Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لتوظيف التعلم المتنقل في المواقف التعليمية وفعاليته في تنمية التحصيل والاتجاه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الشحات ، سوزان محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان محمود محمد الشحات
مشرف / حسين بشير محمود
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مناقش / مروة ذكي توفيق
مناقش / فارعة حسن محمد
الموضوع
التعليم- طرق تدريس .
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
78ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 2

from 2

المستخلص

المقدمة:
لقد أثرت الطفرة التكنولوجية على المنظومة التعليمية وأدى ذلك إلى تنوع أشكال وأساليب التعلم، وتطورت العلاقة بين المعلم و المتعلم، وظهرت بعض التوجهات التعليمية الجديدة كالتعلم من بعد (Distance Education)، ،والتعلم الإلكتروني (Electronic Learning) الذي كان يعتمد في معظم تطبيقات على الاتصالات السلكية إلى أن بدأت تلوح في الأفق إمكانيات استثمار تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية عامة، والجوالة خاصة ليظهر مفهوم جديد هو أنظمة التعلم المتنقل.
من هنا يمكن القول أن هناك علاقة وطيدة بين التعلم الالكتروني والتعلم المتنقل، فمصطلح التعلم الالكتروني يشير إلى مجموعة كبيرة من التطبيقات والعمليات التى تتضمن التعلم القائم على الكمبيوتر، التعلم القائم على الويب، الفصول الافتراضية،.... وعلى ذلك فتعريف التعلم الالكتروني يشير إلى تسليم المحتوى والتفاعل معه بواسطة جميع الوسائط الرقمية التى تتضمن الإنترنت، والإنترانت، الأقمار الصناعية، والبث المباشر، والأسطوانات التعليمية...، والتي تعتبر جميعها أنماط من وسائط التكنولوجيا الحديثة، ويأتي التعلم المتنقل داخل هذه المنظومة على اعتبار أنه نوعاً من التعلم الالكتروني ولكنه ُحدث فقط من خلال الأدوات المحمولة والتي يمكن لبعضها الاتصال لاسلكياً فالتعلم المتنقل أحد أنواع التعلم الالكتروني الذي يتضمن بداخله بيئات الخط المباشر وبيئات التعلم المتنقل(Brown,T.,2003).
مشكلة البحث:
شعرت الباحثة بالمشكلة من خلال عملها في ميدان التدريس وقد لاحظت وجود ضعف تحصيل تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمادة العلوم وكذلك ضعف الاتجاه نحو المواد العلميه بشكل عام ومادة العلوم بشكل خاص والذي أكدته نتائج التلاميذ في الاختبار النصفي للمادة وكذلك الاختبار الذي قدمته الباحثة لقياس مستوى التحصيل لدى هذه الفئة.
وقد قامت الباحثة بدراسة استكشافية وذلك لتعرف واقع ضعف تحصيل تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمادة العلوم وكذلك ضعف الاتجاه نحو المواد العلميه، واذا أضيف إلى ذلك ملاحظة الباحثة من ضعف الاقبال على دراسة العلوم لديهم، وذلك يمكن ان يرجع إلى أن مادة العلوم بشكل خاص تحتاج إلى العديد من التجارب العلمية المباشرة ونظراً إلى خطورة بعض تلك التجارب أو عدم توافر قدرة معامل العلوم بالمدراس علي إجراء تلك التجارب فلا تتمكن التلاميذ من المشاهدة المباشرة لتلك التجارب مما يفقدها الجانب العملي وتتحول إلى الجانب النظري مما يضعف من التحصيل والاتجاه لدي التلاميذ نحو مادة العلوم.
في ضوء ما تقدم تحدد مشكلة البحث بوجود قصور في تحصيل مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية، وقد وجدت الباحثة أن التعلم المتنقل والتي أثبتت فاعليته من خلال الدراسات السابقة، سيفيد استخدامه في تنمية التحصيل، كما أنه يفيد في تنمية الاتجاه لدى التلاميذ.
وبذلك يمكن حل المشكلة في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
ما النموذج المقترح لتوظيف التعلم المتنقفل في المواقف التعليمية وفعاليتة علي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما أدوات التعلم المتنقل التي يمكن توظيفها في المواقف التعليمية ؟
2- ما المستويات المعيارية الواجب توافرها في تصميم التعلم المتنقل لإثراء المواقف التعليمية؟
3- ما النموذج المقترح لتوظيف التعلم المتنقل في المواقف التعليمية؟
4- ما فعالية نموذج التعلم المتنقل علي التحصيل لدى تلاميذ الصف الحلقة الاعدادية لمادة العلوم؟
5- ما فعالية نموذج التعلم المتنقل علي تنمية الاتجاه لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية نحو مادة العلوم؟
أهداف البحث:
هدف البحث إلى:
1- تحديد أدوات التعلم المتنقل التي يمكن توظيفها في المواقف التعليمية.
2- تحديد المستويات المعيارية الواجب توافرها في تصميم التعلم المتنقل لإثراء المواقف التعليمية.
3- بناء النموذج المقترح لتوظيف التعلم المتنقل في المواقف التعليمية.
4- بيان فعالية نموذج التعلم المتنقل علي التحصيل لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية لمادة العلوم.
5- بيان فعالية نموذج التعلم المتنقل علي تنمية الاتجاه لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية نحو مادة العلوم.
أهمية البحث:
من المتوقع أن البحث يفيد في:
1. تعظيم الاستفادة من نظم التعلم المتنقل وتوظيفها في المواقف التعليمية.
2. التوصل إلى المستويات المعيارية الواجب توافرها في تصميم التعلم المتنقل لإثراء المواقف التعليمية.
3. تعرف طرق بناء نموذج التعلم المتنقل بهدف توظيفة في المواقف التعليمية .
4. استخدام نموذج التعلم المتنقل في تنمية التحصيل والاتجاه لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على المنهجين التاليين:
1. المنهج الوصفي: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في تحليل الدراسات والبحوث السابقة في المجال، وإعداد الإطار النظري للبحث.
2. المنهج شبه التجريبي: استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في تطبيق النموذج المقترح للتعلم المتنقل، على عينة البحث وهم تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وقياس فعاليته في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة العلوم.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
• ملفات الوسائط المتعددة المستخدمة بنموذج التعلم المتنقل.
• مقرر العلوم- الصوت والضوء- الصف الثاني الاعدادي.
• إجراء البحث بإحدى مدارس الاعدادي- الشيماء التجريبية الاعدادية- بإدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية محافظة القليوبية، العام الدراسي 2012/2013م.
• دراسة الاتجاهات نحو التعلم المتنقل.
عينه البحث:
تم اختيار عينة البحث قصدياً من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة تابعة لإدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية، مكونه من (60) تلميذاً مقسمة إلى مجموعتين كل مجموعة منها تتكون من (30) تلميذاً ويتم اختيارهم من خلال التلاميذ الذين تنطبق عليهم شروط العينة.
متغيرات البحث:
اعتمد البحث الحالي على المتغيرات التالية:
المتغير المستقل : Independent variable نموذج للتعلم المتنقل طبقا لمعايير الجودة، يطبق على تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة الشيماء الاعدادية التجريبية، عينة البحث.
المتغير التابع :Dependent variables
• التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بوحدة الصوت والضوء لمادة العلوم بالصف الثاني الاعدادي.
• تنمية الاتجاه لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي نحو إستخدام التعلم المتنقل في التعليم.
أدوات البحث :
قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:
1- قائمة بالمستويات المعيارية للنموذج المعد. (من إعداد الباحثة)
2- اختبار التحصيل المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (من إعداد الباحثة)
3- مقياس تنمية الإتجاه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (من إعداد الباحثة)
التصميم التجريبي للبحث:
تكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية يطبق عليها القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتدرس بنموذج التعلم المتنقل، ومجموعة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية، يطبق عليها الاختبار القبلي والبعدي.
المعالجة الإحصائية المستخدمة في البحث:
استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية:
- اختبار ” ت” (t-test) لحساب الفرق بين المجموعات.
- معامل ارتباط بيرسون.
إجراءات البحث:
أولاً: بناء قائمة المستويات المعيارية لتصميم التعلم المتنقل لتوظيفها في المواقف التعليمية وذلك عن طريق:
 تحليل الأدبيات المرتبطة بالمستويات المعيارية للتعلم المتنقل.
 بناء قائمة المستويات المعيارية لتصميم التعلم المتنقل لتوظيفها في المواقف التعليمية.
 عرض قائمة المستويات المعيارية لتصميم التعلم المتنقل لتوظيفها في المواقف التعليمية على المحكمين لاستطلاع آرائهم حول محاور وبنود القائمة، وتعديلها في ضوء آراء السادة المحكمين.
ثانيًا : بناء نموذج للتعلم المتنقل يمكن توظيفه في المواقف التعليمية وذلك عن طريق:
 القيام بدراسة تحليلية لمجموعة من النظم والنماذج العالمية في التعلم المتنقل.
 اختيار الوحدة الثانية من مقرر مادة العلوم – الترم الثاني- للصف الثاني الإعدادي.
 بناء أدوات القياس:
1- اختبار التحصيل المعرفي مع التأكد من صدق وثبات الاختبار.
2- مقياس الاتجاه نحو توظيف التعلم المتنقل في المواقف التعليمية.
ثالثًا: تطبيق النموذج المقترح.
رابعًا : بناء الأستبانه حول أدوات التعلم المتنقل وخبرات استخدامها.
 الإطلاع على الأدبيات المرتبطة بادوات التعلم المتنقل.
 بناء أستبانه أدوات التعلم المتنقل.
 عرض الأستبانه على المحكمين لاستطلاع آرائهم حول محاور وبنود القائمة،وتعديلها.
 تعديل الأستبانه في ضوء آراء السادة المحكمين.
 تطبيق الاستبانه واستخلاص النتائج .
خامسًا: رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها.
سادسًا: تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية على ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
أولاً: الإجابة عن أسئلة البحث:
1- الإجابة عن السؤال الأول للبحث:
ينص السؤال الأول من تساؤلات البحث على:
ما أدوات التعلم المتنقل التي يمكن توظيفها في المواقف التعليمية؟
قامت الباحثة من خلال الفصل الثاني لهذا البحث باستعراض بعض الأدوات التي يمكن استخدامها بالتعلم المتنقل، وقد توصلت الباحثة إلي تقسيم أدوات التعلم المتنقل ( أجهزة – تكنولوجيا الاتصال ) حيث تكونت أجهزة التعلم المتنقل إلي ( 9) أدوات يمكن استخدامها ضمن بيئة التعلم المتنقل وهي مبينة كالآتي: (الهواتف الجوالـة، المساعدات الرقمية الشخصية، أجهزة الأقراص الشخصية، أجهزة الوسائط المتعددة، أجهزة Mp4 Player، الفلاشات USB Drive، قارئ الكتب الالكترونية، الهاتف الذكي، أجهزة Mobile PC –Ultra (UMPC)) وتكونت تكنولوجيا اتصال التعلم المتنقل إلى (7) تكنولوجيات يمكن استخدامها ضمن بيئة التعلم المتنقل، وهي مبينة كالآتي: (النظام العالمي للاتصالات الجوالة، تكنولوجيا الواب، خدمة التراسل بالحزم العامة للراديو، تكنولوجيا شبكات الـ (Wi-Fi)، تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي بلوتوث، تكنولوجيا IEEE 802.11، تكنولوجيا ( (IRDA.
2- الإجابة عن السؤال الثاني للبحث:
ينص السؤال الثاني من تساؤلات البحث على:
ما المستويات المعيارية لتصميم التعلم المتنقل في المواقف التعليمية؟
قامت الباحثة من خلال الفصل الثاني لهذا البحث باستعراض بعض معايير الجودة التي يمكن استخدامها بالتعلم المتنقل، وقد توصلت الباحثة إلي قائمة بمعايير التعلم المتنقل، وقد تكونت القائمة من أربعة مجالات رئيسية، يتفرع منها (11) معيارًا ، ويتفرع من تلك المعايير (57) مؤشرًا، وتم تحكميها، وحساب معاملات الاتفاق والاختلاف حول بنودها، ثم تعديلها وفق آراء المحكمين والوصول بها إلى الشكل النهائي.
وتكونت قائمة المعايير من التالي:
المجال الأول (الدعم التكنولوجي):
 وقد اشتمل المجال الأول على: (2) مستوى معياري (12) مؤشرًا.
المجال الثاني(التصميم التعليمي لمحتوى التعلم المتنقل) :
 وقد اشتمل المجال الثاني على: (5) مستويات معيارية (25) مؤشرًا.
المجال الثالث ( المتعلم):
 وقد اشتمل المجال الثالث على: (3) مستوى معياري (6) مؤشرات.
المجال الرابع ( االمعلم المصمم التعليمي):
 وقد اشتمل المجال الرابع على: (3) مستوى معياري (15) مؤشرًا.
3- الإجابة عن السؤال الثالث للبحث:
ينص السؤال الثالث من تساؤلات البحث على:
ما النموذج المقترح لتوظيف التعلم المتنقل في المواقف التعليمية؟
بناء علي إجابة التساؤل الأول والثاني السابقة تم التوصل إلي النموذج المقترح للتعلم المتنقل، وجاء النموذج ليتضمن (16) أداة للتعلم المتنقل ، بالاعتماد علي (4) استراتيجيات تعليمية، (6) أنماط للتفاعل، (12) نشاط للتعلم المتنقل، وكذلك فقد تم بناء النموذج المقترح علي ضوء معايير تصميم التعلم المتنقل.
4- الإجابة عن السؤال الرابع للبحث:
ينص السؤال الرابع من تساؤلات البحث على:
ما فعالية النموذج المقترح على كل من:
1. التحصيل المعرفي المرتبط بمحتوى الوحدة الثانية( الصوت والضوء) بمقرر العلوم.
2. اتجاهات تلاميذ الصف الثاني الإعدادي نحو استخدام التعلم المتنقل في التعليم.
مع نهاية الفصل السابق وهو الفصل الثالث كانت الباحثة قد توصلت إلي النموذج المقترح في شكله النهائي بعد تجريبه استطلاعياً، حيث أكدت نتائج التجربة الاستطلاعية علي إمكانية التطبيق والتجريب النهائي للتعلم المتنقل، بناء على ذلك فإنه للإجابة عن التساؤل الرابع، والذي يهدف إلي التعرف علي فعالية البرنامج المقترح، فقد اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
1. إجراءات التجربة النهائية.
2. عرض نتائج التجربة النهائية.
3. تفسير ومناقشة نتائج التجربة النهائية.
ثانيًا: التحقق من صحة فروض البحث:
وذلك عن طريق التحقق من السؤال التالي:
” ما النموذج المقترح لتوظيف التعلم المتنقفل في المواقف التعليمية وفعاليتة علي تلاميذ المرحلة الإعدادية ” ؟
1. التحصيل المعرفي المرتبط بمحتوى الوحدة الثانية( الصوت – الضوء) لمقرر العلوم.
2. مقياس تنمية اتجاه تلاميذ المرحلة الاعدادية نحو استخدام التعلم المتنقل.
وقد أسفرت نتيجة هذا السؤال عن صحة فروض البحث، والتي تم من خلالها التأكد من:
1. يوجد فرق ذو دلالة عند مستوى (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة ، في مستوي التحصيل المعرفي فى وحدة الصوت والضوء ، لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة .
2. اكد أن معامل التغير حقق التجانس (*) لعينة البحث الضابطة في القياس البعدي، في إختبار التحصيل المعرفى وجاءت قيمة نسبة التحسن بمقدار 248.924%.
3. يوجد فرق ذو دلالة عند مستوى (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، في مستوي التحصيل المعرفي فى وحدة الصوت والضوء ، لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .
4. اكد أن معامل التغير حقق التجانس (*) لعينة البحث الضابطة في القياس البعدي، في إختبار التحصيل المعرفى وجاءت قيمة نسبة التحسن بمقدار 427.818%.
5. يوجد فرق ذو دلالة عند مستوى (0.05) بين متوسطي القياسين البعدين للمجموعة الضابطة والتجريبية ، في مستوي التحصيل المعرفي فى وحدة الصوت والضوء ، لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .
6. اكد أن الفرق في معدل التغير (*) ونسبة التحسن كان لصالح المجموعة التجريبية في إختبار التحصيل المعرفى، حيث كان فرق معدل التغير بمقدار 0.081 وكان فرق نسبة التحسن بمقدار 178.895%.
7. أكد أن أراء واستجابات التلاميذ فى المجموعة التجريبية على كل عبارة من عبارات مقياس الاتجاهات تراوحت جميعها ما بين 95% إلي 100% وهي جميعها نسب عالية ، مما يؤكد على أن نموذج التعلم المتنقل ذو فاعلية عالية فى التأثير بصورة إيجابية على تحقيق أهداف الجانب الوجداني لتلاميذ المجموعة التجريبية .
التوصيات والمقترحات:
(أ‌) توصيات البحث:
على ضوء نتائج البحث، ومناقشتها، وتفسيرها، تم وضع بعض التوصيات التى قد تساعد في توظيف المتاحف الإلكترونية في التعليم، ومن هذه التوصيات:
1. دعوة المسئولين بوزارة التربية والتعليم إلى الاهتمام بتوظيف نماذج التعلم المتنقل في التعلم داخل لمؤسسات التعليمية بمصر.
2. ضرورة إعداد المواد التعليمية الخاصة بالتعلم المتنقل، مع تضمين المحتويات العلمية وتغليفها بصيغ تتناسب مع الجهزة المتنقلة المستخدمة في التعلم، والشبكات اللاسلكية، مع إجراء كافة عمليات التفاعل مع الطالب كتحضير صفحات الواب WAP الخاصة بها، والتى تمكن من الوصول إلى المواد التعليمية
3. ضرورة الاهتمام بوجود مراكز لإنتاج المحتوى بإستخدام التعلم المتنقل بالمؤسسات التعليمية، على أن تحتوي تلك المراكز على متخصصين في مجالات متعددة، بحيث تكون لديهم القدرة على الإنتاج التربوي والفني المتميز للمحتوى المتنقل الذي يُقدم من خلال التعلم المتنقل، كما يجب تدعيم تلك المراكز مادياً، وتكنولوجياً.
4. الاعتماد على قائمة معايير الجودة لتصميم التعلم المتنقل، والتى توصل إليها البحث الحالي، بحيث تكون نموذج إرشادي لتصميم التعلم المتنقل، من قِبل المؤسسات التعليمية المختلفة.
5. ضرورة الاستفادة مما تقدمة الجهزة المتنقلة من وسائل اتصال عبر الشبكات اللاسلكية لصالح العملية التعليمية.
6. ضرورة الاهتمام بتطوير مقرر المتاحف والمعارض التعليمية بأقسام تكنولوجيا التعليم، بحيث يتضمن الموضوعات النظرية المتنوعة المرتبطة بالمتاحف الإلكترونية، والمتاحف التفاعلية، وتوظيفهما في العملية التعليمية، كما يجب أن يتضمن تطوير مقرر المتاحف والمعارض التعليمية إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم بعض مهارات إنتاج المتاحف الإلكترونية، وخاصة ثلاثيات الأبعاد الإلكترونية.
7. ضرورة اتجاه المؤسسات التعليمية نحو الاهتمام بإكساب المعلم مهارات توظيف التعلم المتنقل في المواقف التعليمية المتنوعة.
8. استكمال حلقة البحوث ذات الصلة بالتعلم المتنقل حتى يمكن إدخال التعلم المتنقل بطريقة علمية أمنه ضمن التظام التعليمي.
(ب‌) مقترحات البحث:
من خلال نتائج البحث الحالي، ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة المرتبطة، يمكن اقتراح البحوث التالية:
1. فعالية برنامج تدريبي مقترح لإكساب معلمي المراحل التعليمية المختلفة مهارات توظيف التعلم المتنقل في التعليم.
2. دراسة أثر استراتيجية تدريب مقترحة لتوظيف بيئات التعلم المتنقل واتجاهات معلمي المدارس الاعدادية نحوها
3. بناء نظام للتعليم المخلوط Blended Learning بين الطرق التقليدية في التدريس والتعلم المتنقل، وقياس أثره على الطلاب.
4. فعالية أنظمة التعلم المتنقل في تنمية المهارات التفكير الناقد لدى الطلاب.