسة الوصفية في الفصل الثاني من الدراسة بإلقاء نظرة عامة حول مفهوم البيئة و النظم البيئية وأهمية التنوع البيولوجي داخل النظام البيئي و حدوث الاختلال في التوازن البيئي من خلال تدخل الانسان و المدنية المدمرة وتداعياتها الوخيمة التي تنذر بالعديد من المشكلات البيئية القادمة ( الخطر البيئي القادم ) .
أما الفصل الثالث فقد تناولت من خلاله – بالشرح و التوضيح – بعض المشكلات البيئية الراهنة مثل ( التلوث البيئي – استنزاف الموارد الطبيعية – التصحر) .
ثم أوضحت في الفصل الرابع دور معلمات رياض الأطفال نحو المشكلات البيئية في الأنظمة البيئية المختلفة والقت نظرة عامة حول التربية البيئية و أهميتها و اهم أهدافها.
و بدأت الباحثة الفصل الخامس بتعريف التأهيل التربوي وتوضيح مستوياته .