Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير جنسية وبلد الصنع للهاتف المحمول على ولاء العميل المصري نحو العلامة التجارية :
المؤلف
بكر, أشرف محمد عبدالعاطي.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف محمد عبدالعاطي بكر
مشرف / عبدالعزيز على حسن
مشرف / طلعت أسعد عبدالحميد البنا
مناقش / محمد عبدالله الهنداوي
مناقش / عبدالعزيز على حسن
الموضوع
العلامة التجارية. الهاتف المحمول - صناعة - الاسكندرية - مصر. ولاء العملاء - الاسكندرية - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
125 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

تشهد الألفية الثالثة تطورا علميا و تقنيا فى كافة مجالات الحياه ، و يعد مجال التسويق احد المجالات الهامة التى تعتمد بشكل رئيسى على التطوير ،الإبتكار المستمر من خلال إجراء الدراسات و البحوث للتعرف ،والتنبؤ برغبات و إهتمامات و إحتياجات المستهلكين فى المجتمع . ، و ذلك بهدف تحقيق المركز التنافسى للمؤسسة وضمان استمراريتها ، والريادة فى الأسواق المحلية و الدولية .، ويزيد ولاء المستهلك للعلامة التجارية من أرباح المنظمة التى تستفيد إذا اشترى المستهلك علامتها التجارية مفضلا إياها على العلامات الأخرى ،و يقلل الولاء للعلامة التجارية من حاجة الشركة الى الترويج و يصعب على المنظمات الأخرى الدخول الى السوق .
و تفرض العديد من الدول على المسوقين أن يقوموا بالكشف عن مكان تصنيع المنتج ووضعة بشكل واضح داخل بطاقة البيان الموجودة على المنتج .، و قد ساهم هذا المطلب القانونى فى إثارة اهتمام باحثى و ممارسى التسويق لفهم و دراسة اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات الاجنبية ،و لذلك أصبح موضوع تأثير دولة المنشــأCountry of-Origin) ) ”COO” والدولـة المصــنعة ”Country of Manufacture”COM من الموضوعات الهامة فى التسويق ، و بالتالى اصبحت الاشارة الى دولة المنشأ و الصنع للمنتج جزءا مكملا لفهرس الرموز الخارجية التى يتم استخدامها فى تقييم المنتج بجانب السعر و اسم العلامة و الغلاف و البائع .
مشكلة الدراسة :
تعتبر الاساليب التسويقية المستخدمة فى اى مؤسسة مؤشرا هاما لنجاح تلك المؤسسة فى تحقيق اهدافها، و دافعا وراء تميزها و نموها فى السوق المحلية و العالمية ، لذا تحاول هذه المؤسسات بذل ما فى وسعها لاستخدام وسائل و طرائق مستحدثة للاحتفاظ بعملائها و جذب عملاء جدد ، و يعد الولاء للعلامة التجارية لدى العميل احد الطرائق المستحدثة لتحقيق ذلك .
و نظرا لخبرة الباحث المباشرة و عمله فى مجال تسويق الهاتف المحمول ، فقد لاحظ تكرار شراء العلامة التجارية نفسها من قبل العملاء، وإهتمامهم بجنسية و بلد الصنع ، على الرغم من تنوع و اختلاف العلامات التجارية ، كما لاحظ اهتمام المؤسسات المالكة للهواتف المحمولة بالتطوير و الابتكار المستمر فى هذا المجال ، اعتمادا على البيانات و المعلومات و الدراسات التى تتناول سلوك واهتمامات المستهلكين
وتتمثل مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى :
1- هل يوجد تأثير لكلا من جنسية و بلد الصنع للهاتف المحمول على ولاء العميل المصرى للعلامة التجارية، و هل يختلف هذا التأثير باختلاف المتغيرات الديموغرافية للعملاء؟
وتتمثل تساؤلات الدراسة فى الاتى :
2-هل توجد علاقة إرتباط معنوى بين جنسية و بلد الصنعوالولاء للعلامة التجارية لجهاز الهاتف المحمول ؟
3-هل يوجد تأثير معنوى لجنسية و بلد الصنع على الولاء للعلامة التجارية لجهاز الهاتف المحمول ؟
4-هل يوجد أختلاف معنوى فى مستويات ولاء العملاء تجاة العلامة التجارية لجهاز الهاتف المحمول بأختلاف المتغيرات الديموجرافية للعملاء (السن – النوع – الدخل – مستوى التعليم)؟
مما دعى الباحث إلى التحقق باسلوب علمى ومن خلال دراسة ميدانية على مستهلكى الهاتف المحمول ، و التحقق ما إذا كان هناك تأثير لجنسية و بلد الصنع على ولاء العميل المصرى نحو العلامة التجارية للهاتف المحمول ،ومدى العلاقة بين ذلك و العوامل الديموغرافية ، و فتح المجال لشركات الهاتف المحمول و الباحثين فى مجال التسويق للاستفادة من نتائج البحث الحالى.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى تحديد تأثير جنسية و بلد الصنع على ولاء العميل المصرى نحو العلامة التجارية والوقوف على تأثير العوامل الديموغرافية عليها– بالتطبيق على مستخدمى الهاتف المحمول بمحافظة الاسكندرية ، من خلال ما يلى :
1-التعرف على طبيعة العلاقة بين جنسية و بلد الصنع والولاء للعلامة التجارية .
2-تحديد مدى تأثير جنسية و بلد الصنع على ولاء العملاء للعلامة التجارية لجهاز الهاتف المحمول .
3-الوقوف على مدى الأختلاف فى ولاء العملاء للعلامة التجارية لجهاز الهاتف المحمول بأختلاف المتغيرات الديموجرافية (السن – النوع – الدخل – مستوى التعليم) للعملاء .