Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج انتقائى للتدخل المبكر فى تحسين النمو اللغوى والنطق لدى الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
محمود، ممدوح محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح محمود محمد محمود
مشرف / حمدي شاكر محمود
مناقش / عبد الرقيب أحمد ابراهيم
مناقش / فضل ابراهيم عبد الصمد
الموضوع
الأطفال - علم نفس. النمو اللغوى. الاطفال المعوقون.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
334 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
31/5/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

وتهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج انتقائي للتدخل المبكر في تحسين النمو اللغوي والنطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.وطُبقت الدراسة على عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم وعددهم (8) أطفال بوحدة أمراض التخاطب بالمستشفى الجامعي بأسيوط.وتم التوصل إلى النتائج التالية : - وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي على اختبار اللغة العربي وأبعاده الفرعية لدى عينة الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم لصالح القياس البعدي. وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي على اختبار الأصوات لدى عينة الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم لصالح القياس البعدي. وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي على استمارة قياس المتابعة المنزلية لدى والدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم لصالح القياس البعدي. - وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي على اختبار اللغة العربي وأبعاده الفرعية لدى عينة الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.