![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1-رصد وتحليل ادارة الازمات والكوارث في قطاع النقل المصرى. 2- تقييم اداء الجهاز الادارى في مصر في قطاع النقل الذى شهد حوادث متكررة على مدى العقود السابقة. 3- معرفة الاطار الحالى لتنظيم إدارة الازمات في مصر وكيفية قيامه بمهامه المنوط به القيام بها. 4- رصد السياسة التى تتبعها وزارة النقل بشأن مواجهة كوارث قطاع النقل المصرى وتحديد فجوات الاداء بها. 5- اقتراح استراتيجية عامة لإدارة الازمات يمكن الاقتداء بها في التعامل مع الازمة او الكارثة في مراحلها المختلفة. 6- رصد العلاقة بين النجاح او الفشل في إدارة الازمات والكوارث في مصر واساليب التعامل معها. منهج الدراسة : يستخدم الباحث ثلاث مناهج هم المنهج التحليلى الوصفى، ومنهج النظم، والمنهج التاريخى. نتائج الدراسة : 1- يتسم اداء الجهاز الحكومى بالاهتمام بالسياسات المظهرية التى تعمل على تهدئة الرأى العام دون السعى الى تعامل جدى مع الازمة لمواجهتها ومنع تطورها في مراحلها المختلفة. 2- تتسم تحركات الجهات المعنية بإدارة الكارثة وهذا البطء يجعل الكارثة هى التى تواجه متخذى القرار وتحيط بالمجتمع وليس العكس وهو ما يزيد من خسائرها المادية والبشرية والتقنية. 3- يلجأ الجهاز الادارى الحكومى الى اخفاء حقائق الكارثة والتعتيم الاعلامى على اسبابها وتداعياتها تماما مع مبادىء الشفافية والمساءلة. 4- يلاحظ ان رغم تضامنية الجهات المسئولة عن ادارة الكارثة من حيث المسئولية الا ان كل جهة تسعى للتنصل من مسئوليتها والقاءها على جهة اخرى، ولا يوجد تنسيق بين جهات ادارة الكارثة وقد يؤدى ذلك في بعض الاحيان الى التضارب في اتخاذ القرارات مما يكرس لمبدأ سوء ادارة الكارثة ومن الافضل ان يتم عمل خطة للتنسيق بين الجهات المعنية بادارة الكارثة يبين فيها حدود الواجبات والاختصاصات المنوط بها كل منهم. |