Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من طريقتى دالكروز وسول بيركويتز لاستنباط اسلوب مشوق فى تدريس مادة الارتجال الموسيقى التعليمى /
المؤلف
الجزار، داليا عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / داليا عبد القادر ابراهيم
مشرف / أميمة أمين فهمى
مناقش / أميرة سيد فرج
مناقش / هانى شحتة ابراهيم
الموضوع
الموسيقى تعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

لعب الارتجال الموسيقي دوراً هاماً خلال القرون الماضية لما له من دور عظيم في إثراء المؤلفات الموسيقية وتنمية الخيال لدى المؤلف والفنان، وقد مر الارتجال بمراحل متنوعة خلال العصور المختلفة إلى أن وصل إلى ما هو الآن، ففي عصرنا الحديث أخذ الارتجال أهمية وأصبح هدفاً تعليمياً واستعمل كوسيلة لتدريس أفرع التربية الموسيقية وأصبح من المواد التي لها أثر كبير في إعداد المعلم، كما أنه مهارة رئيسية لإثراء الدرس الموسيقي، وتعتبر مادة الارتجال من المواد الأساسية والرئيسية التي تدرس في كليات التربية النوعية ولها فائدة كبيرة في باقي المواد مثل الصولفيج والإيقاع الحركي والأناشيد والتربية الميدانية، فالارتجال الموسيقي هو الوعاء الذي تتجمع فيه مجموعة النظريات والمعلومات لإظهار الصلة بين النظرية الموسيقية وبين تطبيقها من خلال ابتكار مقطوعات موسيقية، وقد لاحظت الباحثة أثناء تدريسها لمادة الارتجال الموسيقي أن هناك صعوبة في فهم وأداء بعض الطلاب لبنود الارتجال الموسيقي مما دعا الباحثة إلى تحليل طريقتي دالكروز وسول بيركويتز لاستنباط أسلوب مشوق في تدريس مادة الارتجال الموسيقي التعليمي. الفصل الأول ويتضمن : أولاً : مشكلة البحث: مما سبق عرضه استشعرت الباحثة مشكلة هذا البحث وهو ما ترتب عليه عليه ضرورة محاولة إلقاء الضوء على الواقع الحالي مما يدرسه الطلاب طبقاً لطريقة دالكروز وعرض لطريقة أخرى كدراسة مقارنة للتعرف على طريقة وخطة أخرى في تدريس الارتجال الموسيقي التعليمي وذلك بهدف الإطلاع على أوجه القصور التي لم تكن نستطيع رؤيتها إلا عن طريق الإطلاع على طرق أخرى وعقد المقارنة لإعادة النظر في ما يقدم للطلاب، وبناء على ذلك يتم استنباط أسلوب مشوق جديد عند تدريس مادة الارتجال الموسيقي التعليمي. تحددت صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: - كيف يمكن الاستفادة من طريقتي دالكروز وبريكويتز لاستنباط أسلوب مشوق لتدريس بنود مادة الارتجال الموسيقي التعليمي لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية ..جامعة بنها. أهداف البحث: يهدف البحث إلى: 1-تحديد قائمة بعناصر القوة لكلا الطريقتين. 2- تصميم برنامج مبتكر من كلتا الطريقتين يتسم بأسلوب مشوق لتدريس بنود مادة الارتجال الموسيقي التعليمي لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية. 3- قياس أثر تطبيق البرنامج المبتكر على استيعاب طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية ببنها لبنود مادة الارتجال الموسيقي التعليمي. أهمية البحث: ترجع أهمية البحث إلى: إثراء الإعداد الموسيقي للخريج بطرق وأساليب تدريسيه متنوعة مما يعود عليه بالنفع سواء في المجال الموسيقى الأكاديمي أو المجال الحر. ويمكن أن نقسم أهمية البحث الى : الأهمية النظرية: قد يساعد هذا البحث موضوع الدراسة الحالية فى أثراء طرق تدريس الأرتجال الموسيقى التعليمى بفتح آفاق جديدة أمام الدارسين والمعلمين. -الأهمية التطبيقية : قد تسهم هذه الدراسة فى الوصول بالطالب للشخصية المبتكره المبدعة وهو ما يساهم فى بناء المجتمع وازدهاره من خلال العمل به فى الحياة العملية فى تنمية أبداع من يقوم بالتدريس لهم. فروض البحث: تفترض الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في اختبار الارتجال البعدي لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية في الارتجال الموسيقي التعليمي في البنود الآتية: أ- الجانب التيكنيكى العزفى ب- قفلات I IV I , I V I , I IV V I مع التنويع عليها. ج- قفلة تستخدم انقلابات ال V7 د- مارش هارمونى لتتابعات من V7 I)) فى الأقارب المجاورة ه- وضع المصاحبة الملائمة للحن معطى و- موسيقى تعبيرية لموقف محدد. حدود البحث : تقتصر حدود البحث الحاللى على الجدود التالية:1 - طريقتى سول بيركويتز وإيميل جاك دالكروز. 2- طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية_ جامعة بنه. 3- برنامج مقترح من الباحثة فى مادة الأرتجال التعليمى وبنوده. إجراءات البحث: منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج شب التجريبى المقارن حيث ان هذا المنهج يعتمد على الملاحظة المقننة والدقيقة عينة البحث: طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية-جامعة بنها-للعام الجامعى 2012 /2013 أدوات البحث : 1-المقرر الخاص بمادة الأرتجال التعليمى . 2-الأختبار البعدى .3 - مراجع ”دالكروز” للارتجال” وخاصة كتاب ينابيع الأفكار الموسيقية لتعليم الارتجالات الموسيقية. 4- كتاب ”بيركويتز” للارتجال. 5-البرنامج المقترح. مصطلحات البحث : 1_ الأرتجال الموسيقى : هو فن الأداء الذى يجمع بين التأليف والأداء الموسيقى فى آن واحد وبشكل فورى ويقوم على الذات والتصوير الشخصى 2- الأرتجال الموسيقى التعليمى: هو فن الأداء المحبب بقواعد أساسية لتحقيق أهداف تعليمية محددة ومعروفة ثانياً: الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث : من حيث الموضوع – من حيث الهدف – من حسث المنهج – من حيث العينة – من حيث النتائج .