Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكتابات التذكارية على آثار القاهرة الإسلامية بشارع المعز لدين الله وكيفية توظيفها فى حقل الإرشاد السياحى /
المؤلف
صلاح الدين، حسين محمد أحمد عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / حسين محمد أحمد عثمان صلاح الدين
مشرف / محمد حمزة إسماعيل الحداد
مشرف / محمد على حامد بيومى
الموضوع
الآثار الإسلامية. العمارة الإسلامية. الإرشاد السياحى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
2 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية السياحة والفنادق - قسم الإرشاد السياحي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 720

from 720

المستخلص

أهداف البحث :
1- إلقاء الضوء على الأهمية المعمارية والأثرية والسياحية لشارع المعز بوجه عام كمقصد رئيسى ومورد اساسى من مقاصد وموارد السياحة فى مصر الإسلامية .
2- التعريف بآثار شارع المعز لدين الله المتنوعة والمختلفة وإظهار الوظائف والأغراض المختلفة لكل اثر خاصة تلك التى يتشابه تخطيطها مما يحدث خلطا لدى البعض فى سبب التسمية فلما سمى ذلك جامع ولماذا سمى ذلك مسجد وتلك خانقاة وأخرى مدرسة وغير ذلك .
3- إلقاء الضوء على أهمية الكتابات التذكارية بصفه عامه والنصوص التأسيسية بصفه خاصة في حقل الإرشاد السياحي لسهولة عرض المادة الأثرية الإرشادية التي تتضمنها هذه النصوص وإبراز أهميتها في حقل الإرشاد السياحي .
4- زيادة الوعي الأثري والسياحي عند المواطنين والمرشدين السياحيين بهدف تعظيم دور هذا الشارع وأهميته السياحية حيث أن إلقاء الضوء على مثل هذه المناطق الحيوية المليئة بالآثار تعظم من احترامها والاهتمام بها والاستفادة منها .
5- التعرف على أنواع الخطوط المختلفة ومراحل تطور ومميزات كل نوع منها وفترات ازدهارها والتأثيرات التي طرأت عليها .
نتائج الدراسة :
- التعريف بأهمية شارع المعز لدين الله باعتباره قلب القاهرة الفاطمية واحتوائه على درة الآثار الإسلامية بالقاهرة خاصتا لغير المتخصصين فى مجال الآثار والإشارة إلى مراحل تطور الشارع اثريا وسياسيا عبر العصور المختلفة التى مرت عليه ، فضلا عن التعريف بأهمية الكتابات الأثرية فى حقل الإرشاد السياحى والدراسات الأثرية .
2- حصر وإحصاء وتسجيل كتابات الآثار الإسلامية بشارع المعز لدين الله - والتى وصل عددها إلى 358 لوحة - وقد شمل هذا الإحصاء والحصر وصفاً أثرياً لتلك الكتابات يمكن من خلاله الوقوف على مضمون كل نص وخطه وموقعه بالأثر وشكل اللوحة المنفذ عليها النص ومادتها وأسلوب تنفيذ النص بها فضلاً عن الوقوف على أسم خطاطها إن وجد أو المدرسة الفنية التى ينتمى إليها .
3- الخروج برؤية جديدة عن منهج توزيع النصوص الكتابية بالعمائر الإسلامية بشارع المعز لدين الله من خلال الدراسة التحليلية لمضمونات تلك النصوص تتلخص فى أنها كانت ترجمة صادقة للفكر الإسلامى وصدى واضحاً للعقيدة الإسلامية الراسخة فى نفس المسلم مما كان له انعكاساته الواضحة على الرؤى الفنية لدى الفنان المسلم بوجه عام .
4- نشر بعض النصوص لأول مرة والتى لم يتناولها بحث قبل ذلك ومنها على سبيل المثال الكتابة التى تعلوا الشبابيك بجدار قبلة جامع المؤيد شيخ والتى تعلوا الشريط الكتابى الذهبى ، وأيضا نص اللوحة الكتابية التى تعلوا منبر الجامع من الخلف ، وأيضا اللوحتان الكتابيتان على جانبى المنبر وحول جوسق المنبر من أعلى أيضا ، وأيضا اللوحة الكتابية التى تعلوا الباب المجاور لباب القبة الغربية ، وأيضا نصوص الشرائط الكتابية بالدورات الثلاثة حول بدن مئذنتى نفس الجامع ، ونص اللوحة الكتابية التى تعلوا منبر مدرسة الاشرف برسباى من الخلف وأيضا نصوص الشبابيك الجصية التى تعلوا رواق القبلة بالمدرسة وأيضا كتابات الشباكين الموجودين بالسدلتين الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية بنفس المدرسة هو نفس الشئ بنشر كتابات التى تقع أسفل سقف السبيل الملحق بالمدرسة ، كما نجد بالشريطين الكتابيين أعلى وأسفل بابى الخانقاة والقبة من دركاة الدخول ، النص الذى يعلوا باب الدخول لخنقاة السلطان الغورى من الحوش ، والشريط الكتابى أسفل سقف كتاب خسرو باشا ، نص منظور الحرم الشريف الذى يقع بجدار حجرة تسبيل سبيل عبد الرحمن كتخدا ، وأيضا بعض كتابات القبر بمسجد الشيخ مطهر ، وأيضا اللوحة الكتابية التى تعلوا الباب الشرقى لسبيل محمد على بالعقادين وأيضا النص الذى يقع بجوار مدخل حجرة السبيل من جهة الحوش ، وأيضا باللوحة الكتابية أعلى الدخلة التى تجاور السبيل المصاصة بسبيل محمد على بالنحاسين.