Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحدود بين اليهودية والاسلام :
المؤلف
اسماعيل، شبانه محمد شبانه.
هيئة الاعداد
باحث / شبانة محمد شبانة اسماعيل
مشرف / منصور محمد منصور الحفناوى
مشرف / منصور محمد منصور الحفناوى
مشرف / منصور محمد منصور الحفناوى
الموضوع
اليهودية - اديان مقارنه. الاسلام - اديان مقارنه.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
420 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - معهد الدراسات والبحوث الأسيوية - الاديان المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 411

from 411

المستخلص

موضوع البحث الحدود بين المنطوق والدلالة لقد تتابعت الرسالات على وضع تشريع يكفل الامن والاسقرار لمن تبلغه الدعوة ، فكان الهدف هو صيانة الكون من الشر والفساد ،ىوارساء قواعد العدالة والاصلاح ،فلم تاتى مجرد عقيدة فى الضمير اوشعيره تؤدى فى المحراب فقط ، فهذان لايكفيان وحدهما لقيادة الحياة وتنظيمها ما لم يقم على اساسها منهج يطبق علميا يطبق علميا فى حياة الناس ويواخذالناس على مخالفته. ان الشريعة الاسلامية هي المنهج والنظام الوحيد في العالم الذي مصدره كلمات الله عز وجل الغير محرفة ولامبدلة ولامختلطة بأوهام البشر واغلاطه وانحرافاته. ان الشريعة اليهودية بشرية المصدر لإنقطاع السند وحشو العهد القديم بالقصص والاساطير والتناقضات. ان التطبيق الفعلي للحدود المقررة في الشريعة الاسلامية له من الاثر الصالح علي الفرد والمجتمع. للحدود مدلول واحد سواء في اليهودية او في الاسلام وان اختلفت طرق البحث والتطبيق ولابد لكل مجتمع مهما كانت هويته ان يبحث عن الفضيلة مهما اختلفت قيمه ومبادؤه. من نواحي الاعجاز التشريعي في الاسلام عجز البشر ان يشرعوا للبشر تشريعا لايتغير بتغير الزمان والمكان. علي ضوء سن القوانين : يمكن استنباط قوانين تشريعية اسلامية من خلال اختلاف اقوال الفقهاء عن طريق علماء الشريعة فقط . ان الحدود في الشريعة الاسلامية جوابر وزواجر في الدنيا والاخرة بينما هي زواجر دينية دنيوية فقط في التشريع اليهودي. يتباين اليهود حول الاسماء ولايرتاب المسلمون ان ينادوا بالاسلام والايمان. يصلح المصدر الاسلامي لوضع تشريع نهائي للحياة لسلامته وحيا وتدوينا وحفظا بعكس المصادر الاخري. درج الفكر اليهودي علي الطعن في عصمة الانبياء الواجبة وجوبا شرعيا في التشريع الاسلامي. تتعانق اقوال علماء الاسلام في حماية الفضيلة بينما تتباين اراء اليهود في تأصيل مبدأ تفوق الجنس اليهود في ظل حماية الرزيلة. انهمك الخراصون قولا بقسوة الحدود فتنة للمسلمين بينما لم نر حدا في التشريع اليهودي في الاطار التطبيقي لا قديما ولا حديثا. الالتزام بحدود الله مسألة ايمان او كفر ويعان من كف عن محارم الله ويهان من اورد ما يرعي موارد الهلكة. شمول التشريع الاسلامي لكل القضايا بينما اغفل التشريع اليهودي المنهج العقابي لحدي القذف والحرابة. ان الفكر اليهودي قد تأثر به بعض الاغرار الذين لم تكن لديهم القدرة علي قراءة الفكر اليهودي قراءة متأنية ولم يسلموا من تلك الانفلاتات اليهودي. ان اليهود فيهم المحرفون وفيهم المزيفون وبينهم الاميون.