Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج محاكاة علي التحصيل المعرفي والأداء المهاري في مادة لحاسب الآلي لدي تلاميذ الصف الاول الاعدادي /
المؤلف
ابو العينين ، طارق رجب مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / طارق رجب مصطفي ابو العينين
مشرف / حلمي ابو الفتوح عمار
مشرف / فتيحة احمد بطيخ،
مناقش / مني محمود جاد
الموضوع
الحاسبات الالكترونية - طرق التدريس. التعليم الاعدادي - مصر.
تاريخ النشر
2014 .
عدد الصفحات
294 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

مقدمة يشهد العصر الحالي تقدما هائلا في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتعد تكنولوجيا
التعليم أحد مظاهر هذا التقدم حيث تسعى للإرتقاء بالعملية التربوية وتقديم بيئة تعليمية تفاعلية
وذلك بما تقدمه من وسائل وتقنيات ومستحدثات تكنولوجية بهدف رفع كفاءة العملية التعليمية
ومواجهة الثورة المعلوماتية وعلى الرغم من ذلك فإن العملية التعليمية تواجه بعض المعوقات
التي تفقدها فاعليتها مثل الوقت وزيادة عدد المتعلمين وقلة الإمكانيات وضعف الوسائل
المساعدة وغيرها وكل ذلك يضعف من كفاءة الدور الذي يقوم به ك ً لا من المعلم والمتعلم
والإتصال التربوي وهنا يأتي دور تكنولوجيا التعليم بما تقدمه من وسائل تكنولوجية.
ويعد إستخدام الكمبيوتر وبرامجه في التعليم من أهم وسائل تفريد التعليم الذي يعد
بدوره مطلبًا أساسيًا في تكنولوجيا التعليم لمقابلته للفروق الفردية بين المتعلمين ، وذلك
لإختلاف المتعلمين في قدراتهم الجسمية والعقلية وفي أنماطهم المعرفية والتعليمية ومدى
تعلمهم وتفاعلهم مع إستراتيجيات وطرق وأساليب التعلم وفي قيمهم وإنفعالاتهم وإهتماماتهم
التي تجعل من التعلم شيئًا ممتعًا بالنسبة لهم.
وتعتبر برامج المحاكاه من أهم إستخدامات الكمبيوتر في التعليم الف  عال ، لإنها تنقل
الطبيعة أمام المتعلم وتسمح له بالتجريب الآمن ، والإستمتاع بالتوصل إلى النتائج من خلال
القيام بالتجارب والأنشطة المختلفة بإستخدام الكمبيوتر.
وفي ضوء ذلك قام الباحث بتصميم برنامج محاكاه ودراسة فاعليته على التحصيل المعرفي
والأداء المهاري في مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
مشكلة البحث
تحددت مشكلة البحث في تدنى مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهارى في مادة
الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى.
تساؤلات البحث
يسعى البحث الحالي إلى الإجابه على التساؤلات التالية :-
التساؤل الرئيس: ما فاعلية برنامج محاكاه على التحصيل المعرفي والأداء المهارى في ماد ة
الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي؟
ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية : ١- ما المهارات التي يجب تنميتها في مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
٢- ما صورة برنامج المحاكاه في مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
٣- ما فاعلية برنامج محاكاه على مستوى التحصيل المعرفي في مادة الحاسب الألى لدى
تلاميذ الصف الأول الاعدادى ؟
٤- ما فاعلية برنامج محاكاه على مستوى الأداء المهارى في مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ
الصف الأول الاعدادى ؟
أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى:
- تصميم برنامج محاكاه تعليمي لمقرر في مادة الحاسب الآلى لدى تلاميذ الصف الأول
الإعدادى.
- قياس فاعلية برنامج المحاكاه على التحصيل المعرفي في مادة الحاسب الآلى لدى تلاميذ
الصف الأول الإعدادى.
- قياس فاعلية برنامج المحاكاه على الأداء المهاري في مادة الحاسب الآلى لدى تلاميذ
الصف الأول الإعدادى.
أهمية البحث
تتضح أهمية البحث الحالي فيما يلي :
١- قد يسهم في تحسين العملية التعليمية بجميع جوانبها كالتالي :-
- بالنسبة للمعلم فبرنامج المحاكاه يوفر جهده وتجعله يتخلص من الطريقة التقليدية في
الشرح إلى أن يصبح فقط هو المرشد للتلاميذ.
- بالنسبة للمادة التعليمية حيث تصبح مثيره وجذابة للتلاميذ ومراعيه للفروق الفردية
بين التلاميذ.
- بالنسبة للمتعلم فبرنامج المحاكاه يساعدهم على زيادة مستوى التحصيل المعرفي
والأداء المهارى في مادة الحاسب الآلي.
٢- يقدم هذا البحث نموذجا لبرنامج محاكاه في مادة الحاسب الآلى حيث يمكن أن يصمم
برنامج محاكاه لباقي المواد الدراسية على غرار هذا التصميم.فروض البحث
١- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة في الدرجة الكلية لإختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين
القبلى والبعدى فى الدرجة الكلية لإختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
٣- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة في الدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.
٤- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين
القبلى والبعدى فى الدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
منهج البحث
إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة منهج الحاسب الآلى للصف الأول
الإعدادى وفى تحليل الدراسات السابقة ودراسة نتائج هذه الدراسات وفى تصميم برنامج
المحاكاة. في حين يستخدم المنهج شبه التجريبي للتحقق من صحة فروض البحث وإمكانية
تطبيق الدراسة وتعميمها.
حدود البحث
تقتصر الدراسة الحالية علي:
١- عينة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة النصر الإعدادية بجريس التابعة لإدارة
أشمون التعليمية.
٢- برنامج محاكاه .
٣- كتاب الحاسب الآلي المقرر علي الصف الأول الإعدادي بالمرحلة الإعدادية بجمهورية
مصر العربية .
أدوات البحث:
١- إختبار تحصيلي .
٢- بطاقة ملاحظة .متغيرات البحث:
١- المتغير المستقل:برنامج المحاكاة في مادة الحاسب الآلي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .
٢- المتغيرات التابعة:
- مستوى التحصيل المعرفي في مادة الحاسب الآلي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .
- الأداء المهاري في مادة الحاسب الآلي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .
إجراءات البحث :
تتلخص إجراءات هذا البحث في الخطوات التالية:
١-الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي
بهدف وضع الإطار النظري وإتباع الخطوات المنهجية المناسبة في تصميم وإنتاج برنامج
المحاكاة الذي سيتم إستخدامه في الدراسة الحالية وكيفية بناء الإختبارات وإعدادها .
٢- تحليل محتوي الحاسب الآلي للصف الأول الإعدادي للتعرف على الأهداف وجوانب
التعلم الأساسية التي يتناولها.
٣-وضع قائمة بالمهارات وعرضها على السادة المحكمين لبيان مدى أهميتها وإضافة
مهارات أخرى إن وجدت .
٤- إعداد أدوات البحث :
أ- بطاقة ملاحظه.
ب- إختبار تحصيلي.
٥- عرض الأدوات على السادة المحكمين المتخصصين فى المناهج والطرق التدريس
للتأكد من صلاحيتها للتطبيق.
٦- تطبيق الأدوات إستطلاعيًا على عينه من التلاميذ لضبط الأدوات ( الصدق والثبات
ومعامل السهولة والصعوبة وزمن الاختبار )
٧- إعداد سيناريو لبرنامج المحاكاة وعرضه على السادة المحكمين المتخصصين فى
تكنولوجيا التعليم.
٨- إدخال التعديلات التى أوصى بها المحكون على السيناريو وبذلك أصبح جاهزًا لتصميم
البرنامج ٩- تصميم برنامج محاكاه .
١٠ - عرض برنامج المحاكاه على الخبراء والمتخصصين فى تكنولوجيا التعلي م وإجراء
التعديات المناسبة في ضوء ما يرون من مقترحات وتعديلات .
١١ - تطبيق البرنامج إستطلاعيًاعلى عينة من التلاميذ ( نفس العينة السابق ة) للتأكد من
صلاحيته للتطبيق على تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
١٢ - إختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة النصر الإعدادية
بجريس ثم تقسيمهما إلى مجموعتين ( ضابطه – تجريبية) .
١٣ - تطبيق الأدوات قبليًا علي مجموعة البحث.
١٤ - تطبيق الدراسة على مجموعة البحث حيث تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة
و تدرس المجموعة التجريبية بإستخدام برنامج المحاكاه.
١٥ - تطبيق الأدوات بعديًا علي مجموعة البحث.
١٦ - التوصل إلي نتائج البحث.
١٧ - تحليل النتائج التي تم التوصل إليها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
١٨ - تفسير نتائج البحث ومناقشتها .
١٩ - تقديم النتائج والتوصيات والمقترحات المستقبلية علي ضوء النتائج التي تم
التوصل إليها.
نتائج البحث:
أشارت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية والتي درست بإستخدام برنامج المحاكاه
على المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة المعتادة وذلك في ك ً لا من الدرجة الكلية
للإختبار التحصيلي والدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة.
توصيات البحث:
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات الآتية:
١- ضرورة إستخدام برامج المحاكاه في تدريس مقررات الحاسب الآلي ، حيث يساعد
التلاميذ على إكتساب الجانب المهاري.٢- الإستفادة من الموديولات التي تم إعدادها فى البحث الحالي سواء مطبوعة أو باستخدام
الكمبيوتر فى تدريس هذا الجزء من مقرر الحاسب الآلي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
٣- الإهتمام بالتطبيق العملي عند تقديم مقررات الحاسب الآلي والتركيز على الممارسة
العملية للمتعلمين، مع التطوير المستمر لهذه المقررات حتى تكن مسايرة للتطورات
التكنولوجية.
٤- ضرورة تحديث معامل الحسب الآلي وكذلك معامل الوسائط المتعددة ومعامل شبكات
الحاسب الآلي من الناحيتي المادية وكذلك البرمجية.
٥- الإستفادة من الإختبار التحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء التي تم إستخدامهما فى تقويم
التحصيل المعرفي والأداء المهارى للمتعلمين فى منهج الحاسب الآلي، والإسترشاد بهم ا
فى تصميم أدوات مشابهة للمناهج الأخرى .
٦- إنتاج برامج تعليمية  منتجة بأسلوب المحاكاة فى مقررات أخرى ، بعد أن ثبتت فاعليتها
فى تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري في مادة الحاسب الآلي لتلاميذ الصف الأول
الإعدادي
٧- تبنى أحد نماذج تصميم وإعداد البرمجيات التعليمية عند إنتاج برامج تعليمية أو تدريبية
لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
خامسًا: بحوث مقترحة :
فى ضوء ما توصلت إليه نتائج البحث الحالي يوصى الباحث بإجراء بحوث فيما يلي:-
١- دراسة أثر إستخدام برامج المحاكاة على إنتاج بعض البرمجيات المقررة عل ى تلاميذ
المرحلة الإعدادية في مادة الحسب الآلي.
٢- إجراء دراسات لتقويم عروض برمجيات الحاسب الآلي الموجودة حاليًا بمدارس التعليم
العام، وتشخيص نقاط الضعف والقوة طبقًا لمعايير تقويم عروض برمجيات الحاسب الآلي.
٣- دراسة فاعلية إستخدام برامج المحاكاة فى تحقيق أهداف بعض المقررات مثل العلوم
والرياضيات والدراسات واللغات .
٤- أثر إستخدام برامج المحاكاة على تنمية مهارات إستخدام الكمبيوتر وقدرات التفكير
الابتكارى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
٥- تطبيق البحث الحالي على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ومقارنة النتائج مع نتائج البحث
الحالي.