![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على أساليب مواجهة معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) لضغوط العمل، وأيضا محاولة التعرف على التباين بين معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) من حيث درجة الشعور بالرضا المهني، وقد تمثلت عينة الدراسة في (156) معلما ومعلمة من معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) بالمرحلة الإبتدائية بمحافظة الدقهلية خلال العام الدراسي (2012/2013) تم اختيارهم بطريقة عشوائية، طبق الباحث عليهم مقياسي الدراسة وهما مقياس أساليب مواجهة ضغوط العمل (من إعداد الباحث) ومقياس الرضا المهني (من إعداد الباحث)، وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة يستخدمون بدرجة كبيرة الأساليب الإيجابية في مواجهة ضغوطات عملهم والتي منها: المساندة الإجتماعية، والتركيز على المشكلة، والإسترخاء والتمرينات الجسمية، واللجوء إلى الدين، وقد اتضح للباحث أيضا أن معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) يستخدمون بدرجة قليلة الأساليب السلبية في مواجهة ضغوطات عملهم والتي منها: العدوان، والتجنب والإنكار، وتأنيب الذات، والإفراط في تناول الأطعمة والمهدئات والمنومات، كما اتضح للباحث تمتع معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة (المتخلفين عقليا / الصم / المكفوفين) بمستوى جيد من الرضا المهني. رؤوس الموضوعات ذات الصلة: 1- أساليب مواجهة ضغوط العمل. 2- الرضا المهني. 3- معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة. |