Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الايقاع البصري .. من الرمزية الي التجريدية .. واثره علي وسائل الاتصال المطبوع :
المؤلف
فتح الله, ياسمين محمد حازم.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمد حازم فتح الله
مشرف / محمد يحيي محمد عبده
مشرف / محمد يحيي محمد عبده
مشرف / محمد يحيي محمد عبده
الموضوع
الفن - تاريخ ونقد. الفن - مدارس. الفن - فلسفة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
344, 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - تاريخ الفن
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

اهداف البحث : انالايقاع البصري هو الموسيقي المرئية او النغمة البصرية التي تجذب ثم تمتع فيتحقق التذوق والاستمتاع.. وبلغة الاتصال الحديث .. الانتباه.. ثموصول الرسالة ثم المعرفة ..يتبعها الاقتناع..ويستتبعه تغيير السلوك وان الايقاع البصري في مدارس الفن موضوع البحث ..الرمزية ..التكعيبية ..المستقبلية..التعبيرية..والتجريدية قداثر علي منهج واسلوب التناول لدي مصممي وسائل الاتصال المطبوع في عصرنا الحديث. منهج البحث : البحث المنهج التاريخي التحليلي. ومن اهم النتائج : كل مدارس الفن الحديث - بدا من الرمزية وحتي التجريدية اهتمت بالجانب الميتافيزيقي وهو الجانب الخفي الغير منظور، وقد كان لهذا الجانب تاثيره في اساليب التناول والمعالجة الفنية فهو اهتمام بالجانب الروحي بعبدا عن المحاكاة. -للالوان المرئية معادلها الصوتي : فالبحث في العلاقة بين اللون والموسيقي قائم ومستمر وقد اثبتت التجارب الفنية وتنظيرات كثير من المنظرين ان العمل الفني المرسوم او المطبوع هو بمثابة موسيقي مرئية للعين المتذوقة. -الايقاع البصري في العمل الفني التشكيلي هو الذي يمنح الحياة لهذا العمل -ويتحقق هذا الايقاع من خلال عناصر ومقومات العمل الفني -فالخط -والالوان- وطريقة توزيع العناصر المختلفة والمساحة والفارغ وملامس الاشكال.. كلها ادوات الفنان التشكيلي لتحقيق الايقاع البصري في العمل رسما او طباعة، نحتااو معمارا.