الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد وعلاقته بالتحصيل النوعي لدى طلاب المرحله الثانوية في ليبيا” . ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج من خلال محتوى وحدة دراسية من مادة الاحياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي تخصصي” علوم حياة” لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد وعلاقته بالتحصيل النوعي وذلك من خلال المعدل العام نهاية (الفصل الدراسي الأول و الفصل الدراسي الثاني). وقد تكونت عينة الدراسة من (90) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوية تخصصي ” علوم الحياة ”، تم تقسيمهم إلى مجموعات متجانسة، المجموعة التجريبيةالأولى قدم لها البرنامج عن طريق وسيلة متقدمة ”مبرمجاً على الحاسب الآلي ” (30)طالباً وطالبة ، المجموعة التجريبية الثانيه بالطريقة التقليدية (30)طالباً وطالبة , والمجموعة الضابطة بدون تدخل (30)طالباً وطالبة . وطبقت الباحثة الأدوات التالية: -اختبار التفكير الناقد للمرحلة الثانوية والإعدادية من إعداد (جابر عبد الحمبد جابر/ أحلام البازحسن (2008 ) ) قبلياً على جميع مجموعات الدرلسة (التجريبية االأولى ,التجريبية الثانية ,المجموعة الضابطة ). - تم تطبق البرنامج مبرمجاً على الحاسب الآلي في وحدة دراسية من مادة الأحياء( (من الكتاب المدرسي) من إعداد مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية التابعة لوزارة التربية والتعليم بليبيا ط2012) على طلاب المجموعتين التجريبيتين . تم تطبق إختبار التفكير الناقد بعدياً على طلاب عينة الدراسة(التجريبية الأولى ,التجريبية الثانية,الضابطة ) وتم تطبق إختبار التفكير الناقد ”التتبعي” بعد شهرين على عينة الدراسة (المجموعتين التجريبيتين |