Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم الذات وعلاقته ببعض المشكلات النفسية لدى الأطفال المطعون في نسبهم.
المؤلف
بطرس ،تريزا جيد فرهام.
هيئة الاعداد
مشرف / كاميليا إبراهيم عبد الفتاح
مشرف / أسماء عبد العال محمد الجبري
مشرف / كاميليا إبراهيم عبد الفتاح
باحث / تريزا جيد فرهام بطرس
الموضوع
مفهوم الذات. الأطفال المطعون في نسبهم. المشكلات النفسية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
P480.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 480

from 480

المستخلص

التعرف على العلاقة بين مفهوم الذات وبعض المشكلات النفسية لدى الأطفال المطعون في نسبهم.
عينة الدراسة:
طبقت الدراسة على عينة قوامها (73) طفل من الأطفال المطعون في نسبهم والذي تراوح أعمار عينة الدراسة من (6-12) عام، ويشمل على (45) من الذكور، (28) من الإناث، بمتوسط حسابي قدره (8.21) عام، ووسيط حسابي قدره (8.07) عام، وانحراف معياري قدره (1.63)، والذي يشير إلى التجانس بين أفراد العينة حيث كان الانحراف المعياري ضئيل.
الأدوات المستخدمة في الدراسة:
استخدمت المقاييس التالية في الدراسة الحالية وتتمثل في:-
1) مقياس مفهوم الذات للأطفال المطعون في نسبهم. (إعداد: الباحثة)
2) مقياس المشكلات النفسية للأطفال المطعون في نسبهم. (إعداد: الباحثة)
3) استمارة بيانات أولية عن الطفل. (إعداد: الباحثة)
نتائج الدراسة:
حددت الدراسة خمس فروض، وقد سعت الدراسة إلى التحقق من تلك الفروض وذلك من خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
1) تحقق صحة الفرض الأول وقد توصلت الدراسة إلى:-
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين درجات مفهوم الذات ودرجات المشكلات النفسية لدى الأطفال المطعون في نسبهم.
وقد تم التحقق من صحة الفرض من خلال تقسيمه إلى ثلاث فروض فرعية وقد تحقق صحة الفروض الفرعية الثلاث وتنص على:-
‌أ- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات مفهوم الذات، ودرجات العدوان لدى الأطفال المطعون في نسبهم.
‌ب- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات مفهوم الذات، ودرجات الاكتئاب لدى الأطفال المطعون في نسبهم.
‌ج- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات مفهوم الذات، ودرجات الكذب لدى الأطفال المطعون في نسبهم.
2) تحقق صحة الفرض الثاني وقد توصلت الدراسة إلى:-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات (الذكور، والإناث) على مقياس مفهوم الذات لدى الأطفال المطعون في نسبهم.
3) تحقق صحة الفرض الثالث وقد توصلت الدراسة إلى:-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات (الذكور، والإناث) على مقياس المشكلات النفسية لدى الأطفال المطعون في نسبهم.
4) تحقق صحة الفرض الرابع وقد توصلت الدراسة إلى:-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال المطعون في نسبهم في المرحلة العمرية من (6-9) عام، ومن (9-12) عام على مقياس مفهوم الذات.
5) تحقق صحة الفرض الخامس وقد توصلت الدراسة إلى:-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال المطعون في نسبهم في المرحلة العمرية من (6-9) عام، ومن (9-12) عام على مقياس المشكلات النفسية.