![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص كان الهدف من هذه الدراسة هو تنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم المدمجين و من خلال اعداد البرنامج الكشفى و التعرف على مدى فعاليتة و تأثير الدمج فى تنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعليم ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى واختيار عينة الدراسة من الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم من بين اطفال نادى سبورتنج . وقد اسفرت نتائج هذه الدراسة على أن البرنامج الكشفى مع الدمج له تأثيراً إيجابياً احصائياً على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم . وتوصى الباحثة بالعمل على توفير العديد من البرامج الكشفية للاطفال المعاقين ذهنياً فى جميع المراحل ، الاهتمام بتأهيل قواد للعمل مع المعاقين ذهنياً فى المجال الكشفى ، الاهتمام بالانشطة الكشفية ونشرها فى المؤسسات والنوادى والمدارس الخاصة بالمعاقين ذهنياً ، ضرورة اعداد مقاييس مختلفة تقيس المهارات الاجتماعية للاطفال المعاقين ذهنياً ، ان يتضمن لوائح كليات التربية الرياضية تدريس مادة للطلاب لإعداد القائد الكشفى للعمل مع المعاقين ، زيادة اهتمام كلية التربية الرياضية بالاشراف على البرامج الكشفية فى المدارس التربية الفكرية ، تطبيق البرنامج الكشفى على الاطفال المعاقين ذهنياً فى جميع المؤسسات والنوادى والمدارس لما اثبته من نتيجه ايجابيه فى الدراسة التالية ، الاكثار من الدراسات التى تعمل على تحسين وضع وشخصية الاطفال المعاقين ذهنياً والتى تستخدم البرنامج الكشفى ، اهتمام اتحاد العام للكشافة والمرشدات بتنفيذ برامج خاصة للمعاقين ذهنياً . |