Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام ا لنمذجة الرياضية في تنمية التحصيل ومهارات التفكيرالعليا في الرياضيات لدى طلاب الثانوية التخصصية في ليبيا/
المؤلف
امحمد،خيرية نصر.
هيئة الاعداد
مشرف / فاروق سطوحي
مشرف / نانيس صلاح لطفي أبوالعلا
مشرف / محمود عبد الحميد العساوى
باحث / خيرية نصر امحمد
الموضوع
ا لنمذجة الرياضية. مهارات التفكيرالعليا. الرياضيات. تنمية التحصيل.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
P324.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

تسارعت التطورات ال علمية والتكنولوجية في العقود الأخيرة بشكل كما أن حل المشك لات من خلال مناهج الرياضي ات له دور بالغ الأهمية في إعداد مواطن
قادر على تحليل المواقف التي تواجهه في حياته اليومية وكيفية التعامل معها واتخاذ القرارات وفي هذا الصدد ترى (منال سطوحي ، ١،٢٠١١ )(٨ ، المناسبه بشأنها (كريمة حسن، ٢٠٠٨
أن إكساب الطلاب المعرفة الر ياضية ليست الهدف الأساسي ولكن الهدف هو تنمية قدرتهم على
التعامل مع البيئة المحيطة.
٣٨ ) أن مناهج الرياضيات قد تسهم ، كما يؤكد (عصام روفائي ل ومحمد يوس ف، ٢٠٠١
في إعداد الطلاب لمواجهة تحديات العصر من خلال تضمين مناهج الرياضيات لأنشطة
رياضية تساعد على التفكير ال مستقبلي القائم على الاخت يار الحر من بين البدائل المطروح ة،
1) (اسم المؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة). )
وكذلك تضمين محتوى الرياضيات لطرق متنوعه تساعد على تنمية مرونة التفكير لدى المتعلم
بحيث يصبح سريع التأقلم مع التغيرات الاجتماعية المتسارعة.
أن الهدف من تعليم الرياضيات في (Rogerson Alan, 1999, كما يرى روجسون ( 8
الألفية الجديدة هو أن يتعلم الطلاب كيف يقومون بتطبي ق الرياضيا ت، وأن يحلوا مشكلات واقعية
وليست أن يتعلموا ويحفظوا نظريات شكلية ثم يتدربوا عليها في حل المسائل.
الرياضيات ملكة العلوم وخادمتها لإحتوائها على العديد من الفروع المتخصصة التي تقدم
نماذج من خلالها تربط بين المشكلات الحياتية والعلوم الرياضية فهي تمثل المناخ الخصب
وتحسينها وتطويرها لدى Higher Thinking Skills الملائم لتنمية مهارات التفكير العليا
الطلبة لما توفره من فرص للتحليل والتركيب والتأمل والخيال والنقد والابداع وتوليد الأفكار
وكذلك إيجاد عدة حلول والتأكد من صحتها.
النماذج الرياضي ة تعتبر من أهم المجالات في جعل تعليم الرياضيات ذو معنى لدى المتعلم
لانها يعتبر بمثابة تحويل الرياضيات إلى بي ئة واقعية ويشعر الطال ب بأهمية ذلك من مواقف عملية
٤) وهذا مايوضحه ايفان ميزنك ، وتتضح امامه مفرداتها بشكل محسو س (وائل جاب ر، ٢٠٠٧
حيث يرى أن أهمية النمذجة الرياضية تكمن في كيفية تطبيق (Ivan Meznik, 1999, 95)
النظريات الرياضية في الواقع وهو أحد الأهداف الاساسية للرياضيات، كما تساهم في تنمية
التفكير في التفكير ماوراء المعرفة والذي هو من أهم النقاط في تعليم وتعلم الرياضيات.
ولكي يكون تعليم الرياضيات ذا معنى بالنسبه للطلاب ويشعرون بوظيفة الرياضيات في
الحياة يجب أن يتناول مشكلات الحياة اليومية م ن البيئ ة المحيطة بالطلاب على أ ن تكون
الرياضيات المقدم ة لهم مناسبه لطبيعتهم وقدراته م، ولعل من الأسباب المؤدية إلى صعوبة تعل م
الرياضيات والاتجاهات السلبية نحوها هو عدم ربط الرياضيات بواقع الطلاب وأهتماماته م، حيث
أن الهدف الاساسي للنمذجة الرياضية هو تحويل مواقف المشكلات الحياتية المعقدة إل ى صورة
رياضية يسهل التعامل معها.
ونظرًا لوجود انفصال وفجوة كبيرة في الوضع الحالي بين المعر فة النظرية وتطبيقاتها في
الحياة العملية مما يدعو إلى ضرورة البحث عن أساليب وطرق جديدة في التدريس تساعد على
أبراز البعد الوظيفي للمعرفة التي يتعلمه ا الطلاب وتنمية مهارات التفكير ل ديهم وفي هذا الصدد
٦) أن النمذجة الرياضي ة تسهم في تقليص الفجوة بين ماهو ، يرى (صالح لحمر، ٢٠٠٧
نظري وماهو تطبيقي وقد يسه م ربط التعليم بمؤسسات الأنتاج ف ي أعطاء نماذج رياضية
لمعالجة بعض المشكلات الواقعية