![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1- محاولة التعرف على مفهوم الهوية السياحية وتطبيقه على صناعة السياحة المصرية. 2- توضيح تعدد مكونات الهوية السياحية المصرية سواء مكونات الهوية الثقافية ومكونات الهوية العمرانية وكذلك توضيح الهوية الإجتماعية للمقصد السياحى المصرى ومدى التناغم بين تلك المكونات لتشكل هوية متميزة للمقصد السياحى المصرى. 3- إدراك الخطر الذى تشكله العولمة على الهوية السياحية المصرية ومحاولة التعرف على أنسب الطرق للتصدى لمخاطر تلك الظاهرة. 4- الإلمام ببعض التجارب الناجحة لتسويق الهوية السياحية لمقاصد سياحية تقع داخل النطاق الأقليمى للمقصد السياحى المصرى وكذلك بعض المقاصد السياحية التى تقع فى النطاق الدولى ومعرفة مدى نجاح تلك الدول فى تسويق الهوية السياحية الخاصة بكل على حدة. 5- إدراك اهمية تسويق الهوية السياحية المصرية وتأثير ذلك على مكانة المقصد السياحى المصرى. منهج الدراسة : استخدم الباحث منهج دراسة الحالة للمقصد العمانى والمقصد الماليزى. نتائج الدراسة : 1- الهوية فى شكلها العام هى الشكل المتميز لمجتمع ما وهى عميقة الجذور وتتناقل من جيل الى أخر، وتظهر عليها التغيرات الثقافية الداخلية والخارجية ولكنها تحتفظ اساساً بوحدة مستقرة. 2- تُعد هوية المقصد السياحى فى كثير من الأحيان جزء لا يتجزأ من مفهوم الصورة الذهنية للمقصد السياحى والتى تتضمن مجموعة من الخصائص أو الأبعاد الأساسية منها هو هوية المقصد، وصورة المستخدم أو السائح وملامح المنتج السياحى. 3- تُعد مصادر المعلومات المتاحة عن المقصد السياحى عامل مؤثر فى تشكيل الصورة الذهنية لهوية المقصد السياحى. 4- المقصد السياحى المصرى يحتوى على العديد من مكونات الهوية السياحية فهو يحتوى على مكونات هوية ثقافية بشقيها المادى والمعنوى ويحتوى على الهوية العمرانية متمثلة فى التراث العمرانى وكذلك الهوية الأجتماعية للمجتمع المصرى. 5- على الرغم من خطر العولمة الذى يهدد مكونات الهوية السياحية المصرية الثقافية والعمرانية إلا أن الحكومة تبذل العديد من الجهود على المستوى الدولى من خلال التوقيع على اتفاقيات صون التراث الثقافى والعمرانى برعاية منظمة اليونسكو وعلى المستوى المحلى من خلال انشاء القصور والمتاحف لحفظ التراث الثقافى المصرى احد روافد الهوية السياحية المصرية. |