Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الطلاقة النفسية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى لاعبى رياضة المبارزة /
المؤلف
نوفل، مبارك محمد حامد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مبارك محمد حامد محمد نوفل
مشرف / عاطف نمر خليفة
مناقش / أسامه صلاح فؤاد
مناقش / عاطف نمر خليفة
الموضوع
المبارزة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات رياضات المنازلات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

مقدمــة البحـث :
- من أجل تطوير رياضة المبارزة في مصر ولكي تلحق بالمستويات الرياضية العالمية ومن أجل تحقيق الرياضيين للميداليات في المحافل الدولية والأوليمبية فعلينا أن نقوم بإجراء البحوث والدراسات التي تتناولها المبارزة بالبحث والتحليل للوقوف علي كل ما يمتلكه المبارز من قدرات وإمكانيات بدنية ومهارية وخططية ونفسية وعقلية ومحاولة الارتقاء بها وصولا إلي الإنجاز الرياضي العالمي ومحاولة الثبات في هذا المستوي من التفوق والمحافظة عليه لأطول وقت ممكن وحتى الانتهاء من فترة المنافسات.
- ولذلك يجب أن يمتلك المبارز المهارات النفسية اللازمة بجانب المتطلبات البدنية والمهارية التي تؤهله للمستويات العالية، وأداء المبارز لن يحقق الجهد المثمر حتى لو تميز الأداء بالآلية ومع تفوق مهاراته الفنية ما لم يكن لديه من الدوافع والطاقة النفسية المثلي والتي لا تأتي إلا من خلال الأعداد النفسي العقلي الجيد من أجل تحقيق أفضل مستوي أداء رياضي.
- ولذلك فإن المتغيرات النفسية هي أحد المتطلبات الهامة التي تطرقت إليها البحوث والدراسات لما لها من أهمية للوصول إلي المستويات العالية في الأنشطة المختلفة حيث أن معظم الأبطال الرياضيين علي المستوي المتقدم يتقاربون لدرجة كبيرة من حيث المستوي البدني والمهاري والخططي ونتيجة لذلك فإن هناك عاملاً هاماً يحدد نتيجة كفاحهم أثناء المنافسات الرياضية في سبيل الفوز وتسجيل الأرقام ألا وهو ” العامل النفسي ” الذي يلعب دوراً هاماً ويتأسس عليه تحقيق الإنجاز والفوز أو الانتصار بالمنافسة.
- وبالنظر إلي الظواهر النفسية نجد الطلاقة النفسية التي ظلت من أقلها فهماً وخاصةً في المنافسات الرياضية إلا أنها أكثر الخبرات ثراءً التي يمكن للرياضي تذكـرها لأنهـا تحقق زيادة الفعالية المعرفية، وانهمـاك الرياضـي فـي الأداء مـن خــلال بقـاء الرياضـي فـي المنطقــة الإدراكيــة لتطابق القدرات والمهارات مع التحديات.
- وحيث أنه إذا كان المدرب الرياضي يستطيع تنظيم الطاقة البدنية من خلال العلاقة بين أحمال التدريب وفترات الراحة، فإن تنظيم الطاقة النفسية والمقدرة العقلية تكون من خلال تحديد الخصائص النفسية المرتبطة بالطاقة النفسية المثلى التي يعرفها مارتنز بكونها ”أفضل حالة من الاستعداد النفسي العقلي تحقق أفضل مستوى أداء”.
- ويذكر أن الدافعية تعتبر من الشروط الأساسية التي يتوقف عليها تحقيق الهدف وذلك سواء في تحصيل المعلومات والمعارف أو في حل المشكلات إلي أخر جميع أساليب السلوك التي تخضع لعوامل التدريب.
- فرياضة المبارزة هي إحدى الرياضات الأساسية التي تساعد اللاعب الرياضي على تنمية الصفات البدنية والنفسية وإمداده بالطرق المناسبة والإجراءات والوسائل المعرفية التي تعمل على التحكم في أفكاره وتعديل سلوكه للوصول إلى أفضل مستوى، كما يساعد في زيادة القدرة على التصور العقلي من خلال الممارسة المنتظمة مع الاستعانة بالعبارات الإيجابية والاسترجاع العقلي الذي يؤدي بدوره إلى وضع تصور عقلي أفضل للأداء الجيد.
مشكلة البحث :
- يشير أسامة راتب (2000) إلى أهمية الإعداد المتكامل لرياضي الصفوة، ويتوقف هذا على الخصائص النفسية والمقدرة العقلية خاصة مع تقارب المستويات البدنية والمهارية والخططية للمتنافسين، وهذا ما يدعو للمزيد من البحث لتحديد الخصائص النفسية المرتبطة بالأداء القمي، كما أن تدريب المهارات العقلية يوازى تدريب المهارات الحركية حيث إن كل منهما مهارات يمكن تعلمها، وتؤدى في النهاية إلى قمة الأداء كما أنها تساعد على تكوين أساس عقلي قوي وهى مكونات هامة لتدريب أي نشاط رياضي، فبدونها ممكن أن يضيع على المتعلم فرص النجاح عندما يكون مستعد بدنيا وغير مستعد عقليا.
- ويشير إيستيفان ليكوفيتش (1999) أنه نظراً لطبيعة الأداء في رياضة المبارزة والذي يتميز بعدم الثبات وفقاً لردود الأفعال بين المتبارزين فالحركات تتغير وفقاً لمواقف المبارزة وتغيراتها.
- وفى هذا الصدد يذكر أيضاً كلاً من إيستيفان ليكوفيتش (1999)، و جون لومنسيه (1997) أن التفوق في رياضة المبارزة يتطلب درجة عالية من تركيز الانتباه والاسترخاء والتصور للمهارات والاسترجاع العقلي الذي يؤدي بدوره إلى وضع تصور عقلي أفضل للأداء الجيد ويساعد أيضاً على ممارسات منتظمة مع الاستعانة بعبارات إيجابية مما يؤدي إلى سرعة تعلم هذه المهارات.
- ولما كانت رياضة المبارزة أحد الأنشطة الرياضية التنافسية التي تتميز بالأداء الحركي المتميز والذي يتطلب القدرة علي التجاوب السريع مع ظروف المباراة، كما أنها نشاط رياضي يتميز بالكفاح المباشر بين لاعبين يتنافس كلاً منهما لتسجيل خمس لمسات في ثلاث دقائق وهو زمن المباراة، بالإضافة إلي أنها تزخر بالعديد من المواقف والضغوط النفسية التي تتميز بشدتها وسرعة تغيرها، والذي من شأنه أن يؤثر علي الأداء المهاري والخططي للاعب ومن ثم علي نتيجة المباراة، وحيث أن الطلاقة النفسية ودافعية الإنجاز تشكل مهارات عقلية نشطة تتطلب الكثير من الفهم والدراسة لاستخدام مكوناتهما في مواقف التدريب والمنافسة للوصول باللاعبين إلي الأداء المثالي ( القمي ) ومن هنا يتضح أهمية الدور الذي يقوم به المدرب لتحقيق التكامل بين الطاقة البدنية والنفسية حتى يصل الرياضي إلي الحالة النفسية والبدنية المثلي، فعندما يفتقد الرياضي للمقدار الملائم من الطاقة النفسية، فإن الحاجة تكون ملحة لتعبئته نفسياً، أي تحفيزه واستثارة دافعيته للأداء، أما إذا كان الرياضي لديه طاقة نفسية مرتفعة جداً فإن الحاجة تصبح ضرورية لتهدئته والبحث عن الأساليب الملائمة لتحقيق ذلك، ولذا كان لزاماًَ علي المدرب الرياضي أن يتعلم كيف يساعد الرياضيين علي معرفة منطقة الطاقة المثلي بانتظام .
فدراسة الطلاقة النفسية لدي اللاعبين في قطاع البطولة في رياضة المبارزة له أهمية خاصة وذلك بسبب عدم وجود أبحاث تناولت الطلاقة النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لهذه الفئة ذلك علي حد علم الباحث والتي يمكن الاستفادة من نتائجها في مواقف التدريب أو المنافسة.
ويعتبر قياس الطلاقة النفسية ودافعية الإنجاز تمثل الخطوة الأولي في هذه العملية، فضلاً عن إجادة تنظيم الطاقة النفسية والمقدرة العضلية للرياضي من خلال مساعدة لاعب المبارزة علي التحكم والسيطرة علي أفكاره وانفعالاته في غضون عملية التدريب أو المنافسة الرياضية . ومن هذا المنطلق ظهرت مشكلة البحث والتي تهدف إلي محاولة التعرف علي العلاقة بين أبعاد وخصائص كلاً من الطلاقة النفسية ودافعية الإنجاز والتي يتصف بها لاعبي رياضة المبارزة مع اختلاف نوع السلاح المستخدم، وبما يفيد معرفة هذه الخصائص النفسية المرتبطة بتحقيق أفضل إنجاز رياضي، مما قد يساهم في تطوير برامج الإعداد النفسي للاعبي رياضة المبارزة.
أهداف البحث :-
- يهدف البحث إلي التعرف علي الطلاقة النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى لاعبي رياضة المبارزة من خلال :-
- بناء مقياس للطلاقة النفسية للاعبي رياضة المبارزة .
- بناء مقياس لدافعية الإنجاز للاعبي رياضة المبارزة .
- معرفة مستوي الطلاقة النفسية للاعبي المبارزة مرحلة الشباب تحت 20 سنة .
- معرفة مستوي دافعية الإنجاز للاعبي المبارزة مرحلة الشباب تحت 20 سنة .
- التعرف علي الفروق في مقياس الطلاقة النفسية ومقياس دافعية الإنجاز لدى لاعبي المبارزة مرحلة الشباب تحت 20 سنة .
- العلاقة بين أبعاد مقياس الطلاقة النفسية وأبعاد مقياس دافعية الإنجاز لدى لاعبي المبارزة مرحلة الشباب تحت 20 سنة .
فروض البحث : من خلال عنوان البحث وهدفه يضع الباحث الافتراضات الآتية:
- توجد علاقة دالة إحصائياً بين مستوي الطلاقة النفسية ومستوي دافعية الإنجاز لدى لاعبي المبارزة مرحلة الشباب تحت 20 سنة.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين مقياس الطلاقة النفسية ومقياس دافعية الإنجاز لدى لاعبي المبارزة مرحلة الشباب تحت 20 سنة.
-توجد علاقة دالة إحصائياً بين أبعاد الطلاقة النفسية وأبعاد دافعية الإنجاز لدى لاعبي المبارزة مرحلة الشباب تحت 20 سنة.
إجـراءات البحث:
- منهج البحـث: استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لإجراءات إعداد وبناء مقياس لكلاً من: الطلاقة النفسية ودافعية الإنجاز لدى لاعبي المبارزة.
عينـة البحـث: قام الباحث باختيار عينة البحث من لاعبي رياضة المبارزة مرحلة تحت 20 سنة الشباب، والمسجلين بالاتحاد المصري للسلاح للموسم الرياضي 2013 / 2014م.
عينة البحث الاستطلاعية:
قام الباحث باختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية وقوامها (10) لاعبين من المبارزين من أندية السلاح المصري والجزيرة والشمس لنفس المرحلة السنية للعينة الأساسية مرحلة تحت 20 سنة من الشباب.
عينة البحث الأساسية:
قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية وقوامها ( 12 ) لاعب مبارزة المشاركين في البطولة الأفريقية للمبارزة للمرحلة السنية تحت 20 سنة شباب في الأسلحة ( الشيش – السيف – سيف المبارزة ) والمقامة بالصالة المغطاة رقم 4 بإستاد القاهرة خلال أيام السبت، الأحد، الاثنين، الثلاثاء، والأربعاء الموافق 1 - 5 / 3 / 2014م.
أدوات جمع البيانات :
- مقياس الطلاقة النفسية لدى لاعبي المبارزة من إعداد الباحث.
- مقياس دافعية الإنجاز لدى لاعبي المبارزة من إعداد الباحث.
خطة البحث :
- قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية الأولي علي لاعبي المبارزة مرحلة الشباب تحت 20 سنة من أندية الجزيرة والسلاح المصري والشمس.
- قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية علي لاعبي المبارزة مرحلة الشباب تحت 20 سنة من أندية الجزيرة والسلاح المصري والشمس.
- قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية علي لاعبي المبارزة المشاركين في البطولة الأفريقية للمبارزة للمرحلة السنية تحت 20 سنة شباب في الأسلحة ( الشيش – السيف – سيف المبارزة ) والمقامة بالصالة المغطاة رقم 4 بإستاد القاهرة خلال أيام السبت، الأحد، الاثنين، الثلاثاء، والأربعاء الموافق 1 - 5 / 3 / 2014م.
المعالجات الإحصائية :
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :
- المتوسط. The medium - تحليل التباين ( ANOVA)
- الوسيط. The mediator - مجموع المربعات Sums of squares
- معامل الالتواء. Coefficient Sprains - النسبة المئوية. % The percentage
- الانحراف المعياري Standard deviation - الوزن النسبي The Relative weight
- اختبار ”t-Test ” - متوسط المربعات Mean Squares
- اختبار مربع كا2 Ca 2 square Test - اختبار اقل فرق معنوي ( LSD )
- معامل ارتباط بيرسون. Pearson correlation coefficient
الاستنتاجات :
فى ضوء النتائج الإحصائية للبحث تم التوصل إلى ما يلي :
1- توجد مصادر متعددة للطلاقة النفسية لدى لاعبي المبارزة، وقد اختلفت هذه المصادر في درجة شدتها وأهميتها وترتيب هذه المصادر وفقا لدرجة الأهمية النسبية لكل بعد وقوة تأثيره على لاعبي المبارزة أثناء المنافسة كما يلي:
1- الثقة بالنفس. 2- تركيز الانتباه. 3- التحكم والسيطرة.
4- مواجهة القلق. 5- الاستمتاع بالأداء.
2- توجد مصادر متعددة لدافعية الإنجاز لدى لاعبي المبارزة، وقد اختلفت هذه المصادر في درجة شدتها وأهميتها وترتيب هذه المصادر وفقا لدرجة الأهمية النسبية لكل بعد وقوة تأثيره على لاعبي المبارزة أثناء المنافسة كما يلي:
1- دافع تأكيد الذات. 2- دافع المركز والدور الاجتماعي.
3- دافع السعي نحو التفوق. 4- دافع التمثيل الأعلى.
5- دافع الحاجة للإنجاز.
3- وجود علاقة دالة إحصائياً بين الطلاقة النفسية ودافعية الإنجاز في المجموع الكلي لدي لاعبي رياضة المبارزة في الأسلحة الثلاثة ( الشيش – السيف – سيف المبارزة ).
4- توجد علاقة ارتباطيه بين أبعاد الثقة بالنفس والتحكم والسيطرة وتركيز الانتباه وبين أبعاد مقياس دافعية الإنجاز للاعبي المبارزة في الأسلحة الثلاثة ( الشيش – السيف – سيف المبارزة ).
5- لا توجد علاقة ارتباطيه بين أبعاد مواجهة القلق والاستمتاع بالأداء وبين أبعاد مقياس دافعية الإنجاز للاعبي المبارزة في الأسلحة الثلاثة(الشيش – السيف – سيف المبارزة).
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين لاعبي سلاح الشيش والسيف وسيف المبارزة في كلا من بعد التحكم والسيطرة وبعد تركيز الانتباه في مقياس الطلاقة النفسية.
7- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين مستويات اللاعبين في الأسلحة الثلاثة لرياضة المبارزة في بعد الثقة بالنفس وبعد مواجهة القلق وبعد الاستمتاع بالأداء.
8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين جميع أبعاد دافعية الإنجاز والمجموع الكلي للمقياس لدي لاعبي رياضة المبارزة في الأسلحة الثلاثة ( الشيش – السيف – سيف المبارزة ).
التوصيات :
فى ضوء أهداف البحث وفروضه واعتماداً على النتائج التي تم التوصل إليها وفى ضوء عينة البحث يوصى الباحث بالتوصيات التالية :
1- الاسترشاد من جانب المدربين بأهمية تنمية الخصائص النفسية المرتبطة بتحقيق الطلاقة النفسية المثلي كأحد عوامل النجاح وتحقيق أفضل النتائج الرياضية لدي الرياضيين بوجه عام ولاعبي المبارزة علي وجه خاص.
2- الاسترشاد من جانب المدربين بأهمية تنمية الخصائص النفسية المرتبطة بتحقيق دافعية الإنجاز كأحد عوامل النجاح وتحقيق أفضل النتائج الرياضية لدي الرياضيين بوجه عام ولاعبي المبارزة علي وجه الخصوص.
3- الاهتمام بإجراء دراسات تهتم بالجوانب النفسية لناشئي المبارزة وكذلك مرحلة العمومي لتحسينها والارتقاء بها لتهيئة اللاعبين للوصول إلي مرحلة البطولة.
4- استخدام مقياس الطلاقة النفسية الذي قام الباحث بإعداده خلال فترات الموسم التدريبي وقبل المنافسات للتعرف على المصادر والطرق التي تصل باللاعب إلي منطقة الطاقة النفسية الأفضل أو المثلي.
5- استخدام مقياس دافعية الإنجاز الذي قام الباحث بإعداده خلال فترات الموسم التدريبي وقبل وأثناء وبعد المنافسات للتعرف على المصادر التي تحقق للاعب كيفية الارتقاء بدافعية الإنجاز الإيجابية.
6- أهمية أن يتعلم المدرب كيف يساعد اللاعبين علي معرفة منطقة الطاقة النفسية المثلي بانتظام، مع اعتبار أن قياس الطلاقة النفسية الخطوة الأولي في هذه العملية للتعرف علي جوانب القصور وتطويرها.
7- أهمية أن يتعلم المدرب كيف يساعد اللاعبين علي وضع أهدافاً مدروسة لنفسه، في ضوء معايير ومستويات يضعها لنفسه، والاهتمام بالأهداف المستقبلية ذات المدى البعيد، مع تنمية الثقة بالنفس والإنجاز والتفوق، وأن يميل إلي زيادة شدة السلوك عقب خبرة الفشل.
8- استخدام كل من مقياس الطلاقة النفسية ودافعية الإنجاز للمبارزين بصفة دورية لقياس بعض الجوانب النفسية لهم، والاستفادة من النتائج في تصنيف اللاعبين، مع التأكيد علي أنه كلما أمكن التدريب علي المهارات النفسية في عمر مبكر كان ذلك أفضل.
9- تعيين أخصائي نفسي رياضي ضمن الجهاز الفني وذلك للرعاية النفسية للمبارزين.