Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على تحليل المهمة والاكتشاف لتنمية بعض المهارات العملية في مادة الاقتصاد المترلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
ميرة، إيناس إبراهيم عبد العاطى.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس إبراهيم عبد العاطى ميرة
مشرف / زنيب عاطف مصطفى
مناقش / السيد محمد منصور
مناقش / حسن هاشم بلطية
الموضوع
الاقتصاد المنزلى طرق التدريس. الاقتصاد المنزلى تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

الأساليب الإحصائية المستخدمة فى البحث.تمت المعالجة الإحصائية للبيانات الخام الناتجة من الدراسة التجريبية بإستخدام برنامج
إصدار رقم ( ١٤ ) بواسطة الحاسب الألي (SPSS) التحليل الإحصائى للعلوم الاجتماعية
بإستخدام المعالجات الإحصائة التالية:-
١- معامل ارتباط بيرسون، وذلك للتحقق من بعض الخصائص السيكومترية لأدوات البحث،
والتعرف على مدى وجود علاقة من عدمه بين المتغيرات التابعة.
للتحقق من Paired Samples T Test ٢- اختبار (ت) لمقارنة المجموعات المستقلة
صحة فروض البحث وحساب دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطالبات فى
المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لأدوات البحث.
) واستخدم لتقدير قوة تأثير وفعالية الاستراتيجية المقترحة كمياً على h ٣- مربع إيتا ( 2
متغيرات البحث التابعة.
لقياس مدى فعالية الاستراتيجية (Blacke Ratio) ” ٤- نسبة الكسب المعدل ”لبلاك
المقترحة.
نتائج البحث
١-توجد فروق ذات دلالة احصائية دلاله إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠.٠١ ) بين متوسطي
درجات طالبات المجموعة التجريبية التى (درست بالإستراتيجية المقترحة) والمجموعة
الضابطة التى (درست بالطريقة التقليدية) في التحصيل من حيث (الدرجة الكلية ، التذكر ،
الفهم ، التطبيق ) لصالح المجموعة التجريبية .
٢-توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة ( ٠.٠١ )، بين متوسطي درجات
طالبات المجموعة التجريبية التى (درست بالإستراتيجية المقترحة) والمجموعة الضابطة التى
(درست بالطريقة التقليدية) في تنمية المهارات العملية من حيث (المهارات العملية الخاصة
بالملابس،المهارات العملية الخاصة بالتغذية ، الدرجة الكلية ) لصالح المجموعة التجريبية .
ملخص البحث باللغة العربیة
٣١٧
توصيات البحث:
فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها فى الدراسة الحالية توصى الباحثة بما يلي:
١- الاهتمام باستخدام أسلوب تحليل المهمة فى التدريس بصفة عامة والاقتصاد المنزلي
بصفة خاصة.
٢- الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام أساليب واستراتيجيات تدريس نشطة تساعد
على اكتساب واتقان المهارات العملية في مادة الاقتصاد المنزلي.
٣- الاهتمام بتصميم الدروس الخاصة بالاقتصاد المنزلي وفق الإستراتيجية المقترحة.
٤- تطبيق الإستراتيجية المقترحة القائمة على تحليل المهمة والاكتشاف فى شرح دروس
الاقتصاد المنزلى بالمراحل المختلفة لتنمية الجوانب المعرفية و المهارية .
٥- ضرورة تطوير مناهج الاقتصاد المنلي في ضوء تحليل المهمة والاكتشاف ٠
مقترحات البحث:
فى ضوء نتائج الدراسة الحالية يمكن اقتراح الدراسات الآتية:
١- فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على تحليل المهمة والاكتشاف فى تنمية المهارات
العلمية فى مادة الاقتصاد المنزلي فى المدارس المهنية.
٢- فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على تحليل المهمة والاكتشاف فى تنمية المهارات
العلمية فى مادة الاقتصاد المنزلي فى المدارس الفكرية
٣- فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على تحليل المهمة والاكتشاف فى تنمية المهارات
الإبداعية فى مادة الاقتصاد المنزلي.
٤- فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المهارات العملية في مادة الاقتصاد
المنزلي.