Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسالیب مواجھة ضغوط العمل والرضا المھني لدى معلمي ذوي الاحتیاجات الخاصة بالمرحلة الابتدائیة /
هيئة الاعداد
باحث / أحمد بلال أحمد محمد
مشرف / أنور فتحى عبدالغفار
مشرف / يوسف جلال يوسف
مناقش / محمد المرى محمد
مناقش / يوسف جلال يوسف
الموضوع
ضغوط العمل - الرضا المهنى - معلمى الإحتياجات الخاصة. ذوي الإحتياجات الخاصة. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على أساليب مواجهة معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) لضغوط العمل، وأيضا محاولة التعرف على التباين بين معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) من حيث درجة الشعور بالرضا المهني، وقد تمثلت عينة الدراسة في (156) معلما ومعلمة من معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) بالمرحلة الإبتدائية بمحافظة الدقهلية خلال العام الدراسي (2012/2013) تم اختيارهم بطريقة عشوائية، طبق الباحث عليهم مقياسي الدراسة وهما مقياس أساليب مواجهة ضغوط العمل (من إعداد الباحث) ومقياس الرضا المهني (من إعداد الباحث)، وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة يستخدمون بدرجة كبيرة الأساليب الإيجابية في مواجهة ضغوطات عملهم والتي منها: المساندة الإجتماعية، والتركيز على المشكلة، والإسترخاء والتمرينات الجسمية، واللجوء إلى الدين، وقد اتضح للباحث أيضا أن معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) يستخدمون بدرجة قليلة الأساليب السلبية في مواجهة ضغوطات عملهم والتي منها: العدوان، والتجنب والإنكار، وتأنيب الذات، والإفراط في تناول الأطعمة والمهدئات والمنومات، كما اتضح للباحث تمتع معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) بمستوى جيد من الرضا المهني.
رؤوس الموضوعات ذات الصلة:
1- أساليب مواجهة ضغوط العمل.
2- الرضا المهني.
3- معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة.