Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
موقف الأشاعرة من الفكر الفلسفي حتى نهاية القرن الثامن الهجري /
المؤلف
حسنين، الوليد مسلم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / الوليد مسلم أحمد حسنين
مشرف / محمد السيد الجليند
الموضوع
الأشاعرة. الفلسفة الإسلامية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
216 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - الفلسفة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

هذا الكتاب بحث للدكتوراه بعنوان ”موقف الأشاعرة من الفكر الفلسفي حتى نهاية القرن الثامن الهجري” ، درست فيه الفلسفة اليونانية وسبل انتقالها إلى العرب ، كما درست الفلسفة في العالم العربي في المشرق والمغرب ، ولم أقتصر على أشهر الفلاسفة ، بل حاولت التعريف بالوسط الفلسفي عموما ، كما درست الأشاعرة ابتداء من أبي الحسن الأشعري ، مؤسس المذهب ، إلى الإيجي صاحب كتاب ”المواقف” مبينا موقف كل منهم من الفكر الفلسفي ، وقد جاء هذا البحث في مقدمة وأربعة أبواب وخاتمة بينت فيها البناء الفلسفي ومجمل الموقف الأشعري من الفكر الفلسفي أهم النتائج التطبيقية التي تم التوصل إليها :
1- أن العرب عرفوا الفلسفة اليونانية وترجموها إلى اللغة العربية في العصر العباسي فحفظوا بذلك التراث اليوناني من الضياع .
2- أن الفكر الفلسفي تسرب إلى متكلمي المعتزلة حتى عد بعضهم فلاسفة ، فظهر عند النظام والجاحظ وأبي هاشم الجبائي والكندي الذي يعد أول فيلسوف عربي .
3- أن الأشاعرة قد اطلعوا على الفكر الفلسفي ابتداء من مؤسس المذهب وقد رفضوا المنهج الفلسفي في أول أمرهم ، ويعبر عن ذلك الأشعري والطبقة الأولى من تلاميذه .
4- أن رجال المذهب الأشعري قد اختلفت مواقفهم من الفكر الفلسفي بحسب ما غلب عليهم من الكلام أو الفقه أو الحديث أو التصوف أو الفلسفة .
5- أن اقتراب المذهب الأشعري من الفلسفة تناسب طرديا مع الزمن إلى أن وصلنا إلى الرازي فالآمدي فالإيجي ، حتى عد بعضهم فلاسفة وحكماء .
6- أنه كان هناك نقد داخلي في المذهب ، مثلما فعل ابن العربي مع شيخه الغزالي ، ومع الجويني في مسألة الاسترسال في العلم بالجزئيات .