Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية التعلم للتمكن في تنمية المهارات العملية في مادة التكنولوجيا العامة لطلاب المدارس الثانوية الصناعية الميكانيكية =
المؤلف
إبراهيم, فاطمة خميس مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة خميس مصطفى إبراهيم
مشرف / عادل مصطفى مهران
مشرف / إبراهيم صابر عبد الرحمن
مشرف / إبراهيم صابر عبد الرحمن
الموضوع
التعليم الثانوى - وسائل سمعية وبصرية. التعليم الصناعى. المدارس الصناعية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
ا مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

- يهدف البحث إلى :
إستخدام استراتيجية التعلم للتمكن والتى يمكن من خلالها تنمية كل من المفاهيم والمهارات العملية بمقرر التكنولوجيا العامة لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعىتخصص تشغيل المعادن.
- منهج البحث :
1. المنهج الوصفى.
2. المنهج شبه التجريبى.
- نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في كلا من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة، كما دلت النتائج على تميز إستراتيجية بلوم لإتقان التعلم في تدريس مقرر التكنولوجيا العامة مقارنة بالطريقة التقليدية، كما أسفرت النتائج عن نمو المهارات العملية لدى طلاب المجموعة التجريبية وذلك مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة ويرجع ذلك إلى استخدام استراتيجية التعلم للتمكن في تدريس مقرر التكنولوجيا العامة ويمكن تلخيص نتائج البحث في عدة نقاط يمكن ذكرها في الآتى :
1. إعداد قائمة بالمفاهيم والمهارات العملية المتضمنة بوحدتى (التشغيل اليدوى - السيور والمخارط)، اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى الميكانيكى تخصص ( تشغيل المعادن).
2. وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المحموعة التجريبية حيث بلغت قيمة ت (9.53).
3. وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية في التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة ت (27.09).