Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية الدينية للأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة وعلاقتها بقدراتهم الإدارية /
المؤلف
الأسود، سارة علي حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سارة علي حسن الأسود
مناقش / سلوى محمد زغلول طه
مشرف / شيرين جلال محفوظ
مشرف / ربيع محمود نوفل
الموضوع
التعليم الديني. الأطفال - تربية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
6/4/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم إدارة المنزل والؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

إن الأطفال ىم زينة الحياة الدنيا دعاء صالح بعد الممات إن نحن أحسنا تربيتيم وتنشئتيم تنشئة إسلامية صحيحة عمى القيم والأخلاق والإيمان والك ا رمة والنفع والإيجابية لأنفسيم ولغيرىم ولدينيم
ووطنيم. اولله عز و جل خمق الرجل وجعل فى فطرتو حب الولد ليسمتر التناسل وعم ا ر ن الأرض بالناس إلى ماشاء الله ، قال تعالى )فِطْرَتَ المَّوِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَمَيْيَا لَ تَبْدِيلَ لِخَمْقِ المَّوِ ( ]الروم: 33 [. و كل والد يحب أن ينجح فى تربية ولده ليكون من الذرية الصالحة الناجحة قال صمى الله عميو وسمم ): كل مولود يولد عمى الفطرة و انما أبواه ييودانو أو ينص ا رنو أو يمجسانو (( رواه البخاري و حتى يكون الوالد ناجحا مع ولده لَبد لو من اتباع قواعد محددة وأصول ثابتة اولسير فى تربيتو عمى منيج واضح يوصمو إلى ىذه النتيجة و ليس أمامو سوى تربيتو التربية الدينية الصحيحة حيث أنو من الضرورى تربية الطفل تربية دينية ا رقية منذ الصغر حتى يحب الله تعالى ويطيع أوامره ويحسن إلى الناس ولَ يسيىء إلى أحد منيم ، فالإيمان الصحيح معينا عمى تحسين السموك واصلاح العيوب كما أن درجة الرقى فى أى مجتمع إسلامى تقاس بدرجة الت ا زمو بأوامر الإسلام فعلا ، و بنواىيو تركا
، وبأدابو وأخلاقو ، وصلاح ىذا المجتمع لمبقاء مرتبط أوثق ارتباط بأدائو لمطاعات التى أمر بيا الإسلام اوجتنابو لممعاصى التى نيى عنيا . و بشيوع ىذه الروح فى أف ا رده وجماعاتو.
والدين الصحيح لو قدره فائقة فى توجيو الإنسان لَ غنى عنيا فى ىذه الحياة طالما كان العقل عاج ا ويتأثر باليوى عمى الغالب فقد قال أحد الفلاسفة :) الإنسان بدون عقيدة دينية خطر عمى نفسو و عمى المجتمع(.
ويقول الإمام الغ ا زلى فى كتابو إحياء عموم الدين : إن الصبى أمانو عند والديو و قمبو الطاىر جوىرة نفيسة ساذجة خالية من كل نقش و صورة ، و ىو قابل لكل نقش و مائل لكل ما يمال بو إليو ، فإن عود الخير و عممو نشأ عميو وسعد فى الدنيا والآخرة و شاركو فى ثوابو أبواه وكل معمم لو ومؤدب ، وان عود الشر وأىمل إىمال البيائم شقى وىمك وكان الوزر فى رقبة القيم عميو والوالى عميو ، قال تعالى :) يَا أَيُّيَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَىْمِيكُمْ نَا اً ر(]التحريم : 6 وكما أننا نعمم التربية الغربية ليا آثار شديدة الخطورة عمى المربيين والدعاة ولَ نغفل أيضا أن ليا آثا ا ر أخرى أشد خط ا ر وأفتك أث ا ر عمى الأطفال وىى تستحدث مناىج جديدة فى التعامل معيم ، وتتمثل ىذه المناىج ) الجناية ( فى تركيز الجيد التربوى نحو تغذية العقل والجوارح مع إىمال متعمد لتغذية القمبوالروح ، وليذا تتخرج من ىذه التربية أجيال تمو الأخرى تعانى من تشبع ا زئد فى الجسم و الجوارح يصل إلى حد التخمة بينما تعانى من جفاف شديد فى مناىج الإصلاح القمبى يصمح إلى حد العدم أما التربية الدينية فغايتيا تكوين الشخصية الإنسانية المتوازنة فى جوانبيا الروحية والمادة بحيث لَ يطغى جانب عمى الَخر وترى الباحثة أن البيت المسمم ) فى المجتمع المعاصر( يفتقر إلى الأصول العامة لمثقافة والتربية الدينية والذى أوقع الأبناء فريسة للإتجاىات السموكية والفكرية المنحرفة ومن ىنا تظير مدى الأىمية القصوى لمعناية بالتربية الدينية لمطفل وحيث أن مرحمة الطفولة المتأخرة مرحمة ميمة جدا فى توجيو الأبناء وتعديل سموكيم حيث تعتبر ىذه المرحمة حدا فاصلا بين مرحمتين متمايزتين ىما الطفولة ) دون سن التمييز ( والم ا رىقة ، وبالتالى فيى
مرحمة كسب ميا ا رت الحياة لأنيا مرحمة التحرر من التمركز حول الذات والقدرة عمى الَبتكار ، وفييا تتسع
دائرة اتصالَت الطفل ليكتسب خب ا رت وقيم وسموك الآخرين .
ونحن نجد أنو من المسممات أن الطفل يولد وىو مزود بكل القد ا رت الطبيعية التى يحتاج إلييا فى
الحياة والتى قد تختمف من طفل إلى آخر فى الدرجة ولكنيا لَ تختمف فى النوع .
ومن ىنا نجد أن تأسيس المبادىء الإدارية السميمة لدى الطفل منذ الصغر أمر بالغ الأىمية وبالغ
السيولة إذا ما وعى الوالدان واجباتيما فى أداء ىذه الميمة.
وقد أثبتت نتائج د ا رسة سميحة كرم وفاطمة باكر ) 991:991 :( أنو يمكن تنمية القد ا رت ) ومنيا
القد ا رت الإدارية ( من خلال مواقف الحياة المختمفة ، وأن السموك الإدارى سموك يمكن تعميمو لمنشىء فى الأسرة والمدرسة ومن الطبيعى أنو كمما أتيحت فرص كبي رة لممارستو مع التوجيو ساعدنا ذلك عمى تنمية القدرة الإدارية لمطفل وىنا نجد أن الأبناء يمكن تعميميم السموك الإدارى وتنميتو من خلال عممية التربية بشكل عام والتربية
الدينية بشكل خاص وذلك من خلال تفاعميم فى المواقف الأسرية المختمفة و عمى ذلك يمكن صياغة مشكمة البحث فى الأسئمة الآتية -1 ىل توجد علاقة بين التربية الدينية والقد ا رت الإدارية لدى الأطفال عينة الد ا رسة ؟
-2 ىل توجد علاقة ارتباطية بين بعض متغي ا رت المستوى الَجتماعى والَقتصادى ) تعميم الأب والأم –
الدخل الشيرى عدد الإخوة ترتيب الطفل بين إخوتو قيمة مصروف الطفل ( وبين التربية الدينية – – بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا ؟ 3 ىل توجد فروق بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا لمكان
السكن )ريف حضر( ؟ -
-4 ىل يوجد فروق بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا لنوع
244
التعميم )أزىر عام( ؟ -
-5 ىل يوجد فروق بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا لمجنس
)ذكر أنثى( ؟ -
-6 ىل توجد فروق بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا لعمل الأم
)تعمل لَتعمل( ؟ -
-7 ىل يوجد تباين بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا لمينة
الأب ؟
-8 ىل يوجد تباين بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإ ا ردية بمحاورىا تبعا لمستوى
تعميم الأب والأم ؟
-9 ىل يوجد تباين بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإ ا ردية بمحاورىا تبعا لمستوى
الدخل الشيرى ؟
أهداف الد ا رسة استيدف ىذا البحث بصفة رئيسية د ا رسة العلاقة بين التربية الدينية والقد ا رت الإدارية
للأطفال فى مرحمة الطفولة المتأخرة ) 12 9 ( سنة. -
و ذلك من خلال الأهداف الفرعية الآتية :
-1 تحديد العلاقة بين كلا من التربية الدينية والقد ا رت الإدارية للأطفال عينة الد ا رسة .
-2 تحديد علاقة بعض المتغي ا رت الَجتماعية والَقتصادية)تعميم الأب تعميم الأم الدخل الشيرى - - -
عدد الإخوة ترتيب الطفل بين إخوتو قيمة المصروف اليومى لمطفل( اولتربية الدينية بمحاورىا )عبادات - –
وعقائد آداب التعامل أخلاق وقيم( والقد ا رت الإدارية بمحاورىا )تحديد ىدف تخطيط تنفيذ تقييم - - - – –
تنظيم اتخاذ ق ا رر(. - –
-3 توضيح الفروق بين الأطفال عينة الد ا رسة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الَدارية بمحاورىا تبعا
لمكان السكن )ريف حضر(. -
-4 د ا رسة الفروق بين الأطفال عينة الد ا رسة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا نوع
التعميم )أزىر عام(. -
-5 التعرف عمى الفروق بين الأطفال عينة الد ا رسة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا
تبعا لمجنس )ذكر أنثى(. -
-6 توضيح الفروق بين الأطفال عينة الد ا رسة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا
لعمل الأم )تعمل لَ تعمل(. -
-7 د ا رسة الفروق بين الأطفال عينة الد ا رسة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا
لمينة الأب )مستوى أول مستوى ثانى مستوى ثالث( .د ا رسة التباين بين الأطفال عينة الد ا رسة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا
لمستوى تعميم الأب والأم )أمى يق أ ر ويكتب تعميم أقل من المتوسط تعميم متوسط تعميم جامعى - - - - -
د ا رسات عميا(.
-9 توضيح التباين بين الأطفال عينة الد ا رسة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا تبعا
لمستوى الدخل الشيرى.
أهمية الد ا رسة
ترجع أىمية الد ا رسة الحالية إلى :
-1 إلقاء الضوء عمى التربية الدينية كواحدة من أىم أنوع التربية التى يتمقاىا الطفل والتى تحرك سموكو
بصفة عامة و قد ا رتو الإدارية بصفة خاصة .
-2 التأكيد و التركيز عمى القد ا رت الإدارية لمطفل من خلال الب ا رمج التعميمية التى تقدم ليم حيث أن قدرة
الطفل الإدارية ىى التى تجعمو يشعر بالسعادة حين يستطيع أن يستغل موارده المتاحة لموصول إلى
أىدافو .
-9 تيتم الد ا رسة بفئة الأطفال فى مرحمة الطفولة المتأخرة حيث أنيا مرحمة صفاء وخمو فكر ، وتتوقد فييا
ممكات الحفظ والذكاء لمطفل ، وبالتالى فإن توجيو الطفل فى ىذه المرحمة يجد مكانا من فكره وقبولَ من
عقمو بخلاف لو بدأ التوجيو فى مرحمة متأخرة يكون قد تكون لدى الطفل أفكار تحول دون تقبمو لمتوجيو ،
فالعالم الأن أصبح قرية صغيرة والطفل يواجو أفكار متضاده من كل ناحية .
-1 إن د ا رسة القد ا رت الإدارية فى ضوء التربية الدينية من الموضوعات التى لم يسبق د ا رستيا فى مجال
إدارة المنزل والمؤسسات عمى حد عمم الباحثة ، والتى يمكن الَستفادة من نتائجيا فى إلقاء الضوء عمى
القد ا رت الإدارية وم ا رحميا وجوانبيا والعوامل التى تساعد عمى تنميتيا لدى فئة أطفال مرحمة الطفولة
المتأخرة .
-5 الَستفادة من نتائج الد ا رسة فى التوصية ببعض الإقت ا رحات الفعالة فى تنمية القدرة الإدارية من منظور
دينى ، ولعل الجانب الدينى فى الإنسان من الجوانب الفعالة فى حياتو .
-6 قدمت ىذه الد ا رسة استبيان لمتربية الدينية بمحاورىا ) عبادات وعقائد آداب التعامل أخلاق وقيم ( – –
، واستبيان آخر لمقد ا رت الإدارية بمحاورىا ) تحديد اليدف التخطيط التنفيذ التقييم اتخاذ الق ا رر – – – –
التنظيم(. –
فروض الد ا رسة الحالية
1 لَ توجد علاقة ارتباطية ذات دلَلة إحصائية بين التربية الدينية بمحاورىا وبين القد ا رت الإدارية -
بمحاورىا لأطفال العينة.
2 لَ توجد علاقة ارتباطية ذات دلَلة إحصائية بين بعض متغي ا رت المستوى الَجتماعى والَقتصادى -
241
) تعميم الأب والأم الدخل الشيرى عدد الإخوة ترتيب الطفل بين إخوتو قيمة مصروف الطفل ( – – – –
وبين التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا .
3 لَ توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية -
بمحاورىا تبعا لمكان السكن )ريف حضر(. -
4 لَ توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية –
بمحاورىا تبعا لنوع التعميم )أزىر عام(. -
5 لَ توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية –
بمحاورىا تبعا لمجنس )ذكر أنثى(. -
6 لَ توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية -
بمحاورىا تبعا لعمل الأم )تعمل لَتعمل(. -
7 لَ يوجد تباين دال إحصائيا بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا والقد ا رت الإدارية بمحاورىا –
تبعا لمينة الأب.
8 لَ يوجد تباين دال إحصائيا بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا اولقد ا رت الإ ا ردية بمحاورىا -
تبعا لمستوى تعميم الأب والأم.
9 لَ يوجد تباين دال إحصائيا بين أطفال العينة فى التربية الدينية بمحاورىا اولقد ا رت الإ ا ردية تبعا لمستوى -
الدخل الشيرى.
إج ا رءات الد ا رسة
منهج الدراسة : تتبع الد ا رسة الحالية المنيج الوصفى التحميمى .
حدود الدراسة : وتشمل
- : الحدود البشرية 1
شاممة الد ا رسة : أطفال مرحمة الطفولة المتأخرة )الصف الخامس والسادس الإبتدائى( بمحافظة الغربية
)مدينة زفتى قرية محمة روح ( حيث يضم مركز زفتى عدد ) 12 ( مدرسة إبتدائية تابعة لو ا زرة التربية –
والتعميم ، عدد ) 2( معيد إبتدائى أزىرى ، وتضم قرية محمة روح عدد ) 2( مدرسة إبتدائية تابعة لو ا زرة
التربية والتعميم ، عدد ) 1( معيد إبتدائى أزىرى .
وتم تطبيق الإستبيان عمى بعض ىذه المدارس والمعاىد تبعا لمعرفة الباحثة من حيث سيولة الوصول
إلييا بسبب قرب سكنيا من ىذه المدارس والمعاىد ووجود بعض المعارف الذين ساعدوىا فى تطبيق
الإستبيان عمى الأطفال .
الحدود المكانية 1
تم تطبيق الد ا رسة الميدانية فى مدرسة قاسم أمين والبنات القديمة بمدينة زفتى ومدرسة روح البمد
الإبتدائية بقرية محمة روح ، أما بالنسبة لممعاىد فقد تم التطبيق فى معيد كشك ومعيد كفر عنان بمدينة
زفتى معيد محمة روح الإبتدائي بقرية محمة روح .
-9 الحدود الزمنية 1
تم تطبيق الَستبيان عمى عينة الد ا رسة فى شير فب ا رير ومارس فى الفصل الد ا رسى الثانى لعام
2313/2312 ( م . (
خطوات اج ا رء الد ا رسة
-: تحديد الإطار النظري لمد ا رسة ويتضمن 1
أولَ : التربية الدينية.
ثانيا : القد ا رت الإدارية .
ثالثاً : مرحمة الطفولة المتأخرة .
-2 استع ا رض أهم الد ا رسات السابقة المرتبطة بموضوع الد ا رسة .
-9 إعداد أدوات الد ا رسة وتشتمل عمى ما يمي 1
- استمارة البيانات العامة بالأطفال ) إعداد الباحثة (.
- استبيان التربية الدينية بمحاوره الثلاثة ) إعداد الباحثة (.
- استبيان القد ا رت الَدارية بمحاوره الستو ) إعداد الباحثة (.
-1 اختبار صدق محتوى أدوات الد ا رسة بعرضها عمى مجموعة من الأساتذة المتخصصين لمحكم عمى
صدق محتواها .
-5 حساب معامل الثبات لكل أدوات الد ا رسة .
-6 التطبيق الفعمى لأدوات الد ا رسة عمى العينة .
-7 اج ا رء التحميلات الإحصائية واستخلاص النتائج.
-8 توصيات الد ا رسة .
نتائج الد ا رسة الميدانية
-1 توجود علاقة ارتباطية موجبة بين التربية الدينية ككل ومحاورىا والقد ا رت الإدارية ككل ومحاورىا.
-2 لَ توجود علاقة ارتباطية بين مست وى تعميم الأب والأم والتربية الدينية ككل .
-3 لَ توجود علاقة ارتباطية بين الدخل الشيرى والتربية الدينية ككل .
-4 توجود علاقة ارتباطية سالبة بين عدد الَخوة وترتيب الطفل وبين التربية الدينية ككل .
-5 . توجود علاقة ارتباطية موجبة بين قيمة المصروف والتربية الدينية ككل عند مستوى معنوية 3035
241
-6 لَ توجود علاقة ارتباطية بين مست وى تعميم الأب والأم اولقد ا رت الَدارية .
-7 توجود علاقة ارتباطية موجبة بين مست وى الدخل الشيرى وبين القد ا رت الإدارية عند مستوى معنوية
.3035
-8 توجود علاقة ارتباطية سالبة بين عدد الإخوة وترتيب الطفل وبين القد ا رت الإدارية ككل .
-9 توجود علاقة ارتباطية موجبة بين قيمة المصروف اليومى لمطفل والقد ا رت الإدارية ككل عند مستوى
. معنوية 3031
-13 توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين الأطفال عينة البحث تبعا لمكان السكن )ريف حضر( فى -
التربية الدينية لصالح أطفال الريف .
-11 لَ توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين الأطفال عينة البحث تبعا لمكان السكن )ريف حضر( فى -
القد ا رت الإدارية .
-12 لَ توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين الأطفال تبعا لنوع التعميم )عام أزىر( فى التربية الدينية . -
-13 توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين الأطفال تبعا لنوع التعميم )عام أزىر( فى القد ا رت الَدارية -
لصالح أطفال التعميم الأزىرى .
-14 لَ توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين الأطفال تبعا لمجنس )ذكور اناث( فى التربية الدينية والقد ا رت -
الإدارية ككل .
-15 لَ توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين الأطفال عينة البحث تبعا لعمل الأم )تعمل لَ تعمل( فى -
التربية الدينية ككل .
-16 توجد فروق ذات دلَلة إحصائية بين الأطفال عينة البحث تبعا لعمل الأم )تعمل لَ تعمل( فى -
القد ا رت الإدارية لصالح أطفال الأميات العاملات .
-17 لَ يوجد تباين دال إحصائيا فى التربية الدينية والقد ا رت الإدارية للأطفال عينة البحث تبعا لمينة الأب.
-18 لَ يوجد تباين دال إحصائيا فى التربية الدينية والقد ا رت الإدارية للأطفال عينة البحث تبعا لمستوى
تعميم الأب .
-19 يوجد تباين دال إحصائيا فى التربية الدينية والقد ا رت الإدارية للأطفال عينة البحث تبعا لمستوى تعميم
الأم.
-23 لَ يوجد تباين دال إحصائيا فى التربية الدينية والقد ا رت الإدارية للأطفال عينة البحث تبعا لمستوى
الدخل الشيرى .
التوصيات
بناءًا عمى نتائج الد ا رسة أمكن لمباحثة التوصل إلى المقترحات والتوصيات الآتية
-1 يجب أن تيتم الأسرة بكل ما يفيد الأبناء فى تنمية قد ا رتيم الإدارية وذلك لرفع مستوى التربية الدينية
لدييم.
-2 يجب عمى مؤسسات الأسرة والطفولة أن تيتم بعمل ب ا رمج ارشادية لتنمية وعى الأباء بأىمية القد ا رت
الإدارية فى حياة الطفل .
-3 ضرورة الَىتمام بقضية تربية الطفل من الناحية الدينية لأن ىذه القضية تعكس لنا وجو الحياة ، وتبشر
بالمستقبل .
-4 الَىتمام بالمسجد كمؤسسة تربوية تسيم فى إعداد الطفل.
-5 ضرورة الَىتمام بالإعداد المتكامل لشخصية الطفل .
6 توصى الد ا رسة بالعناية بمزيد من الد ا رسات التربوية للأسرة والتى يقوم بيا باحثون جمعوا بين الجانب -
التربوى والجانب الدينى فى مجالَت الأسرة .